اسماكالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمياهامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د نسرين يوسف: علاج الامراض الطفيلية الخارجيه فى المزارع السمكية

باحث بقسم بحوث امراض الأسماك -معهد بحوث الصحة الحيوانية مركز البحوث الزراعية -مصر

 

تهتم مصر اهتماما كبيرا بالثروة السمكية لانها مورد هام فى الإقتصاد القومى وقاعده تجاريه وصناعيه فى الوقت الحاضر. وأمراض الأسماك تشكل خطورة كبيرة على الإنتاج السمكى وخاصة الامراض الطفيلية.

ويمكن أن تؤثر الأمراض الطفيلية على الأسماك  بشكل يؤدى الى خسارة اقتصاديه كبيرة  ولذلك فان الوقاية من الأمراض في المزارع السمكيه أفضل من العلاج و بالتالي يجب مراعاة بعض الامور الهامه فى المزارع السمكيه مثل استخدام نوعية جيدة من المياه و تكون خالية من الملوثات وبكميات مناسبه مع تركيز كاف من الأوكسجين المذاب .

وليس هذا فحسب ولكن مع  الحفاظ على نظافة الاحواض السمكيه واستخدام تهوية جيدة وتطهيرها بانتظام , الحفاظ على الأسماك في حالة صحية جيدة ومراعاة اعداد الاسماك فى الاحواض, ضمان التغذية المتكاملة الجيدة, التعامل مع الأسماك بشكل صحيح  وخاصة أثناء الحصاد والفرز , رعاية الأسماك أثناء التخزين والنقل, منع دخول اسماك من خارج المزارع السمكية الا بعد فتره الكارنتين للتأكد من خلوها من الامراض .

وقبل البدء فى العلاج يجب التعرف اولاعلى الطفيل المسؤول عن المرض , ويتم التحقق من جودة المياه جيدًا وخصوصًا درجة الحرارة والأكسجين الذائب ودرجة الحموضة والقلوية الكلية و نسبة الامونيا , توفير بعض وسائل إضافية من الأوكسجين, التوقف عن إطعام الأسماك المريضة لمدة 24 ساعة على الأقل قبل العلاج مباشرة.

ثم يتم تحديد العلاج  الأنسب وفقًا :

  • نوع الطفيل المطلوب علاجه.
  • نوعية المياه .
  • توافر المواد الكيميائية للعلاج وتكلفتها على المستوى المحلي .
  • تحديد الكمية الإجمالية للمواد الكيميائية اللازمة للعلاج.

ويجب اختبار المادة الكيميائية المختارة والجرعة على كمية صغيرة من الأسماك و مراقبة الآثار الناتجه وعليه يتم تأكيد العلاج او تعديله وفقا لهذه النتائج.

اما أثناء العلاج فيجب التأكد من :

  • درجة حرارة الماء تكون منخفضة قدر الإمكان. فيجب العلاج إما في الصباح الباكر (طالما أن الأكسجين المذاب يكفي) أو في وقت متأخر بعد الظهر.
  • التأكد من نسبة الأكسجين المذاب المناسبة و توفير بدالات لزيادة الأكسجين احتياطيا.
  • مراقبة الأسماك التي يتم علاجها عن قرب وفى حالة ملاحظة اى مظاهر غير طبيعية على الاسماك مثل الارتفاع إلى سطح الماء و فتح فم الاسماك لاخذ اكبر كمية من الاكسجين أو السباحة غير المنتظمة يتم ايقاف العلاج فورًا وتغيير جزء من الماء بماء نظيف جيد التهوية للأسماك.
  • إعداد سجلات كاملة ودقيقة بما في ذلك العلامة التجارية الكيميائية والجرعة وبيانات نوعية المياه وسلوك الأسماك وخسائرها وغيرها من الملاحظات .

وبعد انتهاء العلاج  يتم اتباع الاتى:

  • فحص عينة من الأسماك بحثًا عن الطفيليات الخارجية.
  • متابعة الاسماك لمدة 24 ساعة لمراقبة وتسجيل الآثار المحتملة بعد العلاج.
  • تكرار العلاج فقط إذا كان ضروريًا للغاية وليس قبل يومين أو ثلاثة أيام من العلاج السابق.

 

المواد المستخدمة  فى علاج الطفيليات الخارجية:

جميع المواد الكيميائية المستخدمة للسيطرة على جميع الطفيليات الأسماك الخارجية  ليست فعالة تماما و يجب اختيار المادة الكيميائية الأكثر ملاءمة بعد تحديد الطفيل الذي يجب التحكم فيه ومنها :

(1) الفورمالين و يتم استخدامه بمحاذيروذلك لفاعليته فى علاج الطفيليات الخارجية ولكن من سلبياته انه يمكن أن يتسبب فى تلف خياشيم الاسماك كما ان درجة سمية الفورمالين تزداد مع ارتفاع درجة حرارة الماء لذلك في الماء الدافئ يفضل استخدام جرعات أقل من الفورمالين كما يجب التأكد من أن الأكسجين المذاب دائمًا أعلى من 5 ملجم / لتر أثناء العلاج ، حيث يزيل الفورمالين الأكسجين من الماء.

(2) استخدام مواد الفوسفات العضوية  مع ملاحظه  انها تفقد فعاليتها على الطفيليات في درجات حرارة الماء فوق 30 درجة مئوية. هناك نوعان من الفوسفات العضوي:

  • النوع الاول وهو الذى يحتوى على الماده الفعالة ميتريفونيت مثل كلوروفاس ودايلوكس وماسوتين.
  • النوع الثانى وهو الذى يحتوى على المادة الفعالة دايكلوفينثيون مثل برومكس و دايبروم .

ويستخدم النوع الثانى بجرعات صغيره لانه اكثر فاعلية فى السيطرة على الطفيليات و لتفادى حدوث تسمم للاسماك.

)3(  الملح: وهو فعال في علاج بعض الطفيليات الخارجيه وتكون عادة الاسماك الكبيره اكثر تحملا له عن الاسماك الصغيره.

(4) كبريتات النحاس : و يرتبط بقلوية الماء فلا يجب استخدامه إذا كانت القلوية الكلية  أقل من 50 مجم / لتر .

ويجب التأكيد على ان العلاج الخاطئ بسبب التشخيص الخاطئ هو اهدار للوقت والمال وربما يكون أكثر ضررا للأسماك من أي علاج على الإطلاق لذلك يجب مراعاة اختيار نوع العلاج المناسب للحفاظ على الأسماك التى تعد عنصرًا غذائيًا مهمًا للانسان في جميع أنحاء العالم .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى