الأخبارالانتاجمصر

«أهمها الفاكهة والترمس والفشار»…نصائح غذائية قبل تناول الكعك والبسكويت في عيد الفطر

>> عزالدين تحذر من الإسراف في تناول أغذية العيد أو اللجوء لإستهلاك الفسيخ منعا لحدوث تسمم غذائي

قدمت الدكتورة منال عزالدين الباحث في معهد تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية عددا من النصائح للحفاظ علي الصحة العامة خلال فترة الإحتفال بعيد الفطر المبارك والحد من حدوث حالات تسمم غذائي خلال أيام العيد.

ووفقا لـ«عزالدين»، شملت النصائح الغذائية :

1-الاعتدال في الكميات المتناولة من الكعك والبسكويت والغريبة بحيث لا تزيد عن 3-4 قطع في اليوم.

2- لا يجب تناول الكحك والبسكويت على معده خاليه حتى لا يرتفع مؤشر السكر في الجسم بشكل مفاجئ .يفضل تناول الكحك والبسكويت بين الوجبات كما لا يفضل التناول ليلا.

3- يراعى تناول المشروبات الصحية مثل الينسون والنعناع وعصير البرتقال والليمون والشاي الأخضر والكركديه والتمر هندي وتجنب شرب المياه الغازية لما تسببه من عسر هضم وارتفاع في مؤشر السكر في الجسم.

4-يقبل الكثيرون على تناول الأسماك المملحة خلال أيام العيد دون الاخذ في الاعتبار تأثيرها على ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم نظرا لارتفاع محتواها من الملح كما ان بعض الأسماك المملحة مثل (الفسيخ) قد تسبب التسمم الغذائي لاحتوائها على أنواع خطيره من البكتريا.

5- ينصح بتجنب الفسيخ تماما وفى حاله تناول الرنجة ينصح بزيادة المتناول معها من الخضروات الورقية والبصل والليمون ويمكن اضافه الطحينة لتقليل من تأثير الملح والاهتمام بشرب الماء والمشروبات الصحية السابق ذكرها.

6- لا مانع من تناول المسليات الصحية مثل الترمس والفشار

7- الاهتمام بتناول فاكهه الموسم وشرب الماء

8- يجب تناول الطعام ببط وعدم النوم بعد تناول الاكل مباشره

9- ممارسه الرياضة قدر الإمكان لمده نصف ساعة في اليوم

10- يجب الاخذ في الاعتبار ان زيادة المتناول من حلوي عيد الفطر تودي الى السمنة وتراكم دهون الكبد وزيادة الدهون في الدم مما يوثر سلبا على صحة القلب والشرايين لذلك يجب مراعاة الكميات المتناولة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى