اخبار لايتالأخبارالاقتصادالانتاجالمستثمرون و الشركاتبحوث ومنظماتمتفرقاتمصر

د عبير سويد: خطوات الإستثمار الجيد في ماعز البور

باحث في مركز البحوث الزراعية – مصر

تعد تربيه الماعز البور من الاستثمارات الهامه التي تحظي قبولا واسعا لما لها من تأثيرا عاليا فزياده انتاج الثروة الحيوانية و زياده معدلات انتاج اللحم.

فهناك العديد من الدول تقام فيها استثمارات بالمليارات في إنتاج و تهجين و تربيه الماعز البور ..

تعد ماعز البور ثوره جديده في مجالات الإنتاج الحيواني ..

هناك توجها كبيرا من شريحه من المستثمرين لإقامة مشروعات علي نطاق واسع في تربيه و انتاج و تهجين الماعز البور بالماعز المحلي لما له من مردود اقتصادي عالي ..

استثمار يعتمد علي الأساليب العلمية والخبرات العالية في هذا المجال تحت إشراف المختصين في هذا المجال ..

مما سوف يعود بالنفع اولا علي المستثمر و توفير فرص عمل و علي إنعاش السوق المصري بزياده ضخ أعداد أكبر من الماعز في مجال اللحوم

كيفيه اداره مشروع لإنتاج الماعز البور ….

١- رأس المال

يعتمد بداية المشروع علي حجم رأس المال الذي سيضخ فيه عن طريق توفير المكان من ارض لعنبر إيواء لشراء القطعان للتربية لتوفير الاعلاف و العمالة اللازمة و توفير المشرف الفني للإشراف علي عمليه الشراء و تكوين القطيع و كيفيه الإنتاج منه علي أفضل وجه.

الصياد لسلالات الماعز البور

٢- المكان

يجي أن تكون المساحة مناسبه للإعداد المراد تربيتها مع وضع خطه مستقبليه لأماكن اضافيه لاستقبال المواليد و زياده عدد القطيع و يعد من المناسب أن يكون لكل رأس ماعز ٣ م مربع ..

و يجب مراعاه التهوية الجيدة و الحفاظ علي درجات الحرارة داخل العنبر ليتلاءم مع الظروف المناخية و يراعي أن يكون المكان مقسم لأكثر من عنبر من الداخل لعزل الذكور و مراعاه تفاوت الاعمار و الاناث العشار و كذا عزل الطلاق .

الصياد لسلالات الماعز البور

٣- شراء القطعان

من المناسب أن يكون لكل ذكر ٢٥ انثي و عليه يتم شراء الذكر و شراء ٢٥ من الإناث سواء من الماعز المحلي أو من خلايط البور إذا توفر نظرا لقله أعدادها و يزداد العدد كلما زادت قوه المستثمر الشرائية و حجم مشروعه ..

علي ان يتم اختيار الطلوقة من مصدر موثوق منه و ذلك لضمان انتاج متميز له بصمه وراثيه تورث في الأجيال المنتجة تحت اشراف و بمعرفه المشرف الفني علي المشروع..

و ان يتم اختيار الإناث المناسبة لعمليه التهجين في حاله جسديه و صحيه ممتازة و عمرها مناسب للتهجين علي الماعز البور..

الصياد لسلالات الماعز البور

 

 

٥- العمالة

يجب توفير العمالة المجهزة أو يتم تعليمها عن طريق المختص للقيام بدوره علي الوجه الأمثل..

٤- توفير الاعلاف

يجب الاهتمام بتوفير الاعلاف الخاصة الموازنة و اضافه العناصر الهامه التي بدورها تساعد علي كفاءه نمو و انتاج القطيع تحت إشراف المختص..

٦- الاشراف الفني

و يعد الاشراف الفني من مختص متمكن في هذا المجال من أهم ركائز النجاح لكونه مشرف علي جميع ما سبق ذكره من نقاط و له دور كبير في توفير الخبرة و العلم للمكان و الارتقاء به لأعلى معدلات الإنتاج..

7- التسويق

يكون المشرف الفني له دورا كبير في عمليه التسويق لخبرته بمتطلبات السوق دائما..

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى