الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتمصر

د منال عزالدين تكتب: نصائح للتغذية في عيد الفطر

باحث في معهد تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية -مصر 

خلال أيام عيد الفطر يتم التركيز على تناول الكعك البسكويت المحتويان على نسبه عالية من  الدهون و السكريات المرتفعة كما أن كثيرا من الأسر المصرية تفضل تناول الأسماك المملحة والمدخنة والمشروبات الغازية على مائدة عيد الفطر.

ومن خلال هذا المقال سنطرح  العديد من النصائح لكي يمر العيد بدون أى متاعب صحية والعودة تدريجيا الى النظام الغذائي  اليومي بعد  شهر رمضان وعدم المبالغة بالطعام من حيث الكمية والنوعية .

1- يفضل تناول وجبات خفيفة علي مائدة إفطار أول يوم العيد مثل البيض أو الفول أو طبق من البليلة مع الجبن والخبز والسلطة .

2- نؤجل  تناول الكحك والبسكويت لوقت الظهيرة لأن الجسم قد اعتاد شهر كامل على الراحة من الطعام  فتناول الكحك والبسكويت صباحا  يسبب العديد  المشاكل الهضمية.

3 – يحتوى الكحك والبسكويت على كميه من السعرات الحرارية العالية وذلك لأن مكوناته عبارة عن سكر ودقيق وسمن حيث تحتوي الكحكه المتوسطة على حوالى200 سعر حرارى والكعك بالملبن  حوالي 220 سعر حراري وقطعه الغريبة على 150 سعر حراري والبتيفور على حوالي 90 سعر حراري للقطعة ويعتبر بسكويت النشادر أقلهم في السعرات الحرارية حيث يحتوي على حوالي 50 سعر حراري، حيث أن تناول الكميات الكبيرة من الدهون والسكر تودي الى زيادة في السعرات الحرارية بحيث يتم تخزينها في الجسم في صوره دهون تؤدي إلى السمنة و الإصابة بأمراض الشرايين وإرتفاع نسبه السكر في الدم، فلا إفراط ولا تفريط في تناول الكحك والبسكويت.

4 – ينصح بالإكثار من شرب الماء خلال فتره العيد لأن الماء يؤدي الى رفع كفاءه الحرق وتقويه الجهاز المناعي

5- الحرص على تناول الفواكه والخضروات خلال أيام العيد لإحتوائها على نسبه من الفيتامينات والمعادن التي ترفع كفاءه العمليات الحيوية في جسم الإنسان مما يؤدي الى تقوية المناعة و حماية الجسم من  الأمراض المختلفة كما أنها تحتوي على الألياف التي ترفع من كفاءة عمل الجهاز الهضمي .

6- الأسماك لابد أن يتم شرائها من اماكن موثوق فيها وعدم الاكثار من تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ ، ويفضل تناول الرنجة عن الفسيخ ، لأنها تحتوي علي نسبة أقل من الملح وطرق تصنيعها وحفظها  مضمونة عن الفسيخ لما يترتب عليه من أضرار وخاصة لأصحاب ضغط الدم المرتفع.

7- تتميز الأسماك بإرتفاع محتواها من البروتين كما أنها مصدر للاوميجا 3 المفيد لصحه الجسم ويعمل على رفع  كفاءه  الجهاز المناعي كما أن الاسماك من البروتينات التي يتعامل معها الجسم بكفاءة عالية فينصح بتناول الأسماك الطازجة ، مع مراعاة وجود طبق سلطه على مائده الغذاء المحتوية علي نسبة مرتفعة من المعادن والفيتامينات المختلفة. كلما تعددت ألوان طبق السلطة كلما زادت قيمته الغذائية ويفضل تناول الخبز البلدي على المائدة من العناصر الهامه جداً و المفيدة لصحه الجسم خاصة الجهاز الهضمي وجود الخبز  أو طبق أرز متوسط و الأسماك و طبق السلطة  فانه يمثل وجبه غذائية متوازنة مفيدة لجميع أفراد الاسرة.

8-الاهتمام بشرب العصائر الطبيعية المُعدة منزليًا مثل البرتقال والجوافة لإرتفاع محتواهم من فيتامين  C المقوي للمناعة ومضاد للإلتهاب  والمشروبات المصرية مثل الكركدية والتمر هندي والدوم بديلاً عن المشروبات الغازية التي تسبب عسر الهضم و التي تحتوي أيضا على نسبه سكر عالية مما يؤدي الى زياده الوزن.

9- يفضل تناول المسليات الصحية مثل الترمس والفشار والفول السوداني لما يتميزوا به من إرتفاع القيمة الغذائية.

10 -ومع نهاية اليوم يفضل تناول كوب من الزبادي  أواللبن الرايب لما له من دور هام على صحة الجهاز الهضمي

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى