الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتمصر

رسميا…زيادة قدرة معمل متبقيات المبيدات على التحليل إلى 1000 عينة خلال أيام

>> المرصفي: التعاون مع “سلامة الغذاء” للاستفادة من قدرات المعمل في تحليل الصادرات الزراعية

قال الدكتور أشرف المرصفي مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات التابع لمركز البحوث الزراعية، أنه تم حاليا زيادة القدرة الاستيعابية للمعمل لتحليل عينات من منتجات الصادرات الزراعية من عدد 800 عينة يوميا الى عدد 1000عينة يوميا ، وذلك بعد نجاح المعمل في إستلام وتركيب احدث جهاز تحليل متبقيات المبيدات بالمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الاغذيه . تمهيدا لاعتماده وإدخاله الخدمه رسميا خلال أيام.

وأضاف “المرصفي”، في كلمته خلال ورشة العمل التي نظمتها جمعية “هيا”، لتنمية وتطوير الصادرات البستانية، إن خطة المعمل لزيادة عينات تحليل عينات من الصادرات الزراعية تستهدف التيسير علي المتقدمت لطلبات التصدير إلي الخارج، وضمان دقة تحليل العينات الواردة إلي المعمل ضمن خطة رفع كفاءة التحليل في ظل تنامي الطلب علي التحليل في المعمل المعتمد دوليا.

وأوضح“المرصفي”، أن المعمل إعتمد علي تكثيف جهوده بشراء أجهزة تحليل العناصر الثقيلة ذات تكنولوجيا حديثة الخاصة بعمليات التقدير لاستيعاب عدد كبير من العينات وتقليل وقت التحليل؛ وذلك من موارد المعمل الذاتية، وبذلك يتم تدريجياً تغطية كافة إحتياجات الدول المستوردة بالنسبة لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة.

ولفت مدير معمل متبقيات المبيدات، عن تنفيذ خطة تشمل عددا من الإجراءات لتنفيذها بين المعمل وهيئة سلامة الغذاء، وذلك ضمن بروتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه بين المعمل وهيئة سلامة الغذاء، وذلك في إطار التعاون المشترك موضحا إنه تم بإمداد الهيئة القومية لسلامة الغذاء ببعض الكوادر التابعة للمعمل عن طريق الانتداب.

وأضاف مدير معمل متبقيات المبيدات، إن البرتوكول المشترك يستهدف الاستفادة من إمكانيات المعمل الفنية لتنظيم طريقة العمل والخدمات التحليلية التي يقدمها المعمل بشهادات معتمدة دولياً فى مجالات متبقيات المبيدات والعقاقير البيطرية والعناصر الثقيلة والسموم الفطرية وإضافات الأغذية والميكروبيولوجي والدايوكسينات والملوثات العضوية الثابتة.

وقال “المرصفي”، ان هيئة سلامة الغذاء طلبت من وزير الزراعة قيام المعامل المركزية المرجعية لوزارة الزراعة بتسجيل البيانات الخاصة بها وملأ الاستبيان الخاص بالمعامل الخاصة بفحص الغذاء المصري من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة القومية لسلامة الغذاء تمهيداً للتعاقد مع هذه المعامل القادرة على القيام بالفحوصات اللازمة بكفاءة وفعالية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى