الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمصر

 “رمضانيات”…د منال عزالدين: لماذا تعد التمور تاج مائدة الإفطار في رمضان؟

معهد تكنولوجيا الاغذية عضو الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة

الثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان يفطر على التمر قبل أن يصلي المغرب والحكمه من ذلك ان الصائم يعتمد على ما يوجد بجسمه من سكر و خاصة المخزون منه في الكبد . و السكر الموجود في طعام السحور يكفي 6 ساعات و بعد ذلك يبدأ الإمداد من المخزون الموجود بالكبد ، و من هنا فإن الصائم إذا أفطر على التمر أو الرطب ، وهي تحتوي على سكريات أحادية ، فإنها تصل سريعاً إلى الكبد و الدم الذي يصل بدوره إلى الأعضاء و خاصة المخ ، أما الذي يملأ معدته بالطعام و الشراب ، فيحتاج لمدة من ساعتين إلى ثلاثة ساعات حتى تمتص أمعاؤه السكر.

الإفطار الصحّي

هو إبتداءً بالتمر ، ثمّ كوب من الماء أو  العصير، ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة يليه السلطة ثم الوجبة الرئيسية. وبالطبع يبقى الإعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي في الصحة الجيّدة ولابد ان تحتوى الوجبه على جميع العناصر الغذائيه.

يجب أن يحتوي الإفطار على نوع من النشويات مثل الأرز، المكرونة، البطاطس ، ونوع من البروتين  مثل اللحم الأحمر، الدجاج، السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخ .

الجدير بالذكر، إن تناول كمية معتدلة هو المفتاح الرئيسي للصحة

شرب الماء

لا تنسوا أن تشربوا كمية وافرة من الماء خلال شهر رمضان المبارك، أي على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً. قوموا بشرب كميات قليلة منها في فترات متقطعة  فى الفتره بين الافطار والسحور و للتتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، تجنبوا تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناولوا المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة والبعد عن المقليات .

للمحافظه على الصحه فى رمضان

يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان مما يؤدّي إلى زيادة الوزن. إن تناول وجبة السحور و إفطار صحّي، تناول المقبلات والحلويات باعتدال، إختيار المزيد من الفواكه والخضار، تفادي المشروبات المُحلاة، والقيام بالرياضية المعتدلة كل يوم سيساعد في المحافظة على الوزن الصحي بعض. للتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي يومياً، بعد تناول الإفطار بساعتين.

السحور

السحُور له فوائد كثيرة في شهر رمضان المبارك. وقد اوصانا رسولنا الكريم بتناول السحور  لانه يقوّي الصائمين وينشّطهم خلال نهار الصوم الطويل.  ينصح بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص كخبز القمح الكامل، وطبق الفول من اجل المحافظه على السكر فى الدم ومصدر للالبان كوب من الزبادى الغنى بالفيتامينات ويقوى المناعه ويعالج الاكتئاب  ومفيد للهضم  بالاضافه الى الخضراوات والفواكه الغنيه بالماء مثل الخيار والبطيخ

لتحضير أطباق خفيفة خلال شهر رمضان

على ربة المنزل إختيار طرق طبخ صحّيةَ مثل الشوي، السلق، الطهو على البخار وكذلك إضافة النكهات الشهية إلى الوصفات من خلال تشكيلة غنية من الخضار، الأعشاب والتوابل والاقلال من المقليات والدهون والبعد عن الدهون المهدرجه واستبدالها بالزيوت النباتيه المختلفه.

الحلويات ورمضان

تناول قطعة الحلوى بعد وجبة الإفطار مباشرة يتسبب في زيادة حجم المعدة إذ يسبب التأخير في عملية الهضم. بالإضافة الى ذلك، يحدث اضطراب في مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى ازدياد الرغبة في تناول المزيد من الحلويات! لذا يفضل تناولها بعد ساعتين الى ثلاثة من تناول الإفطار كما ان قطعه الحلوى  100جرام تحتوى على 350 -500 سعر حرارى.

ممنوعات السحور

تجنب تناول المخلل الطعميه والمقليات  السكريات و المشروبات  الغازيه والجبنه المرتفعه فى نسبه الملح. كل هذا يسبب زياده الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام

مشروبات رمضان

ينصح بتناول المشروبات الطبيعيه مثل الكركديه والعرقسوس وقمر الدين والتمر هندى والعصائر الطبعيه والبعد عن المشروبات الغازيه التى تسبب انتفاخ وعسر هضم والبعد عن العصائر البودر سريعه الذوبان لانها عباره عن الوان صناعيه وطعم صناعى ولاتحتوى على اى قيمه  غذائيه.

مريض الضغط ورمضان.

ينصح مريض ضغط الدم المرتفع عدم تناول العرقسوس لانه يرفع ضغط الدم واستبداله بالكركديه المنقوع على البارد  والبعد عن تناول المخلل والاكثار من شرب الماء وقياس الضغط من ان لاخر ومتابعه الطبيب والحرص على تناول الدواء .

 الفواكه المجففه

يشكل التمر، الفواكه المجففة والمكسرات جزءاً من النظام الغذائي الصحي خلال شهر رمضان المبارك. هذه المأكولات تزوّد الجسم بالعناصر الغذائية الصحّيةَ وهي أيضاً غنية بالطاقة، وتساعد الجسم فى التخلص من الامساك وبالتالي تساعد في المحافظة على الحيوية طوال هذا الشهر الكريم.

علاج الامساك

لتجنب حدوث امساك يجب الاكثار من تناول الماء والخضراوات والفواكه والتمر والحرص على تناول كوب زبادى فى السحورلتسهيل عمل الجهاز الهضمى  والحرص على ممارسه الرياضة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى