الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د فوزي أبودنيا يكتب: دور التغذية في تخفيف حدة الإجهاد الحراري للعجول الرضيعة (فترة ما بعد الولادة)

>>العجول تفضل التغذية السائلة على المواد الصلبة في الطقس الحار، فإن النهج الواعد هو زيادة محتوى الطاقة في بديل اللبن

 مدير معهد بحوث الإنتاج الحيوانى السابق – مركز البحوث الزراعية – مصر

استراتيجيات التخفيف التغذوي من الإجهاد الحراري، في الوقت الحاضر، ليست كثيرة في العجول، على عكس تلك الموجودة في الأبقار الحلوب. ومع ذلك، فإن النتائج المتحصل عليها تعتبر مشجعة، لأن بعض التعديلات الفعالة من حيث التكلفة في نظام التغذية يمكن أن تعزز الشهية أو تحفز الطاقة الإضافية في أوقات زيادة متطلبات حفظ الحياة. بينما، في الأبقار الحلوب، يمكن أن تكون التدخلات التغذوية ثانوية كافية فقط بالنسبة لتقنيات التبريد.

لذا يُنصح بإجراء تعديلات موسمية في بروتوكول التغذية في تربية العجول. المتطلبات الفسيولوجية لعنصر الكروم للحيوانات المجترة غير معروفة بدقة. وبالتالي فإن التأثيرات المعززة للنمو لمكملات الكروم يمكن أن ترجع جزئيًا إلى استكمال النقص الحادث للكروم في الحيوانات؛ ومع ذلك، فإن هذه الفرضية تحتاج إلى مزيد من الاختبار. على الرغم من النتائج الواعدة، فإن الكروم ثلاثي التكافؤ غير مصرح به كمادة مضافة للأعلاف في الاتحاد الأوروبي، بناءً على الرأي العلمي لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية.

إدارة التغذية في الإجهاد الحراري

لقد أظهرنا فيما سبق أن زيادة الطلب على الطاقة كنتيجة تبديد الحرارة المقترن بانخفاض تناول العجول الصغيرة للبادىء غالبًا ما يؤدي إلى انخفاض معدل نمو العجول في أشهر الصيف. لدعم زيادة الوزن، فإن تحسين مكونات ومستوى التغذية أو استخدام إضافات غذائية مختلفة هي الاستراتيجيات الرئيسية للتدخلات الغذائية.

تفضيل التغذية السائلة والماء

بالنظر إلى أن العجول تفضل التغذية السائلة على المواد الصلبة في الطقس الحار، فإن النهج الواعد هو زيادة محتوى الطاقة في بديل اللبن. زيادة معدل التغذية لبديل الحليب (0.66 كجم مقابل 0.44 كجم مادة جافة / يوم، 21٪ بروتين خام، 21٪ دهن) زاد من متوسط النمو اليومي، وعرض الفخذ في العجول التي تمت تربيتها في الصيف. أدى برنامج تغذية بديل اللبن المعدل (0.66 أو 0.77 كجم مادة جافة من بديل اللبن يوميًا ، 26٪ بروتين خام ، 17٪ دهن) إلى تحسين المستهلك من الطاقة وزيادة الوزن في العجول التي يبلغ عمرها من 3 إلى 56 يومًا خلال الصيف.

أدت زيادة محتوى الدهون الغذائية في بديل اللبن من 10 إلى 20٪ (إلى جانب 20٪ بروتين خام) إلى زيادة حجم الجسم في العجول المفطومة. كما تبين أن إضافة الماء إلى البادئ الجاف للعجول يزيد من تحسن الطعم. حيث زاد تناول البادئ بواسطة العجول الرضيعة كما زاد متوسط ​​الزيادة اليومية للعجول عند إطعام 75 أو 50٪ مادة جافة مقابل 90٪ حمية مادة جافة. كما ورد في مقالة سابقة، فإن مجرد توفير المياه العذبة والنقية أدى إلى زيادة الوزن في العجول التي يتم تربيتها في الأقفاص

فيتامينات ومعادن وخمائر

أسفرت التجارب على استخدام إضافات الأعلاف المختلفة عن نتائج متباينة. المكملات التي تذوب في الدهون وفيتامينات ب وأحماض أوميجا الدهنية والمعادن لم تقدم فائدة إضافية للعجول التي يتم تربيتها في الصيف.

أدى مزيج من فيتامينات A وE والعناصر الدقيقة إلى زيادة أداء النمو بعد الفطام، وتعزيز وظائف المناعة، والقدرة المضادة للأكسدة. طريقة مثيرة كانت إضافة الخمائر إلى بديل اللبن للعجول الرضيعة التي تتراوح أعمارها بين 1-28 يوم. وقد أدى ذلك إلى زيادة تناول المادة الجافة وتحسين صحة الأمعاء أثناء الحياد الحراري وزيادة تناول المادة الجافة، ولكن انخفاض درجة حرارة المستقيم ومستويات الكورتيزول في الإجهاد الحراري التجريبي مقارنةً بالضوابط غير المعالجة.

أوضح المؤلفون النتائج مع التأثير المتوازن لمكملات الخميرة على الجراثيم المعوية التي خفضت امتصاص السكريات العديدة بسبب متلازمة الأمعاء المتسربة في أوقات الإجهاد الحراري. على غرار الأبقار الحلوب، تمت دراسة آثار مكملات الكروم أيضًا في عجول الألبان. من المعروف أنه يحفز عمل الأنسولين ويعزز استقلاب الجلوكوز.

في إحدى الدراسات، وجد أن ارتبط تناول مكملات الكروم عن طريق الفم بجرعة 0.05 مجم / كجم من وزن الجسم مع أحجام وجبات أكبر ومدد أطول للوجبات. كانت معدلات التنفس للعجول المكملة أقل من تلك الخاصة بالعجول غير المستغلة في درجات الحرارة المحيطة العالية. كان المتوسط ​​العام للكسب اليومي ووزن الجسم عند الفطام أعلى في العجول المكملة بالكروم. ومع ذلك، فإن الفرق يتضاءل تدريجياً بعد الفطام.

الكفاءة الاقتصادية

على الرغم من مجموعة الأدلة المتزايدة على الآثار السلبية للإجهاد الحراري على عجول الألبان منذ وقت مبكر من فترة ما قبل الولادة (المرحلة الجنينية)، فإن معظم عمليات إنتاج الألبان تستمر دون أي تدخلات تبريد للأبقار الجافة أو العجول المفطومة. إن ترجمة التكلفة البيولوجية إلى قيم مالية يمكن أن تقنع أصحاب المزارع بالاستثمار في نوع من تخفيف الحرارة. يمكن أن يسرع أيضًا التغيير المطلوب بشدة في التفكير في إدارة منتجات الألبان (العجل)، حيث تتطلب الحيوانات غير المرضعة قدرًا كبيرًا من الاهتمام مثل الحيوانات المرضعة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى