الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د عاطف كامل يكتب: الصعوبات التي تواجه المحميات الطبيعية في مصر؟

رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان- كلية الطب البيطرى- جامعة قناة السويس

إن التوسع فى إقامة المحميات الطبيعية فى مصر تعتبرخطوة متقدمة في استرجاع مزيد من مصادر التنوع الحيوي والموارد الطبيعية وإكثارها من جديد والنجاح في إدارة التنوع البيولوجي وحماية المصادر الوراثية الناتجة عن إقامة المحميات وفقاً لجهود السكان ولخيرهم وسعادتهم عن طريق إيجاد طرق عملية ووقائية جديدة تعتمد على المساهمة الفعالة من قبل السكان المحليين الذين يعيشون حول المحميات وضمنها الضمان للاستمرار بتحقيق الغايات المنشودة من الحفاظ والصيانة للتنوع البيولوجي وحماية نظام المحميات واستخدامها بشكل عقلاني بل وتحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها.

أن دور المحميات الطبيعية والحدائق الوطنية كبير جداً وأساسي في تطوير السياحة البيئة في مصر بالإضافة إلى العوامل السياحية الأخرى فالاعتماد في بلدنا سياحياً على العوامل الطبيعية كبيراً لما نمتلكه من مقومات كبيرة يجب استغلالها بشكل أكبر وتطويرها حتى نصل إلى مستوى العالمية بالإضافة إلى السياحة التاريخية والسياحة الثقافية والسياحة الدينية والرياضية …الخ كلها مجتمعة وبتضافر الجهود تؤدي إلى أن تجعل من مصر البلد السياحي الأول في الشرق الأوسط.

بعض الصعوبات التي تواجه المحميات:

1-الرعي الجائر: مازال السكان يدخلون المواقع مع مواشيهم فيأكلون النباتات ويسببون الأضرار وقتل الأنواع البرية.

2-يدخل السكان ويصيد ون بشكل عشوائي واصطياد الطيور البرية وخاصة المهاجرة والتي تقوم المحمية برعايتها وحماية مسارها الطبيعى.

3- التعدى على المحميات الطبيعية وسرقتها أحد أكبر المشاكل التى تواجه الحكومة المصرية ووزارة البيئة، نظرا لكثرتها واتساع مساحتها، حيث يبلغ عددها 30 محمية تقع على مئات الأفدنة، وتعمل وزارة البيئة على حمايتها وتأمينها بشكل فردى وغياب وجود شرطة لحماية الطبيعة، بالإضافة إلى ضعف وسائل التأمين.

4-عدم كفاية الإعتمادات المالية لإكمال بعض نشاطات المحمية مثل(سور للمحمية – ممرات- أرصفه – مكتب استعلامات).

5-عدم وجود الخبرة الكافية لإعداد هذه المحميات لاستثمارها سياحياً.

6- عدم كفاية التعاون مع وزارة البيئة على حماية وتأمين المحميات الطبيعية بالإضافة إلى نقص وسائل التأمين.

7-زيادة وسائل التعاون الدولي والاستفادة من الخبرة الدولية التى تعتبر ضرورية لتطوير تلك المحميات على المستوى الدولى.

بعض المقترحات لتطوير المحميات الطبيعية فى مصر:

1- تطبيق أسلوب تقييم فاعلية ووضع أنظمة فعالة لإدارة هذه المحميات من خلال الخطوات الأتية:

أ. وضع الإطار العام لتقييم فاعلية إدارة المحميات الطبيعية علي المستوي الدولي

ب.  تقييم فاعلية إدارة شبكة المحميات المصرية فى اطار منهج التقييم السريع والاولويات لادارة المحميات الطبيعية.

ج. تسريع خطوات إجراء عملية تقييم فاعلية الادارة علي مستوي المحمية

2- وضع برنامج عمل متكامل لربط هذه المحميات بالتنمية المستدامة والحفاظ على العمليات والعلاقات البيئية الطبيعية المتوازنة ومراقبتها عبر الزمن، وصون وحفظ الأنواع النباتية والحيوانية والمصادر الوراثية التي تتوطن هذه المناطق أو نستخدمها كمحطات في طريق هجرتها والاستغلال الاقتصادي المنظم والرشيد لهذه الموارد الحيوية التي يمكن أن تنشأ في هذه المحميات.

3- تنظيم الصيد وفق القوانين والأنظمة الموضوعة للصيد من وزارة البيئة.

4-مراقبة الرعي الجائر ومنعه لحماية النباتات والأشجار النادرة في المحمية.

5- إعادة تأهيل الأنواع المنقرضة والتي توجد في مواقع أخرى مشابهة وإعادة تنمية وتأهيل الأنواع المهددة بالانقراض والنادرة بحيث تؤمن عودتها بأعدادها الطبيعية التي كانت موجودة في الأيام الخالية للتوازن البيئي.

6- تطوير صناعة السياحة البيئية خاصة بعد أن أصبحت المنافس الأول للأماكن الأثرية والتاريخية إنما بالشكل الذي لا يؤثر على سلامة هذه المحميات من الدهور والتراجع تطوير صناعة السياحة البيئية خاصة بعد أن أصبحت المنافس الأول للأماكن الأثرية والتاريخية إنما بالشكل الذي لا يؤثر على سلامة هذه المحميات من التدهور والتراجع. وباختصار التنظيم الإيجابي للعلاقة بين السكان المحليين وغير المحليين وبين المكونات الحية للأوساط الطبيعية.

7- الحفاظ على النظم البيئة الجافة والرطبة الحراجية وعلى الأنواع الوراثية أو التعرية الوراثية والحفاظ على الأنواع الرئيسية المشكلة لبقايا الغابات المتدهورة وإعادة الغطاء الحيواني بالطيور قدر المستطاع والحياة البرية بالإضافة إلى الفوائد الاقتصادية والاجتماعية البيئية من المحميات

6-الاستعانة بالخبرات الأجنبية في هذا المجال.

7- المساهمة الفعالة من قبل السكان المحليين الذين يعيشون حول المحميات وضمنها الضمان للاستمرار والإستدامة للحفاظ والصيانة للتنوع البيولوجي وحماية نظام المحميات .

8- زيادة الاستثمار الإعلاني والتوعوي وزيادة الرجلات العلمية لهذه المواقع بحيث تزيد الوعي العام للمواطنين بدور وأهمية هذه المحميات خصوصاً والتنوع الحيوي (البيولوجي) عموماً وإيصال حقيقة ثابتة لكل مواطن وهي أن حياته مرهونة باستمرار هذا التنوع.

9- يجب ان تتيح المحميات الطبيعية الفرصة للباحثين ولمهتمين بعلوم البيئة لإجراء الدراسات والبحوث الميدانية لزيادة المعرفة المتعلقة بالطبيعة وبالكائنات الحية،

10- تعظيم دورالمحميات في تنمية السياحة البيئية المستدامة، من خلال تعزيز هذه المشاعر تجاه الطبيعة لدى الأطفال بالذات ويمكن تحقيق ذلك عن طريق اصطحاب الأطفال في رحلات مدرسية وعائلية إلى المحميات الطبيعية لينمو لديهم الحس بالمسؤولية تجاه البيئة المصرية (المواطنة البيئية المصرية).

11- ضرورة زيادة التعاون بين وزارة البيئة وشرطة البيئة والمسطحات على حماية وتأمين المحميات الطبيعية بالإضافة إلى زيادة وسائل التأمين.

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى