الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د إسراء موسي تكتب: المواد والأدوات البلاستيكية الملامسة للغذاء

باحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مفتش أغذية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء

من الأسئلة المهمة التي تتطرق إلى أذهاننا هل المواد والأدوات الملامسة للغذاء يمكن أن تكون مصدر لأي نوع من أنواع المخاطر على الغذاء؟

الإجابة هي نعم (ونوع الخطر هوخطر كيميائي) حيث يمكن هجرة بعض المواد الضارة بصحة الإنسان من مكونات العبوات والأغلفة وتتسلل الى انسجة الجسم مما قد يؤدي تراكمها في بعض الأعضاء الى التلف.

ولكن ما هي المواد والأدوات الملامسة للغذاء؟

هي المواد المستخدمة في تصنيع الأغلفة والعبوات للاستخدام مع الغذاء أو لملامسة الغذاء مباشرة والأدوات والأسطح والمعدات الملامسة للغذاء أو يمكن أن تلامس الغذاء مباشرة في أي مرحلة من مراحل تداوله أو تصنيعه. وتتم تعبئة أو تغليف الأغذية لجذب المستهلك وليسهل تداولها وجعلها أقل عرضة لمسببات الفساد المختلفة (الكيميائية – البيولوجية – الفيزيائية) لضمان سلامتها وبالتالي الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

ماهي مستويات التعبئة والتغليف؟

التغليف الاولي: يكون على اتصال مباشر بالمنتج (لاحتواء وحفظ وحماية الغذاء) (وهذا هو نطاق الهيئة القومية لسلامة الغذاء). التغليف الثانوي: العبوة أو الغلاف الإضافي للمنتج أو حاوية بها عدة وحدات من المنتج. تغليف الشحن: عبوات أو أغلفة كبيرة تستخدم لتجميع عدد كبير من الحاويات من المصنع الى مناطق البيع أو الشحن.

ومن أنواع المواد والأدوات البلاستيكية الملامسة للغذاء تبعا للتشريع الأوروبي رقم 10/2011

1- المواد والأدوات والأجزاء المصنعة من البلاستيك دون غيره.

2- المواد والأدوات البلاستيكية متعددة الطبقات.

3- المواد والأدوات التى تم طباعتها و/ أو تغطيتها  بمواد تغطية.

4- طبقات البلاستيك أو الأغطية البلاستيكية المكونة للجوانات فى الأغطية والسدادات والتي تكون مع الأغطية والسدادات مجموعة من طبقتين أو أكثر من نوعين مختلفين من المواد.

5- طبقات البلاستيك فى المواد والأدوات متعددة المواد متعددة الطبقات.

وتختلف أنواع المواد البلاستيكية حسب المادة الأساسية المصنعة منها، وهي المونومر (الجزيء الصغير الذي يرتبط مع جزيئات أخرى لتكوين مركب أكبر اسمه البوليمير)، وتختلف تطبيقات تلك المواد بناء على مواصفات المنتج النهائي وإمكانية تشكيله باستخدام طرق تشكيل متعددة.

من أشهر البوليمرات المستخدمة في صناعة المواد والأدوات البلاستيكية:

PS)) أغلفة بولي ستارين: يتميز بأنه شديد المقاومة للصدمات والكيماويات والظروف الجوية، ويتصف بالشفافية في لونه وصلابته. يستخدم في صناعة الأدوات المنزلية، حيث تتفاعل المادة المكونة له مع الأكسجين والهيدروجين في أي مادة غذائية سواء كانت صلبة أو سائلة.

(PP) أغلفة بولي بروبلين: يتميز بكونه أكثر شفافية وصلابة وخشونة عن البولي اثلين، كما يمتاز بسهولة تشكيله ووجوده في صورة رقائق يمكن لصقها على علب الصفيح بسهولة. كذلك خصائصه الجذابة مع سهولة الطباعة عليه ومن مميزاته أيضا تحمله درجات الحرارة على مدى واسع وأقل نفاذية للأكسجين وبخار الماء.

(LDPE) عديد بولي إثيلين منخفض الكثافة: يتميز بخصائصه الجيدة لمنع نفاذ الرطوبة، وهو مناسب للحفظ في الأجواء مرتفعة الرطوبة. يستخدم على نطاق واسع لعمل الحقائب البلاستيكية ومواد اللف للأغذية المجمدة، وأيضا في تغليف الخضروات والفواكه، لمرونته العالية ورخص ثمنه.

PET)) عديد بولي إثلين تيرافثالات : يتصف بمقاومته درجات الحرارة المرتفعة حتى 300 °م، وقلة نفاذيته للرطوبة والغازات.لونه شفاف ويقاوم بشكل جيد المذيبات العضوية، فيستعمل في تعبئة المياه .

(HDPE) عديد بولي اثلين مرتفع الكثافة: يستخدم في صناعة أوعية بلاستيكية صلبة وغير شفافة، مثل العبوات المستخدمة في تعبئة الألبان والعصائر وكذلك يستخدم في مجال البقالة ليحل محل أكياس الورق التقليدية، ويتميز بقدرته على عزل الرطوبة والاحتفاظ بمرونته على درجة حرارة التجميد التي تقل عن (- 5°م).

(PVC) عديد بولي فينيل كلوريد: يتميز بعدم نفاذيته للرطوبة والمواد الدهنية، والأغلفة المصنوعة منه تتميز بمقاومتها لنفاذ بخار الماء. غير انه يعاب عليه أخده رائحة مادة التصنيع. يستخدم في تصنيع عبوات زيوت الطبخ ومياه الشرب وعصائر الفواكه المركزة والزيتون المخلل.

ما هي الاشتراطات العامة للعبوات والمواد البلاستيكية الملامسة للغذاء؟

أولا لا تضر بصحة الانسان ولا تحدث تغير في الخواص الحسية للغذاء (الطعم – اللون -الرائحة….). ثانيا لا تحدث تغير غير مقبول في تركيب الغذاء (لا يتم هجرة مواد منها تتفاعل مع الغذاء).

ثانيا أن تكون غير مضللة للمستهلك (لونها أخضر مثل لون الغذاء الموجود بداخلها). يجب أن تكون معرفة ببطاقة تعريف بحيث لا تضلل المستهلك وتوضح الاستخدام الأمثل لها (درجة الحرارة المناسبة -تدخل الميكروويف – تحذيرات…….).

ثالثا أن تكون نظيفة وبحالة لا تسمح بأي احتمالات لتلوث المادة المعبأة. وأن يتناسب حجم العبوة مع حجم أو كمية المادة المعبأة. ويتم تخزينها في أماكن مناسبة تحميها من التلف الميكانيكي والتلوث. أن تكون الأحبار والمواد المستخدمة في لصق طبقات البلاستيك من النوعية ذو درجة غذائية وغير قابلة للهجرة التي قد تؤدي الى تفاعلها مع الغذاء.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى