الأخبارالاقتصادالانتاجانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتمصر

د أحمد جلال يكتب: قشر بيض الدجاج وعلاج هشاشة العظام

عميد كلية الزراعة- جامعة  عين شمس

تتركب قشرة بيض الدجاج من حوالى 95% من كربونات الكالسيوم والباقي عبارة عن المادة العضوية organic matrix التى تتكون اساسا من الجليكوبروتين glycoprotein والبروتوجليكون proteoglycans.

وتعتبر قشرة البيض من المخلفات التى لم تدخل فى حيز الاهتمام الا فى الفترات الاخيرة حيث اثبتت الدراسات والابحاث ان هناك نشاط بيولوجي هام لمكونات قشرة البيض، وهناك العديد من المصادر المتاحة لعنصر الكالسيوم والتي تستخدم كمقوى غذائي، وتعتبر كربونات الكالسيوم من المصادر الاكثر شيوعا فى الاستخدام كمصدر طبيعى للكالسيوم ، وذلك لان حوالى 40% من الكالسيوم يكون فى صورة قابلة للامتصاص.

من الممكن ان يتم الحصول على الكالسيوم من كربونات الكالسيوم او من القشرة الجافة او الطازجة لبيض الدجاج أو المحار. المصدر الطبيعي للكالسيوم تأخذ الانتباه بشدة وذلك نتيجة احتوائها على عناصر اخرى ذات اهمية مثل عنصر الحديد iron، حيث انه من الممكن أن يمتلك تأثير موجب على تمثيل العظام.

ومن المعروف أن المصادر المختلفة للكالسيوم من الممكن أن تحتوى على بعض العناصر السامة مثل الرصاص والكاديوم والالومنيوم…الخ. كما أن قشرة البيضة هى خط الدفاع الأول للمكونات الداخلية وكذك حماية الجنين، وقد استخدمت قشرة البيض فى تغذية الأنسان لفترات طويلة كإضافات غذائية ولكن على نطاق ضيق، وشوهد أن مسحوق قشرة البيض ينبه نمو الخلايا الغضروفية فى أجنة الكتاكيت.

فى سنة 1991، استخدم مسحوق قشرة البيض فى علاج اشخاص مسنين يعانون من مرض هشاشة العظام. وأوضحت النتائج أن مسحوق قشرة البيض أدى الى تقليل الالام بالإضافة الى زيادة كثافة الاملاح فى العظام.

فى عام 1995، وفى تجارب مقارنة اجريت فى هولندا على مرض هشاشة العظام، شوهد أن الخنازير صغيرة السن لها قدرة على امتصاص عنصر الكالسيوم الموجود فى مسحوق قشرة البيض بكفاءة عالية مقارنة بكربونات الكالسيوم النقية.

يوجد بعض المواد الشبيهة بالهرمونات فى مسحوق قشرة البيضة ربما تلعب دورا مؤثرا على كثافة الاملاح فى العظام وكذلك الشعور بالإلام. عامل تحويل النمو بيتا (TGF-β1) ربما يلعب دورا فى تنظيم كثافة الاملاح فى العظام. الكلسيتونين يقلل من هشاشة العظام ويقلل من الالام. واعتمادا على تتابع الاحماض الامينية، فقد شوهد ان الكلسيتونين الموجود فى قشرة البيضة من اقوى انواع الكلسيتونين والذى يكون له تأثير قوى فى الثدييات.

بالنسبة للهرمونات الإسترودية، فقد شوهد أن هرمون الاستروجين oestrogen والبروجيسترون progesterone يقلل من قرح العظام فى السيدات التى انقطعت عنها دورة الطمث كما شوهد ان هرمون البروجسترون ينبه تكوين العظام. الكوليسترول من الهرمونات المنشطة لفيتامين د3 كما انه يقلل من هرمون الغدة الجار درقية وبالتالي يقلل من تحول وضعف العظام.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى