اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمتفرقاتمصر

د وسام حسن تكتب: طيور الزينة والامراض المشتركة

باحث معهد بحوث صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية

انفلونزا الطيور

وهو مرض معدي فيروسي ينتقل إلي الحمام والدواجن واي طيور بريةو الرومي والبط والطيور المائية والاوز. من الاسباب التي تعمل على انتشار المرض هي طيور الزينة في المحلات والطيور المهاجرة و يتميز ذلك المرض بأعراضه التنفسية.

الصورة

أسباب المرض

يتسبب في هذا فيروس تابع لعائلة اورثومكسوو هو. ” من الفيروسات المختلفة التي تم الكشف عنها. وكل هذه الفيروسات قد تؤدى الى امراض الدواجن. وفى عام 1983و 1986 انتشرت بعض الامراض في شمال الولايات المتحدة الذي تسبب في هذه الامراض هو نوع h5n2 من الفيروسات وقد ادي الفيروس من النوع h7n2في التسبب في مرض الطاعون لدواجن في قارة اوروبا.

ومنها الفيروسات الضارية وغير الضارية التي انتشرت في جميع انحاء العالم. وقد ينمو هذا الفيروس الانفلونزا على الخلايا من الدجاج وهي الخلايا الجينية وقد يتسبب هذا في التلازن لخلايا الدم الحمراء. وتستمر فترة الحضانة للمرض 5-3 ايام وتستمر حوالي 10الى14يوم.

اسباب انتشار المرض

من الاسباب التي تعمل على انتشار المرض هي طيور الزينة في المحلات والطيور المهاجرة وهم مصدر اساسي لنشر المرض في العالم بأكمله.ومن الطرق التي تؤدى الى العدوي و تتسبب في انفلونزا الطيورهي عن طريق الهواء والانسان والعربات والذباب والطيور المصابة بالمرض والخنافس والفرشاة الملوثة بالفيروس ومن الممكن ان تنتقل العدوى عن طريق الجهاز الهضمي ويأتي ذلك عن طريق الملامسة عن طريق طائر اخر. ولكن بعد شفاء الطائر من المرض تظل تحمل هذا الفيروس وتقوم بإفرازه لمدة أسابيع.

الاعراض المرضية للطائر

نعرف اصابة الطائر من خلال الأعراض التنفسية وهي الشيء الاكثر ظهور. ويعتبر معدل انخفاض البيض من الاشياء التي قد تظهر على الطائر الذي به اصابه وكذلك اصابة الطائر بنوع من النوبات العصبية.

يوجد نوعان من انفلونزا الطيور نوع شديد الضراوة يحدث انخفاض في انتاج البيض ويكون انخفاض حاد وانخفاض في نسبة الفقس للبيض وقد تصل الى 20 % وقد تزداد نسبة الوفيات يوم بعد يوم ومن خلال الوصول لليوم السادس والسابع تصل مضاعفات المرض الى القمة من الاصابة بهذا المرض وقد يتمثل هذا المرض بظهور تورم في الوجه للطائر وازرقاق وجفاف وقد يتم ظهور بقع حمراء او بيضاء على الارجل والعرف في الدجاج وقد تظهر اعراض عصبيه وقد تكون نسبة الا صابه في القطيع تصل الى حد 100% وقد تختلف نسبة الوفيات من قليله الى حد 100فى % في قطعان التربية.

النوع الاخر ضعيف الضراوة ويتمثل في الخمول وقد يؤدى الى اسهال وعلامات عصبيه وتكون نسبة الوفيات قليلة

الصفة التشريحية

وجود التهاب في القصبة الهوائية والتهاب في الاكياس الهوائية وتسمم في الدم وتشوهات في البويضات والتفاف في قناة المبيض واحتقان الرئة ويوجد تغيرات كبيره في الجهاز العصبي المركزي ونزيف في منطقة المعدة الغديه وبين منطقة القناصة ووجود نزف في البقع اللمفاوية وبعض الازرقاق وفقر للدم موضعي ناتج عن الانسداد في شرايين العرف والارجل. كذلك ايضا التهابات في الجيوب الأنفيةللطائر المصاب وخروج للدم مع بعض الافرازات من الانف والفم.

المعالجة

لا توجد ادوية لمرض انفلونزا الطيور وللقيام بتطبيق الوقاية البيولوجية للمزرعة والعناية الكاملة للقطيع ولصحة القطيع هو القيام بفصل الطيور وذلك حسب الجنس وحسب العمر وذلك له اهميه كبيره للقيام على معالجة الطيور. ويقوم هذا الفصل على التقليل من الاجهاد الذي نتج عن البيئة التي تحيط بالطيور وهذا يكون عامل اساسي للمساعدة العاجلة على شفاء الطيور المصابة. وان يتم وضع القطيع الذي تمت اصابته في الحجر البيطري حتى يتم الخلاص منه.

كيفية تطبيق الوقاية

نقوم بتطبيق الوقاية من هذه الامراض عن طريق تطبيق الوقاية البيولوجية والعناية الكاملة به. وقد يسبب الاجهاد الذي ينتج عن البرودة الشديدة للجو من الضراوة للوباء. وإذا تم اكتشاف المرض فمن الازم ان يتم القيام بوضع الحجر البيطري عليها ليقلل انتشاره حتى يتم القيام بإحضار الطبيب البيطري الذي يقوم بتشخيصه للمرض ومن الشيء الذي ممكن ان يمر من دون ان يلاحظ هو مرور بعض الاوبئة الا إذا تمت الاختبارات السيرولوجية.

2) النيو كاسل :

مرض قاتل و مدمر يصيب الدواجن وطيور الزينهيفرز الفيروس أثناء فترات الحضانة و المرض و النقاهة، و يستمر في الهواء و البراز و التربة و على البيض و على الدواجن المريضة و النافقة، وتنتقل العدوى بطريق الرذاذ في الهواء و الغبار الملوث ومع الماء و الغذاء الملوث ، ومع الأشخاص في أقدامهم و ملابسهم ومع الأقفاص و السيارات ، كما تلعب الحشرات دورا في نقل العدوى خاصة حلم الريش LypmysusSynarium بصورة محددة .

الأعراض: إلتواء الرقبة – شلل جزئى رقاد – إسهال أصفر كريه الرائحه

العلاج: لا يوجد علاج – و الحل الوحيد الناجح هو العزل و الحرق لكل الطيور حتى الذين لم تظهر عليهم الإصابة و التطهير الشامل لجميع المعدات و الأقفاص و البدء من جديد .وعموما توجد تحصينات ضد هذا المرض باللقاحات الحية مثل B1 أو La Sota و تستعمل اللقاحات مع ماء الشرب أو بالرذاذ المرشوش أو بالتنقيط في العين أو في الأنف أو بالحقن تحت الجناح.

وهذا المرض يمكن أن ينتقل للإنسان و إن كان ليس بهذه الخطوره فغالبا ما تكون الإصابة قاصرة على التهاب رمدي بإحدى العينيين أو فيهما معا ، وقد تصاحبها أعراض عامة تماثل الأنفلونزا ، وتبدأ الحالة باحمرار الجفون و زيادة الدموع مع التهاب رمدي حبيبي ، ثم تظهر إفرازات دمعية صديدية و قد تتورم الجفون و قد يظهر نزف شعري تحت سطح الجفون و تكون إفرازات العين مصدرا لعدوى الطيور حيث يندر انتقال لعدوى من إنسان إلى إنسان ، و يزداد التهاب العين مع عدم تأثر القرنية ، ثم يشعر المريض بألم و التهاب في الغدة الليمفاوية أسفل الأذن مع صداع و رعشة و توعك عام و التهاب بالحلق و قد يصاحب ذلك حمى خفيفة ، و تستمر الحالة 3-4 أيام حيث يتم الشفاء تماما بعد 1-2 أسبوع و أحيانا يتأخر لأكثر من 3 أسابيع

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى