الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظمات

د هاني حسن يكتب: سلالات الابقار وانتاج اللحم واللبن (صور)

مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية

يهتم معهد التناسليات الحيوانية بحفظ الاصول الوراثية من سائل منوى وبويضات وأجنة ليتم استخدامها فى عمليات التلقيح الاصطناعى ونقل الاجنة لرفع القدرة التناسلية وبالتالى الانتاجيه للابفار . وبالمعهد بنك للسائل المنوى المجمد لمختلف السلالات من الابقار ومنها المنتج للالبان والمنتج للحم وثنائى الغرض .

وتعد الأبقار الحلابه من المشاريع التي يقبل عليها عدد كبير من الراغبين في خوض غمار المنافسة في عالم تربية المواشي, بالاضافة الى ان مادة الحليب من المواد التي لها أهمية بالغة في تغذية الانسان وزيادة الاقبال عليها من طرف المواطنين.

من الشروط المهمة لاختيار البقر الحلوب, فهناك سلالات كثيرة يمكن اعتمادها لكنها تتفاوت من حيث انتاجيتها للحليب وتبقى سلالة الهولشتاين Holstein من السلالات الاكثر انتاجية للحليب عبر العالم (يمكنك الاطلاع على خصائص سلالة الهولشتاين من هنا) تليها سلالات أخرى مثل المونتبيليارد وبقر التارونتيز…

ويجب اختيار المنتجين الذين يقومون بتحسين نسل السلالة ولديهم بطاقات هوية للأبقار التي يملكونها مسجلة كل المعلومات التقنية والانتاجية لكل بقرة تود شراءها

كما يستحب أن يكون المنتج لديه مشروع في وسط يشبه الوسط الذي ستقوم بتأسيس مشروعك فيه حتى يكون المناخ مناسبا ونفس وسط العيش لكي لا تتأثر الابقار الحلوب بعد ذلك الشيء الطذي من شانه النقص من انتاجية الابقار .

وتبقى امكانية الشراء من شركات استيراد الأبقار من أوروبا الوسيلة الأنجح في حالة عدم وجود منتجين قادرين على ضمان الجودة داخل البلد

وقبل الشراء يجب الاطلاع على الخصائص الانتاجية للابقار التي تود اقتناءها والنظر هل هي مناسبة لطموحات الانتاجية أم لا؟ من حيث انتاجية الحليب, سرعة النمو, مقاومة الامراض ان امكن…

الخصائص الظاهرية للبقرة الحلوب الممتازة

البقرة الحلوب الممتازة أو الجيدة يمكن معرفتها من خلال مجموعة من الاوصاف الظاهرية بالنظر الى الهيئة الخارجية ككل وشكل الضرع .

ابقار انتاج اللبن:

الهولشتين:

تعد أبقار الهولشتاين والتي يطلق عليها أيضا اسم ابقار الفريزيان من أكبر انواع الابقار انتاجا للحليب حول العالم, حيث عملت دول عديدة على تحسين نسل هذا الصنف من الابقار, ابتداء من هولندا  ومرورا بألمانيا وفرنسا و تتميز سلالة ابقار الهولشتاين بحجمها الكبير ولونها الأبيض مع تواجد بقع سوداء وانتاجيتها الكبيرة التي تصل الى حدود 12 ألف لتر سنويا للبقرة الواحدة, في حين تتراوح نسبة الانتاج في الدول الاوروبين بين 6000 الى 9000 لتر للبقرة في العام الواحد.

جيرسي:

هي أصغر سلالات الأبقار حجماً، وأصلها من جزيرة جيرسي البريطانية، وتشتهر بكبر عيونها، وتدرّج لونها بدرجات البني، كما يمتاز حليبها بارتفاع نسبة الزبدة فيه.

السويسرية البنية:

موطنها الأصلي جبال الألب في سويسرا، ويمتاز حليبها باحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين، ممّا يجعله مناسباً لصنع الجبنة. بقرة غوينسري: تمتاز هذه السلالة من الأبقار بلونها الذهبي، إضافةً للون حليبها القريب من الذهبيّ بسبب احتوائة على البيتا كاروتين، وهو أحد مصادر فيتامين أ.

 إيرشاير:

تعدّ سلالة هذه الأبقار من السلالات الأرستقراطية، أصلها من سكوتلندا، وتتميّز بلونها الأحمر والأبيض، وسرعة تكيفها مع البيئة المحيطة.

الهولستين الحمراء والبيضاء: تشبه خصائصها الهولستين السوداء والبيضاء، إلا أنّها تختلف في تحمّلها لدرجات الحرارة المرتفعة، وتحلّيها بنظام مناعةٍ قوي ضدّ الأمراض.

الأبقار المنتجة للّحوم يوجد العديد من أنواع الأبقار التي تنتج اللحوم، منها:

بقرة الأنجوس:

موطنها الأصلي سكوتلندا، وتربى عادةً في المناطق ذات الأمطار الغزيرة وتمتاز بلونها الأسود، وتشتهر بإنتاجها للعجول.

 بقرة هيريفورد:

لونها أحمر، ووجهٍها أبيض، وهي ذات قرون، موطنها الأصليّ إنجلترا، وتتميز بإنتاج العجول، إضافةً لاستعمالها في التهجين.

بقرة ليموزين:

موطنها الأصلي فرنسا، وتشتهر بصغر حجمها، وبلونها البني، إضافةً أنّ لها قرون، وتمتاز بكثافة عضلاتها ولحومها قليلة الدهون، وبالتالي تعد مناسبةً للتهجين .

بقرة الشاروليه:

يعيش في منطقة الشاروليه الفرنسية، بيضاء اللون، علو القامة 1,4  متر، لها قدرة تحمل كبيرة،  ذات سرعة نمو كبيرة، 700 إلى 1200 كلغ حسب الجنس حيث يصل وزن العجل إلى 550 كلغ في سن 12 شهرا و 650 كلغ في سن 24 شهرا و مردود الذبيحة يناهز 60 %. للحمها طعم لذيذ. يستعمل فحل الشاروليه في التهجين الصناعي مع سلالات أخرى منتجة للحم و كذلك مع سلالات إنتاج الحليب. أما بالنسبة لإنتاج الحليب، فالكمية التي يمكن الحصول عليها هي متوسطة و تتراوح ما بين 1500 و 3000 لتر في الموسم.

الأزرق البلجيكي: 

الصنف ينتمي إلى اتجاه اللحوم ويختلف عن المعتاد لجميع الأبقار العضلات المتقدمة للغاية. وضوح العضلات بشكل خاص في الكتفين والرقبة والكسر وعلى الجزء السفلي. هذا هو السبب الذي منحته لقب بقرة كمال الاجسام. نظرًا لأشكالها غير المعتادة ، يُطلق على ممثلي هذه السلالة أيضًا “عضلات”. تدهش الحيوانات ببساطة بحجمها الكبير وجسمها العضلي ورقبتها الرقيقة.

الابقار مزدوجه الغرض (لحم ولبن):

النموذج الخاص بها يكون حالة وسطية بين حيوانات اللبن واللحم

 بقرة سيمينتال:

ذات لون الأحمر وأبيض، ووجهها ذو القرون، وأصلها أوروبيّ، يعتبر السيمنتال من الانواع ثنائية الغرض واهم مميزاته سرعة النمو الكبيرة وارتفاع نسبة الخصب في ابقاره وهدوء الطبع وجودة صفات اللحم وتستعمل طلائق هذا النوع في التهجين لتحسين صفات النمو في انواع اللحم البريطانية التقليدية مثل الهيرفورد والابردين انجس وقد دخل هذا النوع الى مصر واعطى نتائج مشجعة.

ابقار المونتبليارد :

من انواع البقر المميزة حول العالم, ويعود أصلها حسب بعض الروايات الى سويسرا, لكنها خضعت الى تحسين النسل مع رحيل بعض مربي الابقار من سويسرا الى فرنسا خلال القرن التاسع عشر,ومنذ ذلك الحين صارت ابقار المونتبليارد من أهم الابقار في فرنسا, حيث  تشكل هذه السلالة حوالي 90% قطيع البقر في هذه الدولة.

سلالة ابقار النرماند :

عيش انواع بقر النرماند في منطقة النرمانديز الفرنسية حيث يوجد مهد السلالة التي أخذت من اسم المنطقة التي تعيش فيها, وتعد ثالث اهم سلالة في فرنسا من حيث العدد.تعد هذه السلالة الأنيقة من السلالات المميزة في انتاج الحليب حيث يعرف حليبها بجودته العالية وغناه بالمواد البروتينية والازوطية بالاضافة الى جودة لحومها, حيث أن هذه السلالة خضعت الى تحسين النسل لتمييز جودة اللحوم واصبحت من السلالات المزدوجة الغرض لانتاج الحليب واللحوم معا.كما تعرف انواع ابقار الحليب من أصل النرمانديز بخصوبتها الجيدة حيث تتفوق على باقي السلالات في هذا الجانب وشكلها الجميل والانيق بالاضافة الى سهولة تربيتها وسهولة الولادات عند هذا النوع من البقر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى