أسمدة و مخصباتاخبار لايتالأخبارالانتاجالصادرات و الوارداتالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمتفرقاتمصر

بالصور…عماد مهدي يعرض التوصيات الفنية لحل 8 مشاكل تهدد زراعة الفراولة

قدم المهندس عماد المهدي الاستشاري الزراعي، والذي يعمل باستيراد أمهات نباتات الفراولة وصاحب مشاتل الفيروز للفراولة رصدا لعدد من الأمراض والمشكلات المنتشرة في زراعات الفراولة في 3 محافظات وهي البحيرة والقليوبية والإسماعيلية، متضمنا عددا من الصور التي تكشف حقيقة هذه الامراض.

ونصح “مهدي”، المزارعين بالالتزام بعدد من التوصيات لتطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة والإنتاج وهي:

  • ضرورة مقاومة التربس باستمرار مع تغير المادة الفاعلة ويحب الرش اخر اليوم مع رى المشتل لمدة٥ دقائق قبل الرش ١٥ دقيقة وهذا يتبع سوء كان رش فطري او تسميد ورقى.
  • ضرورة استخدام مركبات الإجهاد لمقاومة ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة مثل (حامض البرولين بمعدل ٢٠٠ جرام للفدان ويفضل اضافة سلسيلك أسيد بمعدل ٢٠٠ جرام -فليجرين -كوزيم -أى مركبات مقاومة للإجهاد).
  • بالنسبة للمشاتل التي لم يتم تعقيمها يجب عمل دروة لفطريات التربة والنيماتودا مع التنوع فى كل حقنة بين المواد الفاعلة.
  • برجاء الحد من استخدام النتروجين لأن كثرة استخدامه تؤدى إلى مشاكل عدة (التواء الأوراق -الإصابة بالفطريات -تقليل فاعلية امتصاص النبات للعناصر الأخرى، وهذا الامر حدث عند كثير من السادة المزارعين، لذا يجب ان تكون المعدلات حسب حاجة النبات ووضعه ويفضل ان تكون النسب ١-٣-٣.
  • هناك امر خطير جدا لاحظ فى الزيارات وهو اكتمال وقفل المشتل وهذا امر غير سليم لذا يجب على هؤلاء السادة رفع الفسفور مع البوتاسيوم والكالسيوم بورن والحد من النتروجين وعدم الرى نهائياً بعد الساعة ١٠ صباحاً لتجنب انتشار الفطريات.
  • بالنسبة للمزارعين الذين تأخروا في الزراعة يجب التركيز على العناصر الصغرى مع الأحماض والزنك والبعد عن منظمات النمو ورفع معدلات التسميد على ان تكون فى الصباح الباكر مع تبديل المعاملات مثلاً يوم تسميد هيكون ارضى فى الصباح يقابله المساء رش فطرى او حشري او تسميد ورقى حسب الحالة والعكس حقن فطرى اخر اليوم ورش تسميد ورقى.
  • لوحظ اثناء الزيارات قلة مدادات صنف الفلوريدا بيوتى فى الشتلات الكسر عن المستوردة وهو أمر طبيعي لانه من أصناف المحايدة ( النهار الطويل ) لذا يفضل عدم كسرها كذلك يفضل زراعة فى وقت مبكر الإكثار من عنصر الزنك باستمرار مع قطف الأزهار اول بأول .
  • صنف السنساشن هو نبات قوى ولكن يحتاج معاملات خاصة فى برامج تربيته لذا يفضل الحد من استخدام النتروجين مع الحد من كثرة الرى وزيارة نسبة الفسفور والبوتاسيوم مع الاستمرار فى رش الكالسيوم بورن

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى