الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عاطف كامل يكتب: ضوابط وأخلاقيات استخدام الحيوانات البرية فى الأبحاث والتجارب

رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – كلية الطب البيطرى- جامعة قناة السويس – خبير التنوع البيولوجى ببرنماج الأمم المتحدة للتنمية UNDP

خبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية بمنظمة اليونسكو UNESCO – خبير بيئى بوزارة البيئة المصرية

يستخدم الانسان الحيوانات عامة والحيوانات البرية خاصة في التجارب الطبية الحيوية والعلوم الاساسية وكذلك من كمرافق ولمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة او اولئلك الذين يعانون من التوتر، وكمصدر للدواء والملابس وللتسلية والنقل وكصدر غذائي. بالرغم من ان موضوعنا هو ضوابط وأخلاقيات استخدام الحيوانات البرية في التجارب الا ان الاسئلة التالية يجب ان تنطبق على اي استخدام للحيوانات: هل الاستخدام ذا فائده؟ وحتى لو كان الاستخدام مفيد، هل توجد استخدامات غير مقبوله؟ ويجب الّا يشرع في استخدام الحيوانات البرية لأغراض البحث والتجارب، أو الاختبارات المعملية مالم يتم ذلك بشكل واضح كجزء من بروتوكول معتمد من جهة بحثية وموافقة مبدئية على ذلك.

الأخلاق والتجارب على الحيوانات البرية

التقييمات الأخلاقية المتعلقة باستخدام الحيوانات في البحث واسعة النطاق. يُعتقد عمومًا أنه قد يكون من الضروري استخدام حيوانات المختبر في بعض الحالات من أجل إنشاء تحسينات للأشخاص أو الحيوانات أو البيئة. في الوقت نفسه ، الرأي العام هو أن الحيوانات لها وضع أخلاقي ، وأن معاملتنا لها يجب أن تخضع لاعتبارات أخلاقية. وتنعكس هذه الآراء في المواقف التالية:

(i) للحيوانات البرية قيمة ودور هام بيئياً يجب احترامها.

(ii) أن الحيوانات البرية مخلوقات حساسة قادرة على الشعور بالألم ، وبالتالي يجب مراعاة مصالح الحيوانات ودورها فى الحفاظ على التوازن البيئى.

(iii) تعاملنا مع الحيوانات البرية ، بما في ذلك استخدام الحيوانات البرية في البحث ، هو تعبير عن مواقفنا ويؤثر علينا كأطراف أخلاقية.

تطبيق قواعد الرفق بالحيوان

قرار استخدام الحيوانات في البحث والتدريس يحمل المسؤولية لحماية الحيوانات من كل الألم والمعاناة غير الضروريان ويجب توضيح , و باستفاضة, الأخلاقيات و تشمل حقوق الحيوان و رفاهيته, كيفية إستخدامه, البدائل, و الربطة بين الأنسان و الحيوان.

مفهوم الأذي للحيوان

يشمل الأذي أي فعل مدروس أو معاكس قد يمس حالة الحيوان الراهنة أو المستقبلية ككائن حي و ذلك بإنكار أو تقييد أي من الحريات التالية:

  • حرية الحياة
    • حرية التعبير التام عن السلوك الطبيعي.
    • حرية أن يكون جزئا من كيان إجتماعي و النظام البيئي
    • الحرية من ألا يجوع أو يظمأ
    • الحرية من ألا ينزعج
    • الحرية من ألا يتألم أو يصاب أو يمرض.
    • حرية ألا يخاف أو يستغيث

القواعد الارشادية المطلوبة لإستخدام الحيوانات البرية فى البحوث

  1. احترام كرامة ورفاهية الحيوانات
  2. مسؤولية النظر في الخيارات (البدائل)
  3. مبدأ التناسب: مسؤولية النظر في المعاناة والمنفعة وموازنته
  4. المسؤولية للنظر في تقليل عدد الحيوانات (التقليل)
  5. المسؤولية لتقليل مخاطر المعاناة وتحسين رفاهية الحيوان (صقل)
  6. المسؤولية عن الحفاظ على التنوع البيولوجي وحالة الحفظ للحيوان المستخدم.
  7. المسؤولية عند التدخل في الموائل الطبيعية للحيوانات البرية
  8. المسؤولية عن الانفتاح وتبادل البيانات والمواد المستخدمة فى الأبحاث
  9. متطلبات الخبرة في الحيوانات البرية وطرق التعامل معها
  10. متطلبات العناية الواجبة بالحيوانات البرية.
  • شروط إستخدام الحيوانات البرية في الإبحاث والتجارب:

يكون الهدف الرئيس من استعمال الحيوانات البرية في التجارب هو تعذر اجراء التجارب و الحصول على معلومات علمية دقيقة في اي ظروف اخرى بديلة. وبناءا عليه فيتوجب ويلتزم على الباحث ان يضع مخطط واضح للبحث والتجارب المستعملة فيه مع ضرورة الإلتزام باستعمال اقل عدد ممكن من الحيوانات وعليه مراعاة الأمور التالية:

1 – عدم إستخدام الحيوانات البرية المهددة بخطر الإنقراض.

  1. أن يقتصـر اسـتخدام الحيـوانات البرية علـى البحـوث التـي لايمكن أن تحقــق أهدافهــا دون هــذا الأســتخدام.

3- يجب أن يكون الأشخاص الذين يرغبون في إجراء أبحاث على الحيوانات البرية مدربين بشكل سليم على كيفية التعامل معها، أو الإستعانة بمن هو مؤهل لذلك.

4 -يجب الإهتمام بمسكن الحيوان من ناحية الماء والغذاء والنظافة والنوم والتخلص من الفضالات والرعاية الصحية، من أجل تفادي الأمراض والإصابات والأزدحام والضغوط والعدوى الخارجية والداخلية.

5 – تدريب القائمين علي رعاية الحيوانات البرىة بشكل يومى لتوفير رعاية دورية مستدامة لها .

6 -يجب التحكم في حالة بيئة الأقفاص أو الحظائر حسب المتعارف عليه، ومراعاة وضع احتياجات الحيوان من الحياة الإجتماعية مع نفس النوع كالاحتكاك الجسماني والتواصل المرئي والسمعي والشمي.

7 – ينبغي التأكد من الحالة الصحية للحيوانات البرية المستخدمة قبل البدأ بالتجارب وتحديد أقل عدد ممكن من الحيوانات المناسبة إجراء التجارب مع التقيد بالمنهج الأخلاقي في إجراء البحث على الحيوان.

8 -لايجوزإجراء تجارب تتضمن أي تحوير وراثي للحيوانات ولكن يجوز استخدام حيوانات معدلة وراثيا و ذكر ذلك في مشروع البحث وبيان ماهية التحوير الوراثي.

9 –لايجوز إجراء التجارب على الحيوانات المعرضة للإنقراض، إلإبغرض تكثير تناسلها، وبعد أخذ الموافقة القانونية، وبما يتوافق مع الأنظمة المعمول بها للحفاظ على الحياة البرية في مصر. كما لايجوزإجراء أي تلقيح بين حيوانات لاتنتمي لنفس النوع.

10 – يجب على الباحثين تجنب تعريض الحيوان للتوتر والخوف والتي قد تنجم من طريقة اجراء التجارب، وذلك بملاحظة العلامات الإكلينيكية التي تطرأ على الحيوان. وفي الحالة التي يثبت فيها تعرض الحيوان لتلك المعاناة، يتم إيقاف البحث.

11 -في الحالة التي يصبح فيها الحيوان الذي تم استخدامه في التجارب العلمية غير قادر على الحياة بسبب الألالم الشديدة التي لايمكن إيقافها، أو فقدانه لبعض الأعضاء الحيوية أو غير ذلك ، فيجب التخلص منة بالقتل الرحيم بطريقة رحيمة يتم من خلالها تخديره تخديرا كاملاً من أجل وضع حد لمعاناته بالطريقة المناسبة.

12 -ينبغي عدم إعادة استخدام الحيوانات البرية المخبرية مرة أخرى في تجارب إذا كان قد تم استخدامها من قبل، ويستثنى من ذلك الحيوانات البرية التي استخدمت بشكل طفيف بعد موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي بوزارة التعليم العالى على إمكانية استخدامها مرة أخرى.

  • شروط إستخدام الحيوانات البرية في الدراسات الميدانية:

  1. أن تبني فرصة الدراسات الميدانية حول الحاجاتِ والحالة الفرديةِ للحيواناتِ البريةِ و الضالّةِ، و كذا النظام البيئي.
  2. الحيوان لم يتم صيدة أو تم شرائة ، يربي، أو يحتفظ به بطريقة غير قانونية ، أو تعرض لاذى أَو قَتلَ بهدف الدراسة علية باستثناء حالات محددة قد يتعرض فيها الحيوان للأسر أو للأذي و تكون مفيدة للحيوان بصفة فردية او للفصيلة أو للنظام البيئي.
  3. الدراسات الميدانية يجب ألا تؤثر مطلقا علي الحيوان أو هيكله الإجتماعي و نظامه البيئي أو يكون لها فائدة علي الحيوان, النوع أو النظام البيئى.
  4. إن أسر و/ صيد الحيوانِ البرى مقبول فقط عندما يكون الحيوان مريض، أَو سيستفيد من إجراء سريري للعلاج؛ وفي بَعْض الظروف لمنفعة النوع أَو النظام البيئي.
  5. أسر و/ أَو صيد الحيوان البرى لمنفعةِ النوعِ أَو النظام البيئي يكون مقبول فقط عندما يشمل أذى مؤقت بسيطَ و/ أَو أسر لمدّةِ قصيرةِ جداً، بدون ألمِ طبيعيِ؛ ويَجِبُ أَنْ لا يُعرّضَ مستقبلِ الحيوانَ للخطر.
  6. يَجِبُ أَنْ تتجنب الدراسات الميدانية تهديد أنواع معرضة للخطرأوأنظمة البيئية، مالم تكن هناك منفعة كبيرة لحيوانِ فرديِ أو نوعِ أَو نظام بيئي.
  7. أن يكون إستعمال الجثث و الأنسجة من الحيواناتِ البرّيةِ والضالّةِ يتوافقُ مع ‘ سياسة تَحديد المصدر الأخلاقيِ للجثث و الأنسجة الحيوانية ‘أَو’ سياسة تَحديد المصادر الغيرِ مثاليِة للجثث و الأنسجة الحيوانية.
  8. أن يتوافق العمل السريري للحيواناتِ البرية أَو الضالة مع سياسة إستعمالِ الحيوان الحيى لإكتساب المهاراتِ السريرية والجراحة.
  9. إستعمال الحيواناتِ البرية أَو الضالة لجعل البدائل يتوافق مع ‘ سياسة الإستعمالِ الأخلاقيِ للحيواناتِ الحية، الجثث والأنسجة الحيوانية لجَعْل البدائلِ أَو ‘ سياسة الإستعمالِ غيرِ المثاليِ للحيواناتِ الحيّةِ، الجثث والأنسجة الحيوانية لعمل البدائلِ ‘
  10. أن يكون المدربون مدركون أخلاقيا وبيئياً ومسؤولون، ولَديهم التدريب والقدرةُ الملائمةُ لكُلّ الأنشطة التي تتضمّنُ الحيواناتَ و تؤثّرُ على الأنظمة البيئية.
  11. الدراسات الميدانية يَجِبُ أَنْ يٌشرَفَ عليها مِن قِبل مدربين مؤهلين في مجال التعامل مع الحيوانات البرية وفى جميع الأوقات.
  12. كل عناصر الدراسات الميدانية يجب أن تنفذ ضمن سياقِ إحترامِ الحياة وإحترام الحيوان؛ و وفقا لمعايير سموالأخلاق، و الصحة والسلامةِ.
  13. توضيح , و باستفاضة, الأخلاقيات و تشمل الأخلاقيات البيئية ,حقوق الحيوان و رفاهيته, كيفية إستخدامه, البدائل, و الربطة بين الإنسان و الحيوان.
  14. إن الإستخدام الإجتياحي للحيوان البرى الحي لابد ألا يسبب أي ضرر إضافي للحيوان, و ألا يعرض مستقبل الحيوان للأذى إلا في ببعض الظروفِ أثناء الإجراءاتِ التي تَتضمّنُ حيواناً يَعاني من المرض النهائي.

المراجع

1 .  “استخدام الحيوانات المختبرية في البحوث الطبية الحيوية والسلوكية”، ومعهد بحوث الحيوان المعملية، مطبعة الأكاديميات القومية، 1988. انظر أيضا كوبر، وسيلفيا. “حيوانات أليفة الحشد مأوى للحيوانات”، وقائع أوغستا، 1 أغسطس، .1999

  1. أخلاقيات المهنة (1998) المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة (الإنتوساي). الأروغواي.

3.القواعد الإرشادية الأخلاقية العالمية لابحاث الطب الحيوي المتعلقة بالجوانب الإنسانية (2002)” رؤية إسلامية  “أعدت من قبل مجلس المنظمات الدولية للعلوم الطبية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، جنيف.

4 .إرشادات الهيئة الإسلامية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا (2012) المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

5 .ميثاق أخلاقيات البحث العلمى – كلية الطب – جامعة قناة السويس.

6 .اللجنة الدائمة لأخلاقيات البحث العلمي- جامعة الملك فيصل.

7.دليل أخلاقيات البحث العلمي- جامعة الإسكندرية.

8 .القواعد المنظمة لأخلاقيات البحث العلمي- جامعة الملك سعود.

  1. Regulation on the capture and collection of wild animals for scientific or other special purposes (Forskrift om innfanging og innsamling av vilt for vitenskapelige eller andre særlige formål). 2003. https://lovdata.no/dokument/SF/forskrift/2003-03-14-349
  2. Guidelines for the Care and Use of Laboratory Animals (1996). British National Academy for Science. U.K.
  3. Guidelines for Ethical Conduct in the Care and Use of Animals (2011). APA’s Committee on Animal Research and Ethics (CARE), Washington, DC. USA.
  4. Guidelines for the Ethics for Medical Research (1993). South African Medical Research Council. South Africa.
  5. Helsinki agreement regarding experimental animal research (1989). Island.
  6. Rowan, Andrew N. (1997). The Benefits and Ethics of Animal Research. Scientific American Inc., USA.
  7. The National Code for the Handling and Use of Animals in Research, Teaching, Diagnosis and the Testing of Medicine and other Related Substances in South Africa (1990). Department of Agriculture. South Africa.
  8. What you need to know about human research ethics- The University of Western Australia.
  9. Human research ethics guidelines- La Trobe University Australia
  10. Research Consent Form-Stanford University

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى