الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

  د عبدالمجيد مبروك يكتب: إنتاج وإعداد البصل للتصدير

>>

رئيس قسم بحوث  البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية

البصل من المحاصيل ذات القيمة الاقتصادية  العالية في مصر وفي دول العالم سواء كان طازجا أو مجففا .

وقد كان البصل هو المحصول التقليدي التصديري الثالث لمصر بعد القطن والارز من حيث العائد النقدي فى الستينيات .

أما حاليا  فياتى البصل بعد الموالح والبطاطس ثالث اكبر محصول تصديرى واحتلت مصر المركز الثالث بعد الصين والهند فى كل من جملة الأنتاج والصادرات  سواء من البصل الطازج او المجفف وبلغت صادرات مصر من البصل الطارج حوالى  602 الف طن للعام 2019   وتمثل قيمة صادراتنا من البصل الطازج 6-8 % من جملة صادرات العالم من البصل الطازج   والمجفف حوالي12-16 الف طن تمثل  ايضا 5 -8 % من جملة صادرات العالم من البصل المجفف سنويا  وتبلغ العائدات من العملة الصعبة سنويا من 170 الى 200 مليون دولار  وأهم الدول المستوردة للبصل المصري الطازج  هي  روسيا – السعودية-الكويت- هولندا  سوريا – الأردن – المملكة المتحدة- ليبيا – لبنان – العراق –الأمارات –ايطاليا  –اسبانيا . اما البصل المجفف فاهم الدول المستوردة للبصل المصرى المجفف فهى  هولندا- المانيا-اليابان- امريكا- كرواتيا.

اساسيات انتاج بصل صالح للتصدير

بداية وعند اعداد الاجراءات الواجب اتباعها لانتاج بصل صالح للتصدير يجب الاخذ في الاعتبار اساسيات هامة مثل الاصناف الصالحة والمطلوبة للتصدير و اختيار ارض المشتل والشروط الواجب توفرها-مواعيد الزراعة-تواجدالمنتج في الاسواق الخارجية-المعاملات الزراعية الواجب الالتزام بها- معاملات ماقبل وأثناء وبعد الحصاد- فرز وتعبئة وفحص المنتج واعداده للشحن- طرق الشحن.

1-الاصناف الصالحة للتصدير:-

اصناف البصل التي تفضل للتصدير :جيزة6 محسن وجيزة 20 وجيزة احمر

 2-مواعيد الزراعة:-

بالنسبة للتصدير يزرع البصل في عروات اهمها العروة الشتوية والتي يزرع فيها المشتل خلال شهري اغسطس وسبتمبر فى الوجه القبلى وتنقل للارض المستديمه في أواخر أكتوبر  ونوفمبر بالنسبة للوجه القبلى  اما الوجه البحرى  فتزرع المشاتل في شهري اكتوبر ونوفمبر وتنقل الي الارض المستديمه في ديسمبر ويناير.

3-المشتل والشروط الواجب توافرها فيه:-

-يجب ان تكون أرض المشتل خالية تماما من اي مسببات مرضية (خاصة أمراض التربة) ويتم ذلك باختيار ارض جديدة ويجب خدمة ارض المشتل وخدمة جيدة مع الحرث والتقليب والتشميس اكثر من مرة مقاومة الحشائش

-عدم نقل سماد بلدي او تربة من ارض قديمة الى ارض المشتل حتى لاتنقل معها مسببات مرضية او حشائش يصعب التغلب عليها.

  • عدم زراعة المشتل مكان ارض منزرعة بمشاتل البصل او محصول البصل فى الموسم السابق  ومرعاة  تطبيق دورة زراعية ثلاثية.

  • تفضل الزراعة علي الخطوط من الشمال الي الجنوب حتي تتعرض الريشتين لدرجة حرارة مناسبة طول النهار حيث يؤثر ذلك علي انتظام الانبات.

  • يفضل معاملة  البذرة بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها  قبل زراعتها لحمايتها من مشاكل امراض التربة.

  • الأعتدال فى رى وتسميد المشتل حتى لائؤثر ذلك على جودة الشتلات الناتجة والتى بدورها تؤثر على المحصول بعد ذلك .

4.خدمة المحصول أثناء الزراعة للحصول علي محصول جيد لابد من اتباع الاتي:

  • اتباع دورة زراعية ثلاثية علي الاقل مع تجنب الزراعة  فى ألأرضى التى ظهرت  فيها مشاكل أمراض التربة خاصة العفن الابيض  وعفن الجذلر القرنفلى واعفان القاعدة والرقبة.

  • خدمة الارض المستديمه قبل نقل الشتلات اليها مثل  استنبات الحشائش و الحرث اكثر من مره بطريقة متعامدة مع اعطاء فرصة لتعريض الارض للشمس واضافة الاسمدة البلدية  المتحللة او زرق الدواجن او الكومبوست بالمعدلات الموصى بها  في التوصيات الفنية والنشرات الارشادية.

-عند نقل الشتلات الي الارض المستديمة يجب فرزها جيدا واستبعاد المصابة بالحشرات والامراض وغير المطابقه للمواصفات  مثل الشتلات الرهيفة والتى كونت رؤؤس ويجب ان ان تكون فى سمك القلم الرصاص

  • تفضل الزراعة علي الخطوط أو مصاطب في الاتجاه بحري قبلي لمحاولة توزيع جيد للحرارة علي النباتات المزروعة لأن عدم التوزيع الامثل للحرارة يؤدي الي زادة نسبة الحنبوط كما يفضل ان يكون التخطيط في اتجاه الري كما ان الخطوط  والمصاطب تساعد فى تقليل كمية المياه المستخدمة  فى الأراضى الطينية اما فى الأراضى الرمليه فيفضل استخدام الرى بالتنقيط والذى  يعطى محصول من الأبصال ذومواصفات تصديرية ممتازة .

  • ضبط  مسافات الزراعة (7سم بين الشتلة والاخري)حيث ان زيادة مسافة تؤدي الي الحصول علي ابصال كبيرة الحجم وصغر المسافة تؤدي ال أبصال صغيرة الحجم وفي كلا الحالتين سيكون هناك فرزة كبيرة غير صالحة للتصدير( ابصال نقضة) .

  • يفضل تطهير  الشتلات قبل الزراعة في معلق باستخدام المبيدات الموصى بها  موصي به لمدة5-10 دقائق مع اضافة مادة لاصقة مثل الترايتون أو الصمغ العربي.

  • البصل من النباتات الحساسة للري وعدم انتظام الري يعرضها الي زيادة نسبة الابصال المزدوجة والمقشورة  كما ان الأسراف فى استخدام الماء يعطى محصول قدرته على تحمل التداول والشحن والتخزين منخفضة وتختلف فترات الري في الاراضي الثقيلة عنها في الاراضي الخفيفة.

  • يجب توقف الري قبل الحصاد بشهر في الارض الثقيلة,واسبوعين في الاراضي الرملية الخفيفة لتجنب ظهور الابصال العرقانة(زيادة نسبة الرطوبة بها وتبدو مسلوقة ). وكذلك المقشورة

  • اتباع  برنامج لمكافحة الافات  حسب التوصيات الفنية  لوزارة الزراعة  وحتى لاتمتد الأصابة من المجموع الخضرى فى الحقل الى الأبصال فى المخزن مثل  عفن الرقبة او التهبب ومراعاة فترة الأمان  قبل الحصاد فى   استخدام المبيدات ذات تجنبا  لوجود اثر متبقى من المبيدات فيؤدى لرفض الشحنة عند  التصدير.

5-الحصاد والتجفيف والفرز والتخزين:

  • من علامات نضج  محصول البصل هى ميل50%من المحموع الخضرى وتفريغ اعناق الأبصال  يمكن بعدها اجراء عملية الحصاد ومن الافضل استبعاد الابصال المزدوجة والحنبوط والمجروحة اثناء الحصاد.

  • يفضل استخدام الحصاد اليدوي لعدم تجريح او خدش الابصال.

  • تتم عملية التجفيف(التسميط)برص الابصال علي القاعدة ويفضل تغطيتها ويكون العرش الي أعلي وذلك في مكان جاف هاو وتستمر عملية التسميط من10ألي15 يوما حسب درجة الحرارة.

  • بعد التجفيف وقبل التخزين يجب اجراء عملية الفرز وفيها يزال العرش مع ترك عنق للبصلة في العروش في حدود1.5-2.5سم  كما يزال القشر الجاف وتستبعد جميع الابصال المخالفة والمجروحة  والمفرغة والتى بها اصابات ظاهرة او لسعة الشمس او عرقانة او مسلوقة والمزدوجة والمزرعة  ثم تترك الابصال في مكان مسطح لمدة يومين حتي تاخذ الابصال لونها المطلوب.

  • يمكن التخزين في نوالات وهي شائعة وذلك برص الابصال علي القاعدة في طبقات قد تصل الي 70 سم ثم تغطي الكومة بطبقة سميكة من قش الارز(50سم)لحمايتها من الامطار والشمس وفي نفس الوقت تعطي فرصة للتهوية والتظليل.

  • يفضل التخزين في مخازن نظيفة تم تطهيرها  وجيدة التهوية وفي هذه الحالة يمكن تعبئة الابصال في اجولة بلاستيك مثقبة بعد ازالة العرش وتوضع الاجولة علي بالتات خشبية في رصات بحيث لا تزيد عدد الرصات عن 8 أجولةحتي لا تحدث اضرارا ميكانيكية للابصال. ويجب ان يكون داخل المخازن ممرات للتهوية والتفتيش والفحص الدوري.

  • يمكن التخزين في مخازن او ثلاجات علي درجة الصفر المئوي وعلي رطوبة 65-70% رطوبة نسبية وتصل فيها مدة الحفظ الي حوالي 8 اشهر وهذه بالطبع غير متاحة لكثير من المنتجين والمصدرين.

6-التغلب علي مشاكل التصدير والتي من اهمها:-

-المشاكل المرضية:-

وهي نتيجة الاصابة  المرضية وياتي في المقدمة مرض العفن الابيض-عفن الرقبة-العفن القاعدي-العفن الاسود

-الموصفات التجارية:

التزريع- الابصال المزدوجة-  الأبصال الحنبوط  – زيادة نسبة الرطوبة نتيجة عدم التصويم قبل التقليع ( المسلوقة والعرقانة ) – عدم اكتمال النضج (سمك العنق ) ، قلة القشور على الأبصال

  • تجهیزالرسالة للشحن : التجهيز الجيد يتبع فيه الأتي۔

 يتم تدرج الابصال إلى الرتب التالية :

  • رتبة ممتازة أو خاصة : لاتزيد فيها نسبة العيوب التجارية عن 5 ٪ ( البصل المزدوج – المزرع – المنزوع  القشرة – غير منتظم الشكل – ذات العنق السميك ).

-رتبة تجاري : تزيد فيها نسبة العيوب التجارية عن ۵ . ولاتتجاوز ۱۰ .

– نقضة : تزيد فيها نسبة العيوب عن 10% ولاتتجاوز ۵۰ ٪ ولايصرح بتصدير هذه الرتبة.

  • الالتزام بالرتب الصالحة للتصدير وهي الرتبة الممتازة ثم الرتبة التجارية وفقا لرغبة المستورد.

  • متابعة الرسائل المعدة للتصدير من قبل أفراد الحجر الزراعي سواء في النوالات أو المخازن وأثناء التعبئة  واستبعاد التي بها إصابات ظاهرة بأي أعفان .

  • إعطاء الرسالة تقرير مبدئي بالنقل ولاتعطى الشهادة الزراعية إلا في الميناء عند إعادة الفحص بواسطة لجنة أخرى  بسحب عينات عشوائية في حدود ۵ ٪ من حجم الرسالة وفحصها قبل التحميل على المركب.

  • يعبأ البصل المعد للتصدير في أجولة خيش سعة 50 كجم للجوال أو عبوات شبكية ( ۲۵ – ۳۰ كجم ) وتوضع  الرسالة المعدة للتصدير على بالتات خشبية في وضع أفقي لحين النقل إلى الميناء .

  • يجب الالتزام بكافة المواصفات التصديرية التي تحددها المواصفات القياسية وتنظمها القرارات الوزارية – يجب كتابة كافة بيانات الرسالة على العبوة أو على الكارت المرفق بالعبوة.

يفضل الشحن داخل حاويات مبردة ويفضل أن توضع الحاويات في أماكن هاوية غير معرضة للشمس المباشرة أثناء الرحلة كأن توضع الحاويات في مخازن أو جراج الباخرة .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى