الأخباربحوث ومنظمات

«الزراعة» تنظم ورشة عمل حول الآثار الاقتصادية للتغيرات المناخية على إنتاج الألبان الأبقار الحلابة

>>تأثير سلبي في إنتاجية الألبان بسبب الإجهاد الحراري والتحسين الوراثي «ضرورة»

 

عقد معهد بحوث الاقتصاد الزراعي بالاشتراك مع مديرية الزراعة بمحافظة الغربية ورشة عمل حول الآثار الاقتصادية للتغيرات المناخية علي انتاجية الأبقار الحلابة استفاد من هذه الورشة ٣٠ مشارك من المهندسين الزراعيين بمديرية الزراعة بمحافظة الغربية وعدد من المزارعين وأعضاء المعهد بالوحدة البحثية حيث تناولت اثر ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة علي الأبقار الحلابة والقائد في إنتاج الألبان.

وقال الدكتور على عبدالمحسن مدير معهد الاقتصاد الزراعي في تصريحات صحفية الأحد ان وشة العمل تناولت اثر ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة النسبية علي الابقار الحلابة والفاقد في انتاج الالبان وان ارتفاع الحرارة والرطوبة النسبية يؤدي الى مايعرف بالإجهاد الحرارى للحيوانات بصفة عامة والأبقار بصفة خاصة ، ويوجد تأثير سلبي للإجهاد الحرارى على إنتاجية اللبن و إصابة الحيوانات بالأمراض مما يؤثر على كفائتها التناسلية .

وأضاف «عبدالمحسن» ان الحيوانات تتعرض للإجهاد الحرارى خلال شهور ابريل ، مايو ، يونيو ، يوليو ، أغسطس ، سبتمبر وأكتوبر وأن هناك فاقد كبير من اللبن (النقص في انتاج اللبن عن المعدل الطبيعي ) نتيجة لتعرض الحيوانات للإجهاد  موضحا ان المزارعين الذين قاموا بحماية حيواناتهم من ارتفاع كل من درجة الحرارة والرطوبة النسبة تحسنت انتاجية الابقار من اللبن.

وأوضح مدير معهد الإقتصاد الزراعي إنه لتجنب الفقد في انتاج الابقار من الالبان اوصت ورشة العمل بمايلي :

  • توعية المزارعين من قبل جهاز الإرشاد الزراعى بخطورة التغيرات المناخية وأثرها على زيادة نسبة الإصابة بالأمراض وخفض إنتاجية اللبن .
  • ضرورة توعية المزارعين باستخدام وسائل للحد من أثر التغيرات المناخية ، مثل عمل مظلات واستخدام وسائل تهوية وعدم ترك الحيوانات عرضه للشمس مباشرة .
  • ضرورة العمل على التحسينات الوراثية لاستنباط سلالات لها القدرة على تحمل الظروف المناخية والتأقلم معها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى