اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

ننشر نصائح “الصحة”والزراعة” لحل مشكلة غازات البطن: الحل في الفواكه والخضروات

>> الفول والعدس والمياه الغازية والسرعة في تناول الوجبات وراء إنتفاخ البطن

كشف تقرير رسمي أصدره مركز البحوث الزراعية أن البقوليات تكون السبب في زيادة الغازات داخل البطن مثل الفول والعدس ، فالبقوليات دائما ما تنشط البكتريا داخل الأمعاء، موضحا أن بعض الخضروات أو الفاكهة المليئة بالألياف تعمل أيضا على زيادة الغازات.

وأضاف التقرير ان مادة الكافيين أيضا التي تتواجد في الشاي والقهوه والمياه الغازية تعمل علي زيادة الغازات بصورة غير طبيعية، بالإضافة إلي الحلويات والوجبات عالية الدسم تؤدي إلى وجود غازات أكثر من معدلاتها الطبيعية داخل المعدة.

يأتي ذلك بينما أكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الصحة، ان غازات البطن تتكون في الجهاز الهضمي، ويكون مركز تكونيها في الأمعاء الغليظة، فتتم خروجها من جسم الأنسان علي هيئة ريح واذا كان الأمر يزيد عن اللازم فتسبب الحرج، ولكن الطبيعي أن يخرج الأنسان غازات البطن فالمعدل الطبيعي لأي إنسان أن يخرج يوميا ما بين 13 ل 26 مرة بالنسبة للرجل، بينما النساء تتراوح ما بين 6 الى 13 مرة .

وأوضح التقرير ان دخول الهواء إلى البطن عن طريق الفم هو المصدر الأول لنشأة الغازات، فكل إنسان يدخل متوسط هواء من خلال الفم حوالي 2700 مل لتر هواء فتتكون الغازات من خلال الهواء الداخل للفم، مشيرا إلي أن المصدر الثاني تتكون الغازات عن طريق تفاعل كيميائي يحدث داخل الأمعاء الغليظة عن طريق البكتريا النافعة داخل المعدة.

وأشار التقرير إلي أن الأسباب المباشرة لتكوين الغازات داخل البطن، هم الأشخاص الذين يتناولون الأكل بسرعة يكونوا أكثر عرضه لتكون غازات بالبطن، كما أن الأشخاص الذين دائما ما يقومون بمضغ العلكة بشكل دائم ايضا يتكون لديهم غازات بشكل اكثر من الانسان العادي.

وكشف تقرير وزارة الصحة ان أفضل الحلول للغازات إذا وجدنا المعدل الطبيعي للغازات أكثر من الحد الذي سبق ذكره سابقا، فيجب التوجه للطبيب من أجل التشخيص فمن الممكن ان يؤدي ذلك الى تهيج القولون، ولكن إذا كنا نريد تقليل الغازات داخل المعدة فيتم من خلال عدد من الحلول التي أوصي بها تقرير مركز البحوث الزراعية وهو ان

نتناول الفاكهة والخضروات طازجة والحرص علي تناول دائم للخضروات ذات الورق الأخضر، والمواظبة علي شرب المياه يوميا بصورة كافية للجسم تقلل من تكوين الغازات داخل المعدة.

وشدد التقرير على إنه لكي نقلل من ارتفاع معدلات زيادة الغازات في البطن فيجب متابعة تمارين البطن والحرص عليها دائما ما يكون لها تأثير إيجابي في تقليل نسبة الغازات، ويجب أيضا المحافظة علي النظام الغذائي السليم والتقليل من الحلويات والأكلات الدسمة وتقليل مضغ اللبان، فضلا عن ممارسة بعض الرياضات الخفيفة التي ستعمل علي تقليل تكوين الغازات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى