الانتاجانتاج حيواني وداجني

تعرف على ماعز البور يصل لـ 15 ألف جنيه ويزيد 10 كجم شهريا وينتج 3 ولدات سنويا

ماعز البور سلامة متميزة من المعاز تعرف بقدرتها السريعة على تربية اللحم فهو يزيد وزنه 10 كجم شهريا وله 3 ولدات سنويا ويمكن ان يصل وزنه الى 130 كجم لذلك فهو ملائم لمربى الثروة الحيوانية. 

ماعز البور بدأت نشأته في جنوب أفريقيا، وانتشرت هذه السلالة إلي قارات العالم الست و ذلك لان ماعز البور يتأقلم بسهولة مع الظروف البيئية المختلفة.

ويمثل الهدف الاساسي من تربية هذه السلالة هو انتاج اللحم، وتطرح وزارة الزراعة أنواعا منه بـ 15 ألف جنيه للذكر بغرض التحسين الوراثي للماعز المصري وفقا لتصريحات الدكتور عبدالكريم زيادة رئيس قطاع الانتاج.

وأوضح ان الذكر يحمل شهادة من معمل تناسليات الهرم تؤكد موافاته المتميزة في القدرة علي تحسين الصفات الوراثية للماعز المصري.

 ونظره دقيقة لماعز البور او البوير واحد من سلالات الماعز المنتشرة جدا في بلداننا العربية, ساعدته قدرته على التأقلم مع المناخ الحار والشبه الحار على ذلك، وتعتبر جنوب افريقيا الموطن الأصلي لماعز البوير.

فقد تم تطوير السلالة من الجنوب افريقيين خلال سنوات 1900 عبر تزاوج الماعز الاصلي لجنوب افريقيا مع الماعز الأوروبي المستورد.

وعرفت هذه السلالة انتشارا واسعا منذ ذلك الحين, حيث تم استيرادها الى أوروبا قصد تهجينها مع سلالات أخرى لتأقلمها مع المناخ الأوروبي.

وتتميز خصائص سلالة ماعز البوير الخارجية بشكله الكبير حيث تزن ذكور البور بين 90 الى 130 كلجم، أما اناث النوع من الماعز فتزن بين 50 الى 80 كجم.

اما اللون السائد فهو الابيض مع وجه أحمر يميل الى البني وخط أحمر على مستوى منتصف الوجه في بعض الأحيان.

وهناك بعض القطعان من ماعز البوير المحسنة التي تمتلك خاصيات انتاجية أكبر، حيث تحقق نسبة نمو يومي تقدر ب 300 جرام.

ويمكن ان تفطم الجديان بعد 50 يوما من الولادة فقط بوزن 12 الى 13 كجم, وتحقيق وزن 35 كجم عند بلوغ 4 أشهر من العمر.

كما تتميز خصائص ماعز البور الانتاجية، بنسبة خصوبة عالية تصل الى 90% ومعدل توامة يقدر ب 1.75 لكل أنثى والدة.

أما وزن الجديان عند الولادة فيكون متوسط 3.3 كلجم في حين يبلغ الوزن خلال شهر واحد تقريبا 7.5 كلجم و 14 كجم عند الفطام في سن 3 اشهر.

من خصائص ماعز البور كذلك مدة انتاجيته الطويلة حيث يمكن ان ينتج لحوالي 10 سنوات او اكثر عند بعض الأفراد.

كما أنه يمكنك الاعتماد على الرعي عند تربيته وقدرته الهائلة على تحويل الأعلاف الى لحوم التي تعرف بجودتها العالية وقلة نسبة الكلستيرول فيها خصوصا عند الاعتماد على الرعي.

وتصل إناث سلالة ماعز البوير الى مرحلة البلوغ بعد اكمال 5 الى 6 أشهر من عمرها واكتسابها وزن حوالي 27 الى 30 كلجم.

أما تيس البور فيصبح قادرا على التزاوج في غضون 6 أشهر لكن لا ينصح ادخاله على العنزات الا بعد اكمال 9 شهور.

وتكون الفترة المناسبة للتزاوج عند هذه السلالة خلال الأيام القصيرة من السنة، أما مدة حمل الماعز البوري فتقدر ب 148 يوم مع زيادة 4 أيام في بعض الحالات.

الماعز البور
الماعز البور

ماعز البور 1

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى