الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

«بعد إستئناف تصدير البصل»: بدء إجراءات جديدة لتصدير البصل إلي الخارج بشروط

>> موسي: تصدير البصل من المزارع المعتمدة من الحجر الزراعي المصري

أعلنت وزارة الزراعة قواعد تصدير البصل الطازج إلي الخارج، مع موافقة الحكومة علي إستئناف تصدير البصل وفقا للقواعد المعمول بها من خلال الحجر الزراعي لضمان تطبيق المعايير الدولية للتصدير، فيما أكد الدكتور سعد موسي رئيس الحجر الزراعي المصري انه يقتصر التصدير علي المزارع المكودة بمعرفة الحجر الزراعي المصري ولا يجوز التصدير من مزارع غير مكودة.

وأضاف موسى ان إجمالي صادرات مصر خلال العام الماضي بلغرةت 412 الف طن من إجمالي 7.5 مليون طن إجمالي الصادرات الزراعية الطازجة المحاصيل الموالح والبطاطس وبنحر العلف والفراولة والعنب والفاصوليا، والرمان ، والطماطم منها تصدير مليوني طن موالح و 935  الف طن بطاطس و 173 الف طن فراولة مجمدة و 171 الف طن عنب.

وأوضح رئيس الحجر الزراعي المصري أن أهم الدول المستوردة للبصل المصري هي بيان بالدول المستورده للبصل الطازج باكستان والسعوديه وسوريا ولبنان ورومانيا واليونان وإيطاليا وأوكرانيا وبولندا والامارات والكويت وسلوفينيا والعراق وتركيا واسبانيا وروسيا وانجلترا وجامبيا وتونس وماليزيا وموريتانيا وغينيا والبوسنه وليبيا وكرواتيا وكوت ديفوار وبلجيكا والسنغال وفرنسا والتشيك ومولديفيا والبرتغال وعمان وقبرص وكوسوفو والمجر وألمانيا وصربيا وليبيريا وجورجيا.

وأوضحت وزارة الزراعة في تقرير رسمي لها ان الإجراءات الجديدة لتصدير البصل تتضمن عددا من الإجراءات مع التزام جميع الشركات المصدرة للبصل الطازج بالفرز والتعبئة في المحطات أو مراكز التعبئة وأن تتولى إدارة خدمة المصدرين تكليف لجان من مفتشى الحجر الزراعي الإعتماد محطات ومراكز تعبئة البصل الطازج وتكويدها ، وكذلك تتولى فتح سجلات للمصدرين بهذه المحطات والمراكز المعتمدة وتكليف لجان فحص  يومية أو أسبوعية أو نصف شهرية من مفتشى الحجر الزراعي بالادارات العامة للحجر الزراعي لإجراء عمليات الفحص الحجرى وسحب العينات.

ووفقا لإشتراطات الحجر الزراعي المصري يحظر استقبال أي طلبات لفحص البصل الطازج بالادارات العامة للحجر الزراعي، وتمنح المحطات ومراكز التعبئة مهلة لمدة شهر من تاريخه لتوفيق أوضاعها والتسجيل على أن تقوم إدارة خدمة المصدرين بالتنسيق مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في هذا الشأن.

وأوضحت معايير وإجراءات تصدير البصل إلي الخارج إنه يتم اعتماد مراكز تعبئة البصل الطازج طبقاً لعدد من الإشتراطات منها أن يكون مركز التعبئة ذو مساحة مناسبة للعمليات التي تتم بداخله، وأن يكون مركز التعبئة في مناطق نظيفة خالية من أي تلوث، وأن تكون المساحة الخاصة بالفرز والتعبئة وتخزين الشحنات المعدة للتصدير محاطة بسور يوضح حدودها ومظللة ويكون السور والمظلات مصنوعة من أى مادة مناسبة لإنشاؤهما ويجوز استخدام شبك النت ( تيرام)

كما شملت إجراءات تصدير البصل من مراكز تعبئة البصل الطازج لأغراض التصدير أن تكون أرضية مركز التعبئة مستوية وممهدة بشكل جيد، وأن يتم وضع لافتة ثابتة يصعب ازالتها بكل مركز تعبئة موضح بها اسم المركز والبيانات الأساسية الخاصة به، ويتم وضع الكود الخاص بالمركز بها بعد الاعتماد. . توفير مكان لغسيل وتطهير الأيدى للعمالة وتوفير مصادر اضاءة جيدة وبالشكل الكافي في حالة الرغبة في التشغيل ليلا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى