الأخبارالاقتصادالانتاجالمبيداتبحوث ومنظماتمصر

د سلوي عبدالله: سبل مواجهة التسمم بـ”برشامة القمح”

 رئيس قسم السمية في المبيدات – المعمل المركزي للمبيدات- مركز البحوث الزراعية – مصر

قرص الغلة هو مبيد حشرى مسمى شعبيا ب “الحبة الفسفورية أوبرشامة القمح” واسمه العلمى “فوسفيد الألومنيوم” ويحمل العديد من الأسماء التجارية حسب الشركة المنتجة ومنها (أقراص الفوستوكسين, فوس, كويك فوس,تالونكس,  سيلفوس, فوسفيم,……….). ويستخدم المزارعون هذه الأقراص أثناء تخزين القمح والحبوب عامة عقب موسم الحصاد لمواجهة الحشرات والأفات الضارة وحماية المحصول من التسوس.

وأقراص الغلة تنتمى الى نوع مبيدات التدخين التى يخرج منها دخان أو غاز يتخلل الشقوق للقضاء على الحشرات ولهذا فهى تستخدم فى الصوامع وبالمخازن محكمة الغلق وتسمى تلك العملية بالتبخير. وعند استعمال هذه الأقراص فأنه يخرج منها غاز الفوسفين نتيجة تفاعلها مع رطوبة الجووبعدها يتبقى بودرة رصاصية اللون هى كربيد الألومنيوم وهى مادة غير سامة.

وقد أعتاد المزارع المصرى وضع قرص الغلة فى قماشة ثم يضعها فى جوال القمح والحبوب عامة قبل التخزين وقبل عملية طحن القمح يقوم بألتقاط القرص والتخلص منه لكى لا يختلط مع الطحين المستخدم فى أعداد الخبز. ويراعى أن يتم التعامل مع هذه الأقراص بحذر وغسل اليدين سريعا بمواد منظفة تمنع أثارها.

ويحدث التسمم بقرص الغلة عند أستنشاق غاز الفوسفين أثناء التواجد فى أماكن التبخير أو تسريب الغاز من حجرة التبخير أو عن طريق تناول أقراص الغلة بغرض الأنتحار. علما بأن تناول الأقراص بالفم يعد أمرا بالغ الخطورة حيث يؤدى الى هبوط فى الدورة الدموية وأرتفاع شديد فى حموضة الدم مما قد يؤدى الى الوفاة. ويسبب غازالفوسفين المتحررتهتكات وتقرحات شديدة بالأنسجة الداخلية للجهاز الهضمى ويؤثرعلى الأعصاب والكبد والجهاز الدورى وتأكل القصبة الهوائية وأرتشاح بالرئتين ثم فشل بكل أعضاء الجسم وبالنهاية توقف القلب. كما يسبب عطش شديد ألا أنه بجب عدم شرب الماء لأن الماء والأحماض هى الوسط الذى يتم فيه التفاعل وأنطلاق الغازالسام.

والأستخدام الأمن لقرص الغلة يكون بوضع القرص فى قماشة داخل جوال القمح أو الحبوب واخراجها بعد انتهاء مفعولها مع مراعاة التعامل بحذر وغسل اليدين بمواد منظفة تمنع أثارها. وتوصى لجنة مبيدات الأفات الزراعية دائما أن تستخدم هذه الأقراص تحت أشراف متخصصين ويوضع عليها ملصق “المبيد مقيد الأستخدام” على كل عبوة وكذلك يحظر بيعها فى المحلات والصيدليات البيطرية الا لأماكن محددة كأصحاب الصوامع وخلافه ويكون لديهم تصاريح بالأستخدام بترخيص من وزارة الزراعة. وقد صدرت أخر توصيات اللجنة فى هذا الشأن فى يونيو 2018. كما أعدت لجنة مبيدات الأفات الزراعية دليلا أرشاديا مبسطا لكل فئات المجتمع لكيفية مواجهة حالات التسمم بالمبيدات عموما وبقرص الغلة خاصة ويتضمن الدليل كيفية الأستخدام الأمن لقرص الغلة والأسعافات الأولية الممكن تقديمها بسرعة للمصاب لحين التوجه الى مراكزووحدات السموم. كما يشمل الدليل أسماء وعناوين وأرقام التواصل مع مراكزووحدات علاج السموم بالمستشفيات الجامعية والحكومية على مستوى الجمهورية.

 

وعن دورقسم الرقابة على المبيدات بمديريات الزراعة يتم تحرير محاضرومخالفات لأصحاب المحال التى يتم ضبط الأقراص بها نظرا لخطورتها على الصحة عند الأستخدام الخاطئ كما أنه ممنوع أستخدامها للعامة لأغراض غير زراعية أوالأعلان عنها. وتقوم أقسام الرقابة بالمديريات الزراعية بالمرور على 1500 محلا شهريا فى مختلف  المحافظات لتحرير المخالفات. ووفقا للتقاريرالرسمية الأخيرة للرقابة يتضح أن عدد المخالفات قد قل كثيرا وتكاد تكون معدومة بعد صدور قرار اللجنة وذك مقارنة بكم مخالفات المحلات التى تبيع قرص الغلة فى المحافظات الزراعية مثل البحيرة وكفر الشيخ والفيوم وأسيوط وغيرهم.

 

وفى ظاهرة غريبة عن المجتمع المصرى لوحظ فى الفترة الأخيرة أقدام العديد من المواطنين خاصة فى المحافظات الريفية على الأنتحار بأستخدام قرص الغلة نظرا لأن مفعولها سريع للغاية أذا تم تناولها بالفم بالأضافة الى رخص ثمنها. وللأسف هناك العديد من حالات الوفاة ناتجة عن تناول هذه الأقراص بغرض الأنتحارومعظم الحالات تنتهى بالموت السريع.

ويجب التأكيد على عدم وجود مضاد للتسمم بغاز الفوسفين لكن هناك حزمة من وسائل الأسعافات الأولية التى يمكن للشخص العادى تنفيذها بأسرع ما يمكن للمساعدة فى أنقاذ حالات التسمم بقرص الغلة خلال الساعة الأولى لحدوث التسمم لحين الوصول الى مراكزووحدات علاج السموم. وتشمل الأسعافات الأولية النقاط التالية:

  • نقل المصاب فورا من الجو المشبع بالغاز الى هواء نقى وخلع ملابسه.
  • أجراء تنفس صناعى اذا صعب التنفس.
  • غسل جلد المصاب يالماء الدافئ.
  • تغطية المصاب بأغطية نظيفة لمنع فقدان الحرارة والسوائل.
  • عدم شرب الماء لأنه يساعد على أنتشار السم فى الجسم.
  • شرب زيت برافين أو زيت جوز الهند من 2-5 زجاجات نحو 50 مل للزجاجة الواحدة لتقليل تصاعد الغاز وحماية المعدة لحين التوجه لأقرب وحدة طوارئ أو مركز سموم. حيث تحيط هذه الزيوت بالأقراص وتثبط أو تمنع تحرر غاز الفوسفين السام بالحفاظ على الرابطة بين الألومنيوم والفوسفيد فيقلل من مضاعفات تلك الحبوب.
  • تناول الفحم النشط دون خلطه مع ماء أو لبن لأمتصاص الفوسفين المتحرر بالجسم.

مع العلم بأن الحالات التى تصاب بالتسمم من قرص الغلة تحتاج الى عناية مركزة وتستلزم التدخلات الطبية بمراكز ووحدات السموم تحت أشراف الأطباء للحفاظ على الممرات الهوائية للمصاب وأمداده بالأكسجين ومتابعة ضغط الدم وضربات القلب ومعدل التنفس وحموضة الدم. ولأحتواء الحمضية الناتجة يعطى المصاب بيكربونات الصوديوم بحوالى 1 مل/كيلوجرام. أما غسيل المعدة فيتم بأستخدام محلول برمنجنات البوتاسيوم حيث يقوم بأكسدة الفوسفين الى مركبات الفوسفات وهو مركب غير سام.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى