الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمياهبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عبير مصطفى تكتب:  البكتيريا متعددة المقاومة للأدوية  في الحيوان والانسان

>>تشخيص البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة باستخدام اختبارات ظاهرية معتمدة وإختبارات جزيئية

استاذ مساعد الامراض المعدية – المركز القومى للبحوث – دكتوراة الامراض المشتركة جامعة القاهرة

تعد البكتيريا متعددة المقاومة للادوية مشكلة عالمية في الحيوان والانسان ، نتيجة سوء استخدام المضادات الحيوية كمحفزات للنمو، كما ساعدت الوسائل غير المحددة للوقاية من الامراض ومعالجتها على زيادة استهلاك المضادات الحيوية مما ادى الى  ظهور انواع من البكتريا مقاومة لها وما تلاها من انتقال الجينات المقاومة والبكتيريا بين الحيوان والانسان والبيئة من خلال استهلاك الغذاء والاتصال المباشر أو غير المباشر الذي يسبب الأمراض التي يصعب علاجها.

ومن مسببات الأمراض البكتيرية متعددة المقاومة للادوية , بكتريا المكورات العنقودية الذهبية وهى  أول بكتيريا مقاومة للبنسلين يليها بكتريا السل ، الايشريشيا القولونية ، وانوع الشيجيلا ، السالمونيلا المعوية ، بكتريا الطيف الممتد للاكتاميز  ، بكتريا المكورات المعوية المقاومة للفانكوميسين و بكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين  .

تشخيص البكتيريا المقاومة للأدوية

و يتم تشخيص البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة باستخدام اختبارات ظاهرية معتمدة واختبارات جزيئية . ويعتبر  اختبار حساسية المضادات الحيوية هو أكثر الاختبارات الظاهرية شيوعًا وتشمل الاختبارات الظاهرية ، اختبارالتخفيف الجزئي ، اختبار التدرج المضاد للميكروبات ,شرائط الاختبار الإلكتروني ، وانتشار القرص فى الاجار واما الاختبارات الآلية المتاحة تجاريا  فهى Micros can  Phoenix,   . Vitek System,

ويتم استخدام  الاختبارات الجزيئية  للكشف عن الجينات أو الطفرات المكتسبة في الجينوم لمسببات الأمراض  البكترية متعددة المقاومة للادوية ، ومن الاختبارات الجزيئية الأكثر شيوعًا المستخدمة حاليًا ، اختبارات قواعد  البلمرة  المتسلسلة  مثل, RT-PCR, PCR)  ,Multiplex PCR (LAMP Assay   DNA microarray ,، التسلسل الكامل للجينوم و MALDI – TOF/MS  .

هناك العديد من الخيارات لتقليل استخدام المضادات الحيوية

و يمكن التغلب على زيادة معدل الامراض و الوفيات التى تسببها البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية باقتراح عدد من البدائل، لتقليل استخدام الأدوية وإيجاد وسائل أخرى لمنع ومكافحة  هذة البكتيريا، وذالك باستخدام بدائل للمضادات الحيوية لعلاج مسببات العدوى أو منعها أو السيطرة عليها وايضا تقديم  بدائل لمحفزات النمو، ومن هذه البدائل اللقاحات ، محفزات المناعة ، البروبيوتيك ، البيرى بيوتيك ، السبيبيوتيك ، الببتيدات المضادة للبكتيريا، المركبات النباتية ،البكتريوفاج , الزيوت العطرية ,العسل , استخدام تكنولوجيا  النانو، تحسين التغذية الحيوانية والنظافة و استخدام الطرق التشخيصة الدقيقة التى تعتبر حجر الزاوية للعلاج الفعال للحد من خطر انتشار مسببات الأمراض البكتيرية المقاومة للادوية .

  • وتعد الاستراتيجيات البديلة للمضادات الحيوية واعدة لتقليل مقاومة البكتريا للادوية
  • تتزايد معدلات استخدام المضادات الحيوية وبالتالى تتزايد معدلات ظهوروتطور البكتريا متعددة المقاومة للمضادات الحيوية و لا يُعرف سوى القليل عن استخدام المضادات الحيوية وأنماط مقاومة البكتريا لها فى مصر ؛ مما يتطلب إنشاء نظام مراقبة على الصعيد الوطني والعالمى.
  • لابد من حظر استخدام   المضادات الحيوية غير الضرورية في الحيوانات.وايجاد بدائل للمضادات الحيوية ضرورية لتقديم حوافز للمزارعين لتقليل استخدام المضادات الحيوية دون التسبب في ضرر اقتصادي.
  • توعية المزارعين والأطباء البيطريين والمستهلكين بأخطار مقاومة المضادات الحيوية.
  • يجب تثقيف الأطباء البيطريين والمزارعين والمستهلكين حول الاستخدام المناسب للمضادات الحيوية وفوائد اللحوم الخالية من المضادات الحيوية.
  • تحسين النظافة العامة والصرف الصحي ضروريًا في الحد من مخاطر الإصابة بالبكتريا المقاومة للمضادات الحيوية
  • ويمكن للتشخيص السريع أن يغير الطريقة التي نستخدم بها مضادات الميكروبات في الحيوانات والبشر: الحد من الاستخدام غير الضروري ، وإبطاء مقاومة الميكروبات  للعلاج
  • هذه هي أهم التدخلات المتاحة لتقليل استخدام المضادات الحيوية في الحيوان والانسان. إن المراقبة والحوافز والتعليم والقوانين واللوائح المناسبة ، والإدارة الصحية ، كبديل للمضادات الحيوية والتشخيص الدقيق السريع إلى جانب إنفاذ القوانين الحالية ، لديها القدرة على الحد من استخدام المضادات الحيوية في مصر

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى