الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

يحي عبدالغفار: التجاره العادله… وأصحاب الحيازات الصغيرة

مستشار لجنه الزراعة والري مجلس النواب و عضو مجلس إدارة الاتحادالعام لمنتجي ومصدري الحاصلات

التجارة العادلة هي مواصفه هدفها مساعده المنتجين في البلدان النامية وتعزيز الاستدامة وتحقيق سعرعادل لصغارالمزارعين وتوسس علاقه مباشره بين المنتجين والمستهلكين من خلال الحد باكبر قدرممكن من عدد الوسطاء وهي تضمن تسويق المنتج الأمن من خلال الحفاظ على البيئة كشرط أساسى في التنميه المستدامه..

كما أن عائد التجارة العادلة أو ما يطلق عليه الفيرتريد(المادي) يقرره المنتجون أنفسهم كيفيفه استخدام أموال العائد وهي تستخدم في المشاريع التنموية وهي عمليه تنمويه هامه جدا وليست بجديده في مصر  حيث توجد قرى بالنوباريه وصعيد مصر تطبق هذه المواصفة عن طريق المشاريع التنموية المموله.

التجارة العادلة هي تجربه تستحق أن تنتشر وليست بصعبه لن المزارع عندما يسمع ويرى أن مصر ذات مراكز متقدمه عالميا في التمور الموالح الزيتون الفريش العنب البطاطس البصل الفراوله التوم الفاصوليا الخرشوف فإنه يكون سعيد جدا بالعائد على الدوله والمصدرين… ولكن سعادته سوف تكون أكبر وتزداد سعادته بالعائد المالي المحروم منه….

والذي اقوم بطرحه في هذه المواصفة ويكون هناك تحسين في المنتج (قيمه مضافه) على سبيل المثال مصر تحتل رقم١ في تصدير الزيتون الفريش ولكن رقم١١ في العائد المالي.من هذا المحصول. (القيمه المضافه) .

يجب أن نقدر ونثمن دور الحجر الزراعي الدكتور أحمد العطار تحت قيادة الوزير السيد القصير وزير الزراعه في فتح أسواق جديده أمام المنتج المصري.

ويجب أن يكون دور أصحاب الحيازآت الصغيرة في عرض منتجاتهم والاستفادة بالعائد المادي بتواجد منتجاتهم في موقع المنصه الزراعيه الالكترونيه والتي صرح بها معالي وزير الزراعه وهي إحدى الخطوات الهامه لدعم أصحاب الحياز آت الصغرى مع تبني المشاريع المموله تنفيذ هذه المواصفة لدعم أصحاب الحياز آت الصغيرة
كل التحيه والتقدير لكل منتج زراعي

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى