اخبار لايتالأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالمزيدالوطن العربىمتفرقاتمصرمعارض دولية و عربية

شاب مغربي يعيد دور “السقا”  في معرض “فروت لوجيستيكا الألماني” دعما لصادرات بلاده

يوسف شاب مغربي، يروج للصادرات الزراعية المغربية من خلال الإستفادة من التراث المغربي القريب من قلوب الأجانب المشاركين في معرض “فروت لوجيستيكا” الألماني. ومنها إستلهام دور “السقا” لتقديم الماء للرواد في صورة تعكس كلاسيكيات المشهد العربي، فيما يسارع رواد المعرض بإلتقاط الصور التذكارية مع “يوسف” تكشف السعادة المشتركة بين الشاب المغربي وزوار الجناح المغربي.

يعد من يوسف ذو الـ 28 ربيعا من الشباب المغربي الأكثر تعليما حيث يجيد الفرنسية والإنجليزية، ويتحدث العربية بلكنة مغاربية، وإن كانت تبدو عليه الحرص الشديد في كلماته العربية التي توضح سعادته بدوره في الترويج لمنتجات بلاده الزراعية، بينما يرقب المارة أدوات السقا ما بين قربة الماء وأكواب النحاس، والناقوس المميز الذي يعد أحد أدوات “السقا” ودليلا علي وجوده في شارع المدينة.

ومن المفارقة ان “يوسف” يؤكد إنتشار بائع المياه في المناطق السياحية في المغرب كأحد رموز التراث المحبب لدي زوار بلاده، والإستمتاع بأجواء حركة “السقا” في الشوارع السياحية وهو ما تشجعه وزارة السياحة المغربية أيضا كعمل حضاري يعكس الحياه التاريخية للمغرب، خاصة ان أزياء “السقا” تتميز بالألوان والزخارف المغربية وأكواب النحاس والناقوس الذي يجذب الماره من السائحين.

ويقول “يوسف”، أنا سعيد بأداء دور “السقا”، رغم إنقراضه من المجتمع العربي وكان يشكل أحد أركان الحياة اليومية للعرب والمسلمين في توفير إحتياجتهم من مياه الشرب، مشيرا إلي إنه تراث يفخر به كمواطن مغربي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى