الأخبارالمياهبحوث ومنظماتمصر

المركز الدولي للتعاون المائي ينظم جلسة لتبادل المعلومات لتخفيف آثار الفيضانات والجفاف

>> توفير أدوات لتحديد مخاطر المناخ وتحليل التغير في هطول الأمطار  في هذه المناطق

نظم المركز الدولي للتعاون المائي (ICWC) الجلسة الفنية “التعاون عبر الحدود من أجل تحسين تبادل البيانات، وتخفيف آثار الفيضانات والجفاف، وإدارة أحواض الأنهار” (اونلاين)، وذلك بالتعاون مع المركز الدولي للإدارة المتكاملة للموارد المائية (ICIWRM) ، و المركز الدولي لمخاطر المياه وادارة المخاطر (ICHARM) ، و المركز الدولي لموارد المياه والتغيير العالمي (ICWRGC) ، و معهد IHE DELFT لتعليم المياه.

ووفقا لبيان رسمي أصدرته وزارة الري أكدت الجلسة على أهمية استخدام دبلوماسية المياه لبناء تعاون فعال عبر الحدود في أحواض الأنهار لمعالجة مخاطر المياه، في ظل الفيضانات وحالات الجفاف في الآونة الأخيرة، من حيث الحجم والتواتر على المستوى العالمي، خاصة مع تنامي ظاهرة تغير المناخ.

وأكد المشاركون ضرورة توفير أدوات لتحديد مخاطر المناخ ، فضلاً عن تحليل التذبذب الإقليمي لهطول الأمطار حسب البلد ،مطالبين بضرورة أن تتعامل العديد من أحواض الأنهار مع فترات الجفاف الطويلة والفيضانات المدمرة، وخاصة في المناطق المناخية التي تتعرض للرياح الموسمية.

وشدد المشاركون في جلسة التعاون عبر الحدود  علي أهمية تفعيل دور الجوانب والأدوات القانونية ، علاوة على تسهيل تبادل بيانات الأرصاد الجوية المائية في الوقت الراهن بصفة أساسية لتحقيق التخفيف الفعال للفيضانات والجفاف، وإدارة الاحتياجات المجتمعية فيما يتعلق بمخاطر المياه.

كما تناولت الجلسة استعراض حزمة من الأمثلة لدراسات الحالة، وتم تبادل الرؤى والأفكار والمناقشة حول الخطوات المهمة نحو الإدارة التعاونية لأحواض الأنهار. حيث قد تم بالفعل دمج العديد من الأدوات بين العديد من دول الجنوب الإفريقي لتبادل البيانات ، وتخفيف آثار الفيضانات والجفاف ، وإدارة أحواض الأنهار.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى