الأخبارحوارات و مقالات

د إيمان شبل تكتب: إستخدام محفزات النمو والإضافات العلفية لزيادة الكفاءة الإنتاجية في مزارع الدواجن

باحث في معهد بحوث صحة الحيوانية- معمل فرعي شبين الكوم – مركز البحوث الزراعية- مصر

تلعب محفزات النمو دورا مهما في رفع معدلات النمو في الحيوانات الزراعية (الدواجن والمجترات) ولم تعرف بعد التأثيرات التي تسببها تلك المحفزات أو كيفية عملها ولكن عرف القليل عنها والبعض الآخر لا يعدو كونه نظريات غير ثابتة لآلية عملها وتحتاج إلى بحث أكثر.

وبالرغم من أهمية تلك المحفزات إلا أنه يجب الحذر عند استخدامها لأن لبعضها تأثير تراكمي في جسم الحيوان قد ينتقل أثره إلى الإنسان ولذا تم وضع بعض الأنظمة والتشريعات الدولية لمنع ومراقبة استخدام بعضها.

أما الاحتياجات غير الغذائية (الإضافات العلفية) فهي المواد التي تضاف للعليقة (العلف) بنسب بسيطة لا تزيد عن ۱٪ أو بمقدار (۱۰-۲۰ جم) /طن علف، وقد تضاف بوحدات تقدر بالميكرو جرام ولا تقوم تلك العناصر بدور المواد الغذائية

أهمية المواد المحفزة لنمو الدواجن

المواد المحفزة لنمو الدواجن تعمل على:

1- تحسين طعم العليقة والهضم.

2- حماية الأعلاف من الإصابات البكتيرية.

3- منع إصابة العلف بالفطريات.

4- إضفاء اللون الأصفر لمنتجات اللحم والبيض للدواجن.

5- منع تأكسد وتزنخ الأعلاف.

6- تحسين إنتاج البيض.

الإضافات الغذائية في علائق الدواجن

الإضافات الغذائية هي مركبات تضاف إلى العليقة بعضها له مدلول غذائي (أحماض أمينية، عناصر معدنية، فيتامينات والبعض الآخر له تأثير مثبط للأمراض (مضادات حيوية، أدوية)، أو يؤدي إلى زيادة الإنتاج، وهناك مجموعة أخرى يؤدي استعمالها إلى تحسين كفاءة استعمال الأعلاف من قبل الحيوانات وإلى تحسين نوعية المنتجات الحيوانية. والشروط التي يجب أن تتوفر في الإضافات الغذائية هي:

1- الإضافات ونواتج استقلابها يجب أن تكون غير مضرة بصحة الإنسان ونسبة الأثر المتبقي منها في المنتجات الحيوانية يجب أن تكون أقل من الحد الأدنى المسموح به عند الإنسان.

2- يجب أن لا تكون ضارة للحيوان (سامة) وأن لا تؤثر على التناسل وأن لا تقلل من نوعية المنتجات الحيوانية.

3- يجب أن يكون تأثيرها على الإنتاج إيجابيا من الناحية الكمية والنوعية وأن لا تزيد نفقات الإنتاج.

4- يجب أن تكون معروفة التركيب الكيميائي ويمكن مراقبتها بطرق تحليل معروفة ومحددة.

ومن أهم الإضافات الغذائية: المضادات الحيوية ومركبات الابتناء (الهرمونات ).

المضادات الحيوية  Antibiotics

هي مواد كيميائية تنتجها الأحياء المجهرية وهذه المواد يمكنها أن تمنع نمو أحياء مجهرية أخرى أو حتى تحطيمها. والهدف الرئيس لإنتاج هذه المواد هو لاستعمالها في الأغراض الطبية والبيطرية لغرض السيطرة على نمو الميكروبات الممرضة.

لهذه المضادات أثر في زيادة معدلات النمو للدواجن عندما أضيفت إلى غذائها بنسب قليلة.

ومن المضادات الحيوية التي أظهرت خاصية تحفيز النمو في الحيوانات:

البنسلين               كراميسيدين

أوكسيتراسانكلين       نيومايسين

كلورتتراسايكلين       أوليندومایسین

بيسنيسين              أيرثرومايسين

ستربتومايسين         فرجينيامايسين

تايروسين              فلافومایسین.

المضادات الحيوية في علائق الدواجن:

إن درجة تحفيز النمو في الدواجن باستعمال المضادات الحيوية تختلف باختلاف الظروف البيئية. فلقد لوحظ أن استعمال المضادات الحيوية تحت الظروف الصحية الجيدة يعمل على إحداث زيادة قليلة في نمو الأفراخ. لكن عندما تربى الأفراخ في ظروف غير صحية يحدث تحسن ملحوظ في الزيادة الوزنية بمقدار (۱۰٪) ونفس هذه الزيادة تم الحصول عليها في كفاءة تحويل الغذاء.

هنالك تأثير واضح لنوع وكمية المضادات الحيوية المستعملة. فتحت ظروف خاصة قد تؤدي الإضافة القليلة من المضادات الحيوية مثل ملجم / كجم إلى رفع معدلات سرعة النمو. وعند إضافة المضادات الحيوية إلى علائق الأفراخ الفاقسة حديثا فإن التحسن بسرعة النمو سوف يلاحظ في خلال عدة أيام.

تأثير المضادات الحيوية في تحفيز النمو لدي الدواجن يعتقد بأنه يرجع الي

1- تقلل أو تحدد من فعالية الميكروبات الممرضة.

2- تعمل على تحفيز نمو الأحياء المجهرية التي تقوم بتمثيل بعض العناصر الغذائية المعروفة وغير المعروفة.

3- تحد من البكتيريا التي تنتج السموم والتي تعمل على تقليل نمو الحيوان.

4- تعمل على خفض نمو الأحياء المجهرية التي تنافس الحيوان في الحصول على العناصر الغذائية.

5- تزيد من قابلية الأمعاء لامتصاص العناصر الغذائية المهضومة.

مخاطر استعمال المضادات الحيوية

مع تزايد وعي المستهلك حول الآثار الضارة للمضادات الحيوية على صحة الإنسان إلى جانب زيادة  مقاومة البكتيريا لها كما أدي وجود المخاوف بشأن سلامة الأغذية إلى فرض قيود على استخدام المضادات الحيوية في إنتاج الدواجن .وقد دفع هذا الوضع الباحثين لاستكشاف  بدائل لـلمضادات الحيوية  .من هنا ظهرت الاضافات الطبيعية  كبدائل لـلمضادات الحيوية ولديها إمكانات كبيرة في صناعة الدواجن. فعلي سبيل المثال: تحت ظروف الإجهاد الحراري في الدواجن أدت البدائل الطبيعية  لتحسين جهاز المناعة ، ووجود آثار إيجابية على الصحة العامة ، وتقليل الإجهاد .

تأثير الاضافات الطبيعية كمحفز للنمو

كبديل للمضادات الحيوية ، البديل الأكثر استخدامًا كمحفزات للنمو في إنتاج دجاج التسمين هي البروبيوتيك ، البريبايوتكس ،الإنزيمات ، ومضادات الأكسدة والإضافات النباتية
أظهرت المضافات النباتية تأثيرات معززة للنمو (زيادة استهلاك الطائر للعلف ، وتحسين وظيفة الأمعاء ، والاستساغة الغذائية)
يرجع التأثير التحفيزي للمضافات النباتية على تناول العلف في الطيور إلى تحسن الاستساغة الغذائية الناتج عن النكهة والرائحة المعززة لهذه الاضافات
يعزى تحسن وظيفة القناة الهضمية بشكل أساسي إلى التأثير التحفيزي المحتمل من المواد النباتية على إفرازات الجهاز الهضمي ، مثل الإنزيمات الهضمية والعصارة الصفراوية والمخاط

التأثير المنشط للمناعة والمضاد للأكسدة 

يستفيد جهاز المناعة من الأعشاب والتوابل الغنية بمركبات الفلافونويد وفيتامين ج والكاروتين. و من أشهر النباتات التي تحتوي على جزيئات لها خصائص مناعية هي القنفذية  وعرق السوس  والثوم مخلب القط

فهى تحسن نشاط الخلايا الليمفاوية والضامة والخلايا القاتلة الطبيعية و تحفز تخليق الإنترفيرون.  وكذلك تلعب الاضافات الطبيعية دورا مهما كمضادات أكسدة وتقليل الشقوق الحرة .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى