الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظمات

ماذا تعرف عن الارز “المحرم”؟…تفاصيل صادمة

خبير دولي: الأرز الأسود أعلي قيمة من الأرز الأبيض وفوائد صحية متعددة

>> طنطاوي: يساهم في الحد من معدلات السمنة والعناصر الغذائية تتفوف علي الأرز التقليدي

قال الدكتور عبدالعظيم طنطاوي الخبير الدولي في زراعة الأرز ورئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق، ان الأرز الأسود (الأرز الأرجواني) هو أحد أصناف الأرز وجد فى مناطق متفرقة من قارة أسيا منذ الاف السنين وكان يطلق عليه الأرز المحرم ( The forbidden rice) حيث كان تناوله مقصور على طبقه الصفوة والنبلاء أنذاك. وأضاف “طنطاوي”، ان هذا الصنف من الأرز يزرع بنفس طريقة زراعة الأرز التقليدية ويتميز بأنه يتحمل الأحتباس الأحرارى وارتفاع درجة الحرارة و قلة المياه أكثر من الأنواع الأخرى، ويتم زراعته في مناطق متفرقه من محافظة كفر الشيخ.

وأضاف “طنطاوي”، ان الأرز الأسود له فوائد صحية مذهلة في الوقاية من السمنة  حيث يساعد تناول الأرز الأسود على فقدان الوزن بصورة مذهلة ، وذلك لما يحتويه من نسبة عالية من الألياف الطبيعية تتسبب في الإحساس بالشبع بسهولة . كما أنه يحتوي على عدد منخفض من السعرات الحرارية ، حيث أن كل 100 جرام من الأرز الأسود تحتوي على 337,2  سعر حراري فقط ، مما يساعد على تقليل السعرات الحرارية بالجسم والتحكم بها ، وبالتالي يساعد على التحكم في السمنة والتقليل منها على المدى الطويل ، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية كافية من الكربوهيدرات تكفي لسد احتياج جسم الإنسان منها وتغذيته بقية اليوم.

وأشار الخبير الدولي في الأرز إلي أن الأهمية الغذائية  للأرز الأسود تعود إلي تميز الأسود بإرتفاع نسبة البروتين فيه مقارنة بالارز الأبيض حيث يحتوي الأرز الأسود علي نسبة 8.8% بروتين مقارنة بـ 5.5% لدي الأرز الأبيض، وإرتفاع نسبة الدهن إلي 1.2% في الأرز الأسود مقارنة بـ  نصف في المائية في الأرز الأبيض،  بينما ينخفض محتوي الطاقة في الأرز الأسود مقارنة بالابيض حيث تصل هذه النسبة إلأي 337.2 ك كالوري مقارنة ب 357.3 ك كالوري في الأرز الأبيض. فضلا عن إنخفاض محتوي الأرز الأسود من الكربوهيدرات  مقارنة بالأرز الأبيض.

وفيما يتعلق بمحتوي الأرز من المعادن مقارنة بالارز الأبيض حيث ترتفع نسبة المعادن من الماغنسيوم والصوديوم والزنك والمنجنيز والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والنحاس والسلينيوم بنسبة تصل إلي الضعف في معظم هذه العناصر المعدنية.

أما عن محتوى الأرز الأسود من الفيتامينات، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين (E) 0,6 مليجرام/100جرام  وفيتامين (ب1) 2,3 مليجرام/100جرام  ،  فيتامين (ب2) 0,40 مليجرام/100جرام و فيتامين حمض نيكتونيك 21 مليجرام/100جرام.

وفيما يتعلق بمحتوى الأرز الأسود من مضادات الأكسدة الطبيعية، فإن الأرز الأسود يحتوى على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية مثل الأنثوسيانين والفينولات الكلية و الفلافونيدات و DPPH .

ولفت الخبير الدولي في الأرز إلي أن الأهمية الصحية  للأرز الأسود تكمن في إنه يعمل كمضاد قوي للأكسدة  حيث يعد الأرز الأسود مصدر جيد وقوي لمضادات الأكسدة وخاصةً الأنثوسيانين و الأنثوسيانين بدوره يمنع ضرر الجذور الحرة في الجسم ويحمي من الإصابة بأمراض مختلفة مثل : أمراض القلب والإلتهابات وأمراض السرطان المختلفة ، فالأرز الأسود يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مشابهة لتلك التي نحصل عليها من العنب البري والتوت البري ، وذلك مقارنةً بأنواع الأرز المختلفة الأخرى.

كما يساعد الأرز الأسود في  في إزالة السموم من الكبد  لما يحتويه الأرز الأسود من مضادات عالية للأكسدة ، فهو يساعد الكبد على التخلص من السموم والشوائب. وحيث أن من أهم وظائف الكبد في جسم الإنسان أنه يعمل على تنقية الجسم من السموم والشوائب، فيعد الأرز الأسود مساعد قوي له على محاربة الأكسدة والسموم في الجسم.

ويساهم تناول الأرز الأسود في منع تصلب الشرايين، حيث أن للأرز الأسود تأثير قوي وفائدة كبيرة لصحة القلب، فهو يعمل على الوقاية من مرض ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يمنع مرض تصلب الشرايين وهو عبارة عن تصلب جدران الشرايين، هذا بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية التي تصيب الكثير من الناس، وتناول الأرز الأسود يخفض كثيرًا من نسب الوفايات الناتجة عن مثل هذه الأمراض، فهو يحسن من قدرة وأداء القلب عن طريق خفض الكوليسترول LDL والكوليسترول الكلي

كما يحتوي الأرز الأسود على الألياف الطبيعية عند تناول الأرز الأسود دون نزع قشرته الخارجية والتي تكون غير قابلة للذوبان في الطعام بسهولة ، فإن ذلك يؤدي إلى إحساس كبير بالشبع بعد تناوله ، كما أنه يساعد كثيرًا في علاج الإسهال وأعراض القولون العصبي ، فكل 100 جرام من الأرز الأسود تحتوي على 5 جرام من الألياف ، وهو ما يمثل نسبة 10% من احتياج الإنسان الموصى به يوميًا من الألياف الطبيعية ، وهذه النسبة تعد نسبة مرتفعة جدًا إذا ما قورنت بأنواع الأرز الأخرى

ولفت “طنطاوي إلي أن الأرز الأسود يساعد على الوقاية من مرض السكري  إلي أنه نظرًا لما يحتويه الأرز الأسود من نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية ، فهو يستغرق وقتًا أطول للهضم ، كما أنه يحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي ، وأيضًا يحافظ على ثبات نسبة السكر في الدم ، وللعلم فإن تناول الأرز الأسود أثناء اتباع نظام غذائي محدد يساعد أيضًا في الوقاية من مرض السكري ، وذلك لأنه يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السكر

ويحتوي على الكثير من المعادن المفيدة لجسم الإنسان. فعلى سبيل المثال فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد ، حيث الأرز الأسود يحتوي على الحديد ، كما أنه يحتوي على نسب جيدة من معادن المنجنيز والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم ، والمنجنيز هو معدن أساسي لازم للجسم لأداء العديد من الوظائف . هذا بالإضافة إلى أن عنصري المغنيسيوم والفوسفور معدنين هامين لأداء العديد من الوظائف اللازمة لصحة الانسان

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى