الأخبارالمياه

«الري» توضح حقيقة إنذارات مخالفات 5200 مزارعا (تفاصيل)

وجهت وزارة الموارد المائية والري إنذارا لأكثر من 5200 مخالفا لقرارات الري الحديث في الأراضي المخصصة لهم وقاموا بإستخدام الري بالغمر في أراضيهم مما يعد إهدارا للموارد المائية.

وشدد  الدكتور محمد عبدالعاطي وزير  الموارد المائية والرى خلال إجتماعه بقيادات الوزارة على ضرورة تحرير كافة الإنذارات للمزارعين المخالفين لنظم الري الحديث ويعرض تقرير أسبوعي بموقف تحرير الإنذارات ومردودها، مشيرا إلي إنه تم انذار  5200   مخالف قام بري أراضيه بالغمر رغم انها من الزمامات المقررة بالري الحديث  وارسال إنذارات لكل المخالفين تباعا لتوفيق أوضاعهم.

فيما يخص التحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث أوضح الدكتور إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الري بأن الزمامات المستهدفة 516 ألف فدان وقد بلغ إجمالي ما تم تنفيذه 360 الف فدان منهم 63 الف خلال الفترة الماضية، وأنه جاري الطرح والاسناد لزمام 87.25 فدان، و قد تم عمل إنذارات لزمام 29152 فدان ونتج عنها تقديم طلبات من المزارعين لتنفيذ الري الحديث في مساحة 4836 فدان.

ووجه عبد العاطي بأهمية العمل على أن يتزامن أعمال تأهيل الترع مع تحويل الزمام عليها إلى ري حديث للعمل على ترشيد المياه في كافة المناحي وإستخدام  الطاقة المتجددة في ضخ المياه الجوفية كمصدر صديق للبيئة وتوفيراً لنفقات التشغيل والصيانة وكذلك الحفاظ على المخزون الجوفي من خلال التحكم في عدد ساعات التشغيل.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى