الأخبارالمياهالنيلمصر

الخميس…جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة واليوم بدء الإجتماعات الفنية والقانونية

>> وزير الري: يجب التوافق علي كل نقطة خلافية حول الملء والتشغيل

تبدأ الخميس المقبل  جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة لحل الخلافات  بين مصر والسودان وأثيوبيا حول قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة وإبرام إتفاقية ملزمة للدول الثلاثة  تنظم هذه الأعمال علي ان تقوم اللجان الفنية والقانونية بمناقشة النقاط الخلافية خلال يومي الثلاثاء والأربعاء في مسارين متوازيين وعرض المخرجات في الاجتماع الوزاري  علي إجتماعات  وزراء المياه الخميس .

ومن جانبه أكد  الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري على أهمية سرعة التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة، بحيث يتم التوافق حول كل نقطة من النقاط الخلافية، لافتاً إلى اقتراح مصر لآلية العمل خلال الاجتماعات الحالية التي ستُعقد لمدة أسبوعين.

وشدد «عبدالعاطي» على أنه بناءً على القمة المصغرة فإن التفاوض الحالي سيكون حول ملء وتشغيل سد النهضة فقط وأن التفاوض حول المشروعات المستقبلية سيكون في مرحلة لاحقة بعد التوصل لاتفاق.

وأشار وزير الري، إلى اعتراض بلاده على الإجراء الأحادي لملء السد دون التشاور والتنسيق مع دول المصب، مما يلقي بدلالات سلبية توضح عدم رغبة إثيوبيا في التوصل لاتفاق عادل، معتبراً أنه إجراء يتعارض مع اتفاق إعلان المبادئ .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى