الصحة و البيئةالمناخ

خبير بيئي بالأمم المتحدة : 22% من دلتا مصر ستتأثر بمياه البحر

قال د مجدي علام الخبير البيئي في الأمم المتحدة، أن قارة إفريقيا معرضة بشدة للتأثيرات السلبية الناجمة عن التغيرات المناخية، وتسعى افريقيا الى تنفيذ معظم الـ 17 هدفا لخطة الامم المتحدة للتنمية المستدامة ولكن هناك تحديات أمامها مثل الغابات والتغير المناخى والتصحر ومعدلات سقوط الأمطار وغيرها.

وأشار علام خلال جلسة «الأمن الغذائي فى افريقيا» ضمن فاعليات مؤتمر تأسيس اتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة المنعقد في مدينة شرم الشيخ الى أن المشكلات التى ظهرت فى الانهار مثل فى السنغال والنيجر والكنغو وحتى نهر النيل قائلا أنه قد سجلت الأنهار خلال السنوات الخمس وعشرون عاما الماضية تراجعا في كمية مياه الامطار المتساقطة فى مصادر تلك الأنهاروهى مشكلة حادة ولكن تتفاقم هذه المشاكل مع الخطط الطموحة لهذه البلدان ببناء السدود فهى لها فائدة فى الاحتفاظ بكميات المياه ولكنها أثرت على مسار الانهار ايضا وتغيرها.

وأضاف علام، أن من ضمن المشكلات التى تواجه القارة الأفريقية هى أن النظم الزراعية الموجودة لا يمكنها التكيف مع التغير المناخى الموجود مثل نظام الرى بالغمر كذلك لا نزال نعتمد على الطرق التقليدية فى الزراعة ولا نستخدم الطرق الذكية فى الزراعة.

وأضاف “علام”، إن الأثار السلبية للتغيرات المناخية تتمثل ايضا في زيادة معدلات تبخر مياه الأنهار التى تصل الى 40% من مياها نتيجة ارتفاع درجات الحرارة الأرض فى الانهار التي تزداد بشكل ملحوظ وبالتالى نحن نخسر مياهنا.

وأضاف علام أنه تم تسجيل تآكل الشواطئ فى حوالى 11دولة افريقية ونعانى منها فى ساحل المتوسط ودلتا مصر بسبب حدة التغير المناخى وارتفاع منسوب مياه البحر بسبب ذوبان مياه القطبين.

واشار الى ان دلتا مصر 22% من الدلتا ستتأثر بمياه البحر المتوسط والارضى ستحتلها المياه المالحة وهى مياه خفيفة لذلك تغطى المياه العذبة فى النيل ويواجه الفلاحون التأقلم مع الملوحة من خلال اضافة المزيد من الرمال واستخدام المواد الكيماوية للتغلب على ملوحة المياه.

وأضاف لدينا اثار سلبية متعلقة بالرياح فسرعة الاعاصير تبلغ 65كم فى الساعة وتصل احيانا الى اكثر من 85 كم فى الساعة وبالنسبة لافريقيا هذه ظاهرة جيددة قد تسبب دمار للكثير من الغابات وكذلك الصحارى الرئيسية مثل مصر وليبيا وتشاد ومعرضة الى خسارة أكثر من 25 ألف فدان بسبب ظاهرة التصحر.

وفى جنوب افريقيا يوجد تغيرات حقيقة وظواهر اكثر شدة ناتجة عن ارتفاع مياه سطح البحر وفى النيجر يوجد العديد من العوامل المؤثرة على الطفولة المتعلقة بوجود غير متوقعة احدهم بسبب الفقر واحدهم سوء التغذية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى