الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتبحوث ومنظماتتقاوى و بذورمصر

“أمراض النباتات”: فحص 531 رسالة تقاوي والمرور علي المزارع لرصد الحالات المرضية

>> خليل: 19 لجنة لفحص نباتات مستوردة وفحص 50 مزرعة

كشف تقرير رسمي أصدره معهد أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، عن تنفيذ عددا من الزيارات الميدانية لرصد الحالة المرضية لمختلف المحاصيل بمختلف المحافظات ، بالإضافة إلي فحص 531 رسالة تقاوي وعينات للقطاع الخاص وذلك خلال شهر ديسمبر الماضي.

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد في تصريحات صحفية الخميس، انه تم خلال شهر ديسمبر الماضي فحص عدد (494) رسالة تقاوي وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية دخولها من الناحية المرضية، وفحص عدد (37) عينات نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية ووسائل المكافحة.

وأضاف “خليل”، إنه تم الاشتراك فى أعمال (19) لجنة لفحص نباتات واردة من الخارج بموانئ الوصول المختلفة من الناحية المرضية، وفحص عدد (50) مزرعة لبيان خلوها من الأمراض ، وتعريف عدد (9) عزلات فطرية بقسم بحوث الفطريات وحصر الامراض، فضلا عن شراء عدد (1) عزلة فطرية  لقسم بحوث الفطريات وحصر الامراض، وشراء عدد ( 3) مادة نامتريه من قسم بحوث الفطريات وحصر الامراض وفحص عدد ( 4) طرود بهم ت. بذور مختلفة.

وأشار مدير معهد أمراض النباتات إلي أن اللجان الفنية قامت بالمرور على زراعات النباتات الطبية والعطرية  فى محافظة بنى سويف بمركزي أهناسيا ومركز سمطا لرصد الحالة المرضية للمزروعات، والمرور على زراعات النباتات الليليم المنزرعة داخل الصوب البلاستيكية بالقناطر الخيرية لرصد الحالة المرضية.

وأضاف “خليل”، ان اللجان البحثية قامت أيضا بالمرور على زراعات بنجر السكر بالمحافظات المختلفة للوقوف على الحالة المرضية و زراعات بنجر المائدة  فى محافظة البحيرة لرصد الحالة المرضية، فضلا عن المرور على محاصيل الخضر المختلفة وذلك فى محافظة المنيا مركز ابو قرقاص لرصد الحالة المرضية.

وأشار مدير معهد الأمراض إلي أن هذه اللجان قامت أيضا بالمرور على محاصيل الخضر المختلفة وذلك فى محافظة المنوفية في مركز الباجورلرصد الحالة المرضية، والمرور على زراعات الجوافة  بمركز أبو حمص – محافظة البحيرة لرصد الحالة المرضية، والمرور على زراعات الموالح بوادى النطرون – محافظة البحيرة لرصد الحالة المرضية.

النشاط الإنتاجي:

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى