الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمياهبحوث ومنظمات

المكسيك تنظم الدورة الثالثة للجامعة الدولية للصبار وغياب مصري

نظمت المكسيك خلال الفترة ما بين 13 و 23 سبتمبر 2019 الدورة الثالثة ل “الجامعة الدولية المتنقلة للصبار” بمشاركة خبراء من عدة دول. إحتفالا باليوم وطني للصبار،  حيث نظمت هذه الدورة نظمت بمختلف الولايات المكسيكية تحت شعار “زراعة الصبار من الوسائل العملية لحماية الكوكب من التغيرات المناخية”  فيما غابت مصر عن المشاركة في هذا الحدث.

والجامعة الدولية المتنقلة للصبار هي نشاط علمي و ثقافي متنقل يتمحور حول زراعة الصبار (التين الشوكي) . فبدلا من المؤتمرات التقليدية التي تعقد في قاعات مغلقة كانت الفكرة أن يتنقل الخبراء إلى مختلف مناطق الإنتاج و ملاقاة المزارعين و تعاونيات تحويل الصبار فضلا عن مراكز البحث العلمي و الجامعات المهتمة بهذه الزارعة.و بالموازاة مع هذا النشاط العلمي تمنح الجامعة المتنقلة فرصة سياحية للمشاركين للتعرف على البلد المنظم، تاريخه ، ثقافته و حضارته.

يعود تاريخ تنظيم الدورة الاولى للجامعة الدولية للصبار لسنة 2006 التي شارك فيه خبراء  من المغرب، الأرجنتين و تونس حيث مرت القافلة على مدن سطات و بنجرير وقلعة السراغنة و مراكش و أكادير. أما الدورة الثانية  فقد نظمت سنة 2010 و شارك فيه خبراء من المغرب و المكسيك و الجزائر .ولظروف تتعلق بالتمويل تأجلت الدورة الثالثة إلى هذه السنة حيث قامت جامعات و مؤسسات مكسيكية باحتضانها وارتفع عدد الخبراء المشاركين الذين قدموا من المغرب و الأرجنتين و الولايات المتحدة و الجزائر و اثيوبيا و البيرو  فضلا عن البلد المنظم أي المكسيك.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى