الأخبارالاقتصادالانتاجالمياهبحوث ومنظماتمصر

تعرف علي أهداف المعامل البحثية بالبنك القومي للجينات (تفاصيل)

تلقت “اجري توداي”، أكثر من 2000 رسالة من قراءها، للإستفسار عن وجود معامل بحثية متخصصة تتبع البنك القومي للجينات بمركز البحوث الزراعية، وتم إحالة التساؤلات إلي الدكتورة نيفين عبدالفتاح رئيس البنك القومي للجينات والموارد الوراثية والتي أكدت أن أهم إذرع البنك هو المعامل البحثية المتخصصة التي تقوم بأعمال وضع الخطط والإستراتيجيات التي تحافظ علي الأصول الوراثية المصرية بما يحقق الكفاءة في الإستفادة منها في التوقيت الذي تحقق من خلاله أهداف تطوير القطاع الزراعي.

وأضافت الدكتورة نيفين عبدالفتاح في تصريحات لـ”أجري توداي”، ان المعامل البحثية بالبنك القومي للجينات تضم 4  معامل الوراثة الخلوية، والوراثة الجزيئية، والحفظ المتوسط وطويل المدي باستخدام زراعة الأنسجة، و معمل التحليل الكيميائي.

وأوضحت رئيس البنك القومي للجينات ان أهداف معمل الوراثة الخلوية تشمل  التحقيق في الاضطرابات الخلوية والاضطرابات الوراثية. يمكن تحقيق ذلك من خلال دراسة النشاط الميتوذي ، وتواتر النوى الصغيرة و الانحرافات الصبغية في الانقسامات الخلوية الخيطية كمؤشر على القدرة على التكيف مع الظروف المصرية في أصناف و / أو مدخلات، واختبار قابلية وحيوية حبوب اللقاح من أصناف مختلفة وعدد الكروموسوم وتحليل هيئة الطرز الكروموسومية وعمل الخرائط الكرمومسومية

وفيما يتعلق بأهداف معمل الوراثة الجزيئية أكدت “نيفين عبدالفتاح”، أنها تشمل التعرف على البصمة الوراثية للنباتية المصرية باستخدام التقنيات المختلفة (AFLP,ISSR,Barcoding , scar,SNP) ومراقبة الاستقرار الوراثي في المواد المحفوظة.

ولفتت رئيس بنك الجينات القومي إلي أن أهداف معمل الحفظ المتوسط وطويل المدي باستخدام زراعة الأنسجة تشمل الإكثار الدقيق للأنواع النادرة والمهددة بالانقراض والإكثار الدقيق للأنواع المنتشرة نباتيا والإكثار الدقيق للأنواع المنتجة للبذور المتمردة والحفاظ على المدى المتوسط في المختبر والحفاظ على المدى الطويل (Cryopreservation).

وفيما يتعلق بأهداف معمل التحليل الكيميائي، أكدت نيفين عبدالفتاح إنها تشمل تحديد المكونات الكيميائية الرئيسية للموارد الوراثية النباتية (PGR). ، وتقييم وتوصيف PGR وفقا لتركيبها الكيميائي مثل البروتينات والكربوهيدرات والرماد والدهون والأحماض الأمينية والفيتامينات

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى