الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظمات

أحدث تقرير عن  خطورة دودة الحشد علي الزراعة في العالم ومصر  (تحديات وحلول)

كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة عن حالة دودة الحشد الخريفية في مصر، موضحا انه تكمن خطورتها وصعوبة التصدي لها هو المدى العوائل الواسع لها والمتوفر بالقارة الأفريقية حيث تصيب اكثر من 100 عائل نباتي تنتمي إلى 27 عائلة نباتية وسرعة طيرانها وقدرتها العالية على الانتشار .

وأوضح التقرير ان دودة الحشد الخريفية تكمن خطورتها في سرعة تكاثرها مع توافر الظروف البيئية المناسبة لبقاء هذه الآفة والتي تساعد على استيطانها وانتشارها.

وأشار التقرير إلي ان خطورة آفة دودة الحشد الخريفية تكمن في عدم وجود موانع طبيعية بين بلدان القارة تعيق انتشارها ، وعدم إتباع الأسلوب العلمي السليم في دراسة وتقدير خطر الآفة والذي تبنى عليه الخطة الاستراتيجية الصحيحة لإدارة ومواجهة خطر هذه الآفة بمعظم الدول الافريقية. ونقص الخبرات اللازمة لدى الأجهزة المسئولة بالموطن الجديد للتعامل مع هذه الآفة الجديدة.

وأوضح التقرير ان خطورة دودة الحشد تكمن أيضا في و عدم توافر الأعداء الحيوية المتخصصة على هذه الآفة في الموطن الجديد علاوة على عدم توافر المبيدات المتخصصة والموصى بجرعاتها وقواعد تطبيقها لمكافحة هذه الآفة ،ايضا ضعف أجهزة الرقابة الحجرية في بعض الدول لمنع تسربها مع الواردات الزراعية بالاضافة إلى ضعف القوانين والتشريعات التي تمكن من سرعة مواجهة هذه الآفة قبل استيطانها، وضعف القدرات البشرية والمالية اللازمة للتعامل مع هذه الافة والحد من خطورتها، و عدم توحيد جهود الأجهزة المعنية المختلفة في خطة واحدة وفعالة لمواجهة هذه الآفة، الى جانب عدم تمكين المزارع والمربى وتعزيز دوره فى المشاركة في هذه المواجهة.

وأشار  التقرير إلي إنه ترتب علي محاصرة هذه الآفة فى جنوب مصر  منع تقدمها وحماية وسط وشمال مصر والذي تبعه حماية جميع دول شمال أفريقيا وكذلك دول أوروبا الجنوبية ومنع تسربها عبر خليج العقبة إلى قارة آسيا كما كانت تقر بحدوث ذلك الدراسات المختلفة التى تمت في هذا الشأن ولكنها تسربت إلى آسيا عبر مضيق باب المندب واجتاحت معظم دول جنوب وشرق آسيا حتى وصلت دولة الصين.

وأوصي التقرير الدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” بترجمة معلومات إدارة دودة الحشد الخريفية إلى اللغات المحلية . و تعزيز التبادل المنتظم للمعلومات بين الأعضاء بالإتحاد الأفريقي وتنسيقها من خلال الإتحاد الأفريقي .

وشدد التقرير علي أهمية قيام الدول الأعضاء المشاركة في المعلومات حول دودة الحشد والمهارات المكتسبة والتكنولوجيات على المستويين القطري والإقليمي وتتابعها وتعظيم إستغلالها ، وتعزيز وتنسيق المراقبة بين الدول الأعضاء لمواجهة  مخاطر دودة الحشد، وإعتماد الدول الأعضاء لبرامج المكافحة المتكاملة،  وإجراء الإختبارات وإجراء الإبتكارات المحلية لإدارة دودة الحشد الخريفية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى