اسماكالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

سلسلة أفضل البحوث …دور بكتريا اللاكتوباسيلاس في تحسين نشاط انزيمات الهضم في اسماك البلطي النيلي (2)

تواصل “أجري توداي”، نشر أهم البحوث العلمية المنشورة دوليا بمشاركة باحثين من مركز البحوث الزراعية وعدد من الباحثين الدولية، والبحث الثاني يتناول دور بكتريا اللاكتوباسيلاس في تحسين نشاط انزيمات الهضم وصحة الدم ومقاومة الاكسده والتعبير الجينى للجينات المحفزه للنمو في اسماك البلطى النيلى

 وهو بحث منشور في مجلة الاستزراع المائي، وتم تنفيذ هذا البحث في المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة ووحدة بحوث الثروة السمكية بمحطة بحوث سخا والتابعة لمركز البحوث الزراعية، وبتعاون علمي مع كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ.

وقد شارك في هذه الدراسة من مركز البحوث الزراعية من المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة ووحدة بحوث الثروة السمكية بمحطة بحوث سخا الدكتور محمود فؤاد إسماعيل سالم، ووصل معدل الاستشهاد بهذا البحث حتي كتابة هذا المقال 27 مرة في أبحاث ودراسات عالمية، وهو معدل عالي جدا للاستشهاد لبحث لم يمر على نشرة عام، وتتلخص أهمية البحث فيما يلي: –

دور بكتريا اللاكتوباسيلاس في تحسين نشاط انزيمات الهضم وصحة الدم ومقاومة الاكسده والتعبير الجينى للجينات المحفزه للنمو في اسماك البلطى النيلى.

اهداف البحث:

يهدف هذا البحث لدراسة التخلص من مشكلة نفوق الأسماك في المزارع السمكية وهذه المشكلة تظهر في الشهور الحارة، حيث نلجأ الى استخدام بعض المنتجات التي تسمى بالبروبيوتك والتي تعمل عند اضافتها للمنتج العلفي الى تحسين ورفع درجة الاستفادة من العلائق المقدمة في الحوض السمكي والعمل على تحسين معدلات الهضم والامتصاص داخل جسم الأسماك وبالتالي زيادة معدلات النمو ورفع درجة المناعة للأسماك لتحمل الظروف الغير ملائمة لمعيشة الأسماك وبالتالي العمل على تقليل نسبة النفوق للأسماك وذلك في الشهور الحارة من موسم الإنتاج تم اختيار بعض هذه المنتجات التي تصنف تحت اسم البربيوتك وذلك للخروج بنصيحه تفيد المربى في استخدام او عدم استخدام بعض المنتجات المعروضة بالسوق المحلى.

ويمكن تلخيص اهم نتائج البحث فيما يلي:

أولاً: معدلات النمو والكفاءة الغذائية وقياسات الجسم:

  • تم تحسين معدلات النمو (وزن الجسم النهائي، والزيادة في الوزن، ومعدل النمو النوعي) بشكل ملحوظ في العلائق المضاف اليها اللاكتوباسيلاس بلانتيرم، وذلك بالمقارنة بالعلائق التي لا يضاف اليها أي شيء.
  • تم تحسين معدلات النمو في المعاملة التي تم إضافة اللاكتوباسيلاس بتركيز 100مليجرام/ كيلوجرام علف مقارنة مع المجموعة 50 و1000مليجرام /كيلوجرام علف، كانت اعلي بشكل ملحوظ في المجموعة المكملة بعليقه تحتوي على النسبة المثلي لكفاءة التغذية (100 ملجم/كجم).
  • كانت معدلات الاعاشة اعلى بشكل ملحوظ في مجموعات اللاكتوباسيلاس مما كانت علية في مجموعة المقارنة بدون اضافات.

الخلاصة:

أظهرت نتائج التجربة ان إضافة اللكتوباسيلاس أدت الى تحسن معدلات النمو، والكفاءة الغذائية، ونشاط انزيمات الهضم، وصحة القناة الهضمية للأسماك. كما أظهرت النتائج وجود تحسن ملحوظ في تعبير الجينات الخاصة بالنمو. بالإضافة لذلك لوحظ وجود تحسن في الحالة المناعية للأسماك عند تغذيتها على علائق بها اللاكتوباسيلاس. وخاصة عند اضافة اللاكتوباسيلاس بتركيز (100 مليجرام/كيلوجرام عليقة) ولذلك ينصح باستخدام اللاكتوباسيلاس في علائق اسماك البلطي لما لها من رفع في جودة المنتج العلفي وبالتالي سينعكس بالإيجاب على انتاجية اسماك البلطي بالمزارع السمكية.

إمكانية التطبيق للبحث:

من الناحية التطبيقية يمكن تطبيق هذا البحث لتوافر المواد المحفزة والمنشطة للنمو (البروبيوتك) وهى الصور المختلفة لشكل البكتريا النافعة فانه يسهل استخدامها كإضافات علفية سواء في المصانع المختصة بتصنيع علائق الأسماك او داخل المزارع حيث يسهل اضافتها بالتركيزات التي كانت محل الدراسة في هذا البحث مما يحقق الغرض من اضافتها في تحسين جميع القياسات التي تم اخذها على الأسماك من زيادة في معدلات النمو والتحسين الكبير في عمليات الهضم والامتصاص والتحسن ايضا في الصحة العامة ورفع مناعة ومقاومة الأسماك للظروف المختلفة.

الجدوى الاقتصادية:

من ناحية دراسة الجدوى الاقتصادية فان هذا البحث سوف يحقق تحسن كبير في الجدوى الاقتصادية لأى مزرعة سمكية حيث الزيادة الكبيرة في معدلات النمو والتحويل الغذائي السريع والكبير بالإضافة لزيادة درجة مقاومة الأسماك للظروف السيئة التي قد توجد بالحوض السمكي وبالتالي سوف ينعكس ذلك على التقليل الكبير في نسبة الفاقد في الأسماك نتيجة لمشكلات نفوق الأسماك ورفع درجة مناعتها داخل المزرعة السمكية وأيضا تحسين كبير في عمليات الهضم والامتصاص داخل جسم السمك مما ينعكس على نسبة الفقد في العناصر الغذائية وخروجها دون الاستفادة منها داخل جسم الأسماك وبالتالي سوف ينعكس تحسن درجة الاستفادة من العلف المضاف الى تحسن صفات الوسط المائي نتيجة لعدم وجود عناصر غذائية متحللة في الوسط المائي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى