الأخبارالاقتصادالانتاجالمياهبحوث ومنظماتمصرنقابات زراعية

نقيب الفلاحين يشرح أسباب تحديد مساحات الارز…نعاني من الفقر المائي

نقيب الفلاحين: نؤيد مراقبة مخالفات الأرز بالأقمار الصناعية لمنع إستنزاف الموارد المائية

>> أبوصدام: مناطق زراعات الأرز لترشيد إستهلاك المياه وتدهور نصيب الفرد من المياه

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام  الفلاحين  ان الحكومه جادة هذا العام 2019 في عدم زيادة مساحة زراعة الارز عن   المليون و75 الف فدان التي حددتها  موضحا ان الحكومة. قررت لأول مرة مراقبة زراعات الأرز بالأقمار الصناعية لضمان الالتزام بالمساحات المقررة، وحظر زراعة الأرز في 18  محافظة

وحذر أبو صدام المزارعين من مغبة زراعة الارز بالمخالفة لقرار الحكومة بالأماكن غير المصرح لها بالزراعة حتي لا يقعوا تحت طائلة القانون، مشيرا الي ان عقوبة زراعة الأرز فى المناطق غير المصرح بها، 3600 جنيها للفدان الواحد، وازالة المخالفه علي نفقة المزارع.

وأضاف أن رسوم زراعة الأرز المخالفة، بسبب الاستغلال للمياه الزائدة عن المقررة لزراعات الأرز بالمخالفة طبقا للقانون، وأن الحكومة لن تتراجع عن العقوبات وسيتم تحصيل الغرامات من المخالفين. لافتا ان القرار الصادر حدد المساحات المخصصة لزراعة الأرز للموسم الزراعى الجديد.

وأوضح نقيب الفلاحين ان مساحات الأرز ستكون بإجمالي 724 ألف فدان تعتمد علي مياه النيل مثل مساحة العام الماضي، و200 ألف فدان تتم زراعتها بالأصناف الجديدة القصيرة العمر والمتحملة للجفاف والملوحة تستهلك نفس كميات المياه التى تستهلكها الذرة الشامية و150ألف فدان بمياه الصرف الزراعى، موزعة على 9 محافظات “الدقهلية -الشرقية -بورسعيد -دمياط – كفر الشيخ – البحيرة – الإسماعيلية – الغربية – الإسكندرية”

وأكد “أبوصدام”، أنه تم تشكيل فرق المراقبة والمتابعة الزراعية للمرور على جميع المناطق الزراعية خلال موسم الزراعات الصيفية، مشددا على أهمية قيام الحكومة بخطوات جديه بإزالة المشاتل المخالفة وغير المحددة فى المناطق المعلن لزراعتها في مهدها، مشيرا إلي ان هذا التحرك الصارم والسريع يأتي فى ظل الموقف المائي الخطير لمصر فى الوقت الحالي.

ولفت نقيب الفلاحين إلي أن مصر دخلت مرحلة الندرة المائية ويعيش المصريين حاليا تحت خط الفقر المائى المحدد عالميا بال1000متر مكعب وتقلصت حصة الفرد من 2000 متر مكعب عام1959 الي اقل من 600متر مكعب هذا العام حيث كان عدد سكان مصر 25مليون نسمه ووصل الي أكثر من104 مليون نسمه هذا العام .

وأضاف “ابوصدام”، ان الموارد المائية لمصر تشمل حصة مصر الثابتة من نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب منذ 1959، و5 مليار من المياه الجوفيه والامطار سنويا واضيف لها مؤخرا حوالي 20مليار متر مكعب من اعادة تدوير مياه الصرف الزراعي  وتحلية المياه  فيما تحتاج مصر الي 115مليار متر مكعب سنويا وبذلك فإن العجز المائي في مصر 34.5 مليار متر مكعب سنويا ويستحوذ قطاع الزراعه علي80% من الموارد المائية بمصر.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى