الأخبار

د أحمد جلال يكتب: ماذا تعرف عن كورونا الطيور

 

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس- مصر

كورونا الطيور Coronaviruses of Birds
التهاب الشعب الهوائية المعدي Infectious bronchitis virus (IBV)
الجزء الاول
فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدية (IBV) هو فيروس كورونا ويسبب مرضًا حادًا ومعدٍ للغاية في الدجاج. يمكن أن يسبب الفيروس خسائر اقتصادية كبيرة في صناعة الدواجن في جميع أنحاء العالم.

يمكن أن يؤثر على الجهاز التنفسي العلوي والجهاز التناسلي، ويمكن أن تسبب بعض السلالات التهاب الكليتين nephritis. فيروس IBV هو النوع الأولي لعائلة فيروس كورونا، جنس فيروس كورونا جاما Gamma coronavirus، المصنفة في رتبة Nidovirales، وهو نوع من أنواع فيروس كورونا الذى يصيب الدجاج المحلي (Gallus gallus).

لوحظ لأول مرة التهاب الشعب الهوائية المعدية (IB) من قبل شالك وهاون (1931) في داكوتا الشمالية في الولايات المتحدة في دجاج عمره 2 إلى 3 أسابيع. ومع ذلك، فإن طبيعة العامل المعدي لم يتم تحديدها في ذلك الوقت، وبالتالي، تم تسمية المرض “التهاب الشعب الهوائية المعدية للكتاكيت الصغيرة.

بعد خمس سنوات، ثبت أن العامل المسبب لهذا المرض هو فيروس، أطلق عليه اسم IBV. منذ ذلك الاكتشاف الأولي، تم وصف العديد من الأنماط المصلية المختلفة، المعرّفة عن طريق تحييد الأجسام المضادة، والأنواع الجينية، بناءً على تسلسل الأحماض الأمينية المستخلصة (من تسلسل الحمض النووي) لجين سبايك spike gene حول العالم.

المظاهر السريرية وعلم الأوبئة

تعتمد الاعراض السريرية لمرض لالتهاب الشعب الهوائية المعدي على العمر والخلفية الوراثية والحالة المناعية للطائر ووقت الإصابة، وطريقة التعرض، والعوامل الغذائية (خاصة مستويات الكالسيوم في النظام الغذائي)، وسلالة الفيروس، والاجهاد الحراري مثل درجات الحرارة الباردة، وسوء التهوية أو مسببات الأمراض البكتيرية الثانوية. قد تنتشر العدوى بسرعة في القطيع بأكمله في غضون بضعة أيام. فترة الحضانة قصيرة عادة وتتراوح من 18-48 ساعة.

في الكتاكيت من سن أسبوع الى أربعة أسابيع يسبب الفيروس مرضًا شديدًا في الجهاز التنفسي، ومن أهم الاعراض المصاحبة للمرض اللهاث، فتح الفم باستمرار مع عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية، وجود إفرازات في الأنف، ذبول في العينين، ضيق في التنفس، وأحيانًا تضخم الجيوب الأنفية. عادة ما تتراوح نسبة النفوق في صغار الكتاكيت من 25 الى 30%، ولكن في بعض حالات تفشي المرض يمكن أن تصل إلى 75 ٪. تسبب السلالات الأقل ضراوة علامات تنفسية أقل وأكثر اعتدالًا، ومعدلات نفوق أقل.

قد تؤدي إصابة الإناث الصغيرة إلى نقص تنسج دائم في قناة البيض وهو ما يتضح لاحقًا في فترة الإنتاج حيث يحدث انخفاض إنتاج البيض والبيض ذي الجودة الأقل. عندما يكون المرض غير معقد بسبب العدوى الجرثومية الانتهازية، تستمر العلامات التنفسية لمدة 5-7 أيام وتختفي من القطيع في 10-14 يومًا. يمكن أن تحدث نسب نفوق عالية في كتاكيت انتاج اللحم نتيجة للعدوى الثانوية مع الايشيريشيا كولاي أو الميكوبلازما المسببة للأمراض. في حالة إصابة القطعان البياضة فان الاعراض تظهر في صورة انخفاض أو توقف في إنتاج البيض أو أمراض الجهاز التنفسي بشكل أقل تناسقًا. عند وضع البيض، يكون العديد من البيض غير طبيعي، بما البيض ذو القشرة الرقيقة أو الرفيعة أو القشرة المحتوية على تشوهات بالإضافة الى تشوه اللون وبياض البيض يكون مائيا.

في الطيور المصابة بالتهاب حاد، يمكن أن تكون الكلى شاحبة ومنتفخة، مع احتباس البول في الحالب، وفي المرحلة المزمنة يمكن أن يكون هناك ضمور في فصيصات الكلى، مع وجود حصوات داخل الحالب (مجرى البول). ينتشر فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدي بين الطيور عن طريق الغبار الجوي وعن طريق تناول الاعلاف الملوثة بزرق الدواجن.

في البيئة، يمكن للفيروس البقاء على قيد الحياة لعدة أسابيع، وخاصة في درجات الحرارة البيئة المنخفضة. انخفض تفشي التهاب الشعب الهوائية المعدية في السنوات الأخيرة نتيجة الاستخدام المكثف للتحصينات؛ ومع ذلك، قد يحدث المرض حتى في القطعان المحصنة عندما تنخفض المناعة، أو عند التعرض للأنماط المصلية للفيروسات المتغيرة، مع استمرار ظهور أشكال جديدة اليوم.

لتقليل هذا الخطر، يجب ان يحصل معظم منتجي الدواجن على كتاكيت سن يوم من أمهات محصنة ضد المرض وبالتالي تنتقل الاجسام المناعية الى الكتاكيت بعد الفقس بالإضافة الى تحصين الكتاكيت سن يوم بلقاح موهّن حي في المفرخ، مع تعزيزات إضافية عن طريق اللقاحات الحية الموهّنة أو المعطلة.

من المرجح أن يؤدي الاتجاه الحالي في إنتاج الدواجن “ذات النطاق الحر” والفناء الخلفي إلى عودة ظهور التهاب الشعب الهوائية المعدي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى