اخبار لايتاسعار السلعالأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالصحة و البيئةالعالمامراضبحوث ومنظماتصحة

16 فائدة صحية لتناول العنب…يقوي الذاكرة والقلب وينظم الضغط

العنب هو نبات تتم زراعته في المناطق المعتدلة المناخ، ويُعتبر العنب من الفواكه الصيفية اللذيذة،  وهناك أنواع وألوان عديدة من العنب، منها العنب الأخضر، والعنب الأسود، والعنب الأحمر، والعنب البنفسجي.

وأكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ان العنب يحتوي  على الكثير من المركبات القيّمة والضرورية لصحة الجسم، وذلك يجعل من العنب غذاء صحياً وشافٍ للعديد من المشاكل الصحية والأمراض، وفي هذا التقرير سنتعرف على فوائد العنب للقلب، وفوائد العنب العامة، ووصفات طبيعية من العنب للحفاظ على البشرة.

وأضاف التقرير:” تُعد فاكهة العنب كغيرها من الفواكه الأخرى مصدراً جيداً للماء والألياف، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على مضادات الأكسدة والمواد الغذائية الأخرى، ويحتوي العنب على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، والتي تمنع أكسدة الكولسترول الضار بالجسم، مما يقي القلب من الإصابة بتصلب الشرايين ومن انسدادها نتيجة لتراكم الدهون بها، وقبل عشرين عاماً اكتشف العلماء أنّ الشعب الفرنسي هو الشعب الأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، ويعود السبب في ذلك إلى تناولهم لعصير العنب مع وجباتهم الغذائية، لذلك يُنصح بالانتظام في تناول العنب، وشرب عصيره”.

وبذلك تمتلك فوائد عديدة، ومنها ما يأتي:

  • تقليل خطر الإصابة بالإمساك: حيث يحتوي العنب على الماء، وكمية من الألياف القابلة للذوبان، مما يخفض من مستويات السكر في الدم، ويقلل من الكولسترول، بالإضافة إلى أنّه يساهم في المحافظة على رطوبة الجسم، وينظم من حركة الأمعاء.
  • مصدر جيد لفيتامين ك: والذي يساعد على تجلط الدم، وقد يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف، وهشاشة العظام.
  • يُقوّي الذاكرة، ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، كما يُقلل من تأثير البيبتيدات البييتا أمايويدال لدى مرضى الزهايمر، ويُعزز صحة المخ.
  • يُعزز صحة الكبد، فهو يشتمل على مركبات الفولافونويد التي تُكافح سموم الكبد، وهذه المركبات توجد بتركيزات عالية بالعنب خاصة الغامق اللون، كالأحمر، والأسود، والبنفسجي.
  • مفيد لصحة القلب وخفض ضغط الدم: فقد يساعد البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) الموجود في العنب على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تتمتع بخاصية مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهاب، وخفض الدهون، مما يقلل من خطر عدم انتظام ضربات القلب، و يمنع تراكم الصفائح الدموية، ويخفض من ضغط الدم.
  • أشارت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، ويقي من الأضرار التي تسببها البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والتي يُعبر عنها اختصاراً ب LDL أو الكولسترول الضار، ويرجع ذلك إلى احتواء العنب على مادتي الكيريسيتين (بالإنجليزية: Quercetin)، والريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol)،
  • يحتوي العنب على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما قد يساعد على الحد من الآثار السلبية للصوديوم عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى وجود الألياف التي تعد مهمة للمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • مفيد لصحة العين: إذ يحتوي العنب على مضادات الأكسدة التي يمكن لها أن تساهم في المحافظة على صحة العينين، حيث يعتقد أنها تعطل تأثير الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)، وبذلك ينخفض الإجهاد التأكسدي، كما أنّه يساعد على الوقاية من أمراض شبكية العين مثل إعتام عدسة العين، وقد أشارت بعض التجارب المخبرية إلى أن الريسفسراترول الموجود في العنب قد يحمي من اعتلال الأعصاب السكري واعتلال الشبكية.
  • تقوية الذاكرة ومنع الشيخوخة المبكرة: حيث يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى زيادة أداء الذاكرة، كما أنّ الريسفيراترول الموجود في العنب يساعد على الوقاية من الأمراض التنكسية (بالإنجليزية: Degenerative diseases)، بالإضافة إلى مساعدة الخلايا في البقاء على قيد الحياة، وتنشيط جينات طول العمر.
  • تخفيف أعراض الحساسية: إذ تشير بعض الدراسات إلى أنّ تناول العنب قد يساعد على تخفيف أعراض الحساسية، بما في ذلك سيلان الأنف، ودموع العيون.
  • المحافظة على البشرة وعلاج حب الشباب: حيث يحتوي العنب على الدهون غير المشبعة مثل حمض اللينولينيك (بالإنجليزية: Linolenic) وهو حمض أساسي لتكوين البشرة، كما يساعد على الحد من التهابات الجلد، والتحسين من حساسيته. كما أنّ الريسفيراترول الموجود في العنب يمكن أن يساهم في علاج حب الشباب.
  • المساعدة على الوقاية من مرض السرطان وتخفيف أعراضه:فقد أشارت بعض الدراسات المخبرية أن الريسفيراترول الموجود في العنب قد يكون قادراً على إبطاء أو منع نمو الأورام في الغدد اللمفاوية، والكبد، والمعدة، والثدي، والقولون، بالإضافة إلى سرطان الجلدوسرطان الدم.
  • يُقلل الإصابة بفقدان البصر لدى كبار السن، فبإمكانه وقاية العين من مشكلة الضمور الشبكي بنسبة تصل إلى 40%.
  • يُعالج مشكلة الإمساك، فهو يُعدّ غذاءً مُليّناً للمعدة، إذ يشتمل على الأحماض العضوية، والسليلوز، والسكر، كما يُخفف خطر الإصابة بالبواسير.
  • يُعالج مشكلة تساقط الشعر، إذ يشتمل على كمية عالية من فيتامين هـ المهم لنمو الشعر، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية، ويُستعمل زيت العنب لمكافحة هرمون الديهدروتستوسترون الذي يمنع نمو بُصيلات الشعر.
  • يُحافظ على البشرة ويزيد نضارتها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى