الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د أشجان السيسي تكتب: 11 إختبارا لتشخيص مرض التهاب الضرع

>>البكتيريا التي تعيش على جلد الضرع والحلمة تنتقل من بقرة إلى أخرى أثناء الحلب

باحث أول  قسم المناعة – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

أنواع التهاب الضرع:

  • التهاب الضرع المعدي:

تسببه البكتيريا التي تعيش على جلد الضرع , الحلمة وداخل الضرع. يمكن أن ينتقل من بقرة إلى أخرى أثناء الحلب.

  • التهاب الضرع البيئي:

يحدث بسبب بعض الكائنات الحية  مثل Escherichia coli التي لا تعيش بشكل طبيعي على الجلد أو في الضرع ولكنها تدخل قناة الحلمة عندما تلامس البقرة بيئة ملوثة . وهذا يشمل مسببات الأمراض توجد عادة في البراز ومواد الفراش والأعلاف. نادراً ما يتجاوز التهاب الضرع البيئي 10٪ من إجمالي حالات التهاب الضرع في قطيع.

يمكن تقسيم التهاب الضرع المعدي إلى ثلاث مجموعات:

  1. التهاب الضرع الإكلينيكي .2 التهاب الضرع تحت الإكلينيكية (3التهاب الضرع المزمن

 1) التهاب الضرع الإكلينيكي:

تتميز بوجود علامات التهاب جسيمة (تورم ،الحرارة والاحمرار والآلام).

2) التهاب الضرع تحت الإكلينيكي:

يتميز التهاب الضرع بتغيير في تكوين الحليب مع عدم وجود علامات تدل على ذلك  و يتم الكشف عنها عن طريق اختبارات تشخيصية خاصة

3 )  التهاب الضرع المزمن:

عملية التهابية موجودة لأشهر وقد تستمر من رضاعة إلى أخرى. يوجد التهاب الضرع المزمن في أغلب الأحيان تحت الإكلينيكي ولكن قد تظهر نوبات تهيج دورية ، وشكل شبه حاد أو حاد ، والذي   تستمر لفترة قصيرة من الزمن.

تشخيص التهاب الضرع:

التهاب الضرع هو التهاب الغدة الثديية تتميز بالتغيرات الفيزيائية والكيميائية والبكتريولوجية في اللبن الكشف المبكر عن التهاب الضرع أمر مرغوب فيه لعلاج الحالة وتجنب الخسائر الاقتصادية اللاحقة و  من المهم تحديد المرض في مرحلة مبكر. ويعتمد تشخيص التهاب الضرع الاكلينيكى (Clinical mastitis) على ظهور حليب غير طبيعي من حيث  اللون أو مائي أو دموي أو يكون له مظهر المصل  . تشير كمية التورم وشدة الألم والمظهر العام للبقرة إلى شدة العدوى وتكون بمثابة دليل لمسار العلاج. يعد تشخيص العدوى تحت الإكلينيكية (sub-clinical mastitis) أكثر تعقيدا لأن اللبن يبدو طبيعيًا ولكن عادةً ما يكون لديه عدد مرتفع من الخلايا الجسدية(SCC). يمكن إجراء تشخيص التهاب الضرع تحت الإكلينيكي بعدة طرق بما في ذلك القياس المباشر لمستوى تعداد الخلايا الجسدية (SCC) أو بشكل غير مباشر عن طريق إجراء اختبار التهاب الضرع كاليفورنيا (CMT) في الربع المشتبه فيه أو فى الضرع كله. سيحدد الزرع البكتيرى لهذا اللبن وجود مسببات أمراض التهاب الضرع ولكنها لن توفر مقياسًا لدرجة الالتهاب .

الاختبارات التشخيصية  للكشف المبكر عن التهاب الضرع:

  1. الفحص البدني للضرع
  2. .اختبار كاليفورنيا لالتهاب الضرع
  3. اختبار التهاب الضر ويسكونسن
  4. تعديل اختبار الجانب الأبيض
  5. اختبار تحديد درجة الحموضة
  6. اختبار الكلوريد
  7. اختبار التوصيل الكهربائي.
  8. عدد الخلايا الجسدية في الحليب.
  9. اختبار N-acetyl-β-D-glucosaminidase (NAGASE)
  10. اختبار اختزال الميثيلين الأزرق (MBRT)
  11. مقايسة الحليب المضاد للتربسين (MAUMT

(1الفحص  البدني للضرع.
يعد فحص الغدة الثديية أمرًا مهمًا للكشف الناجح عن التهاب الضرع. يتم التأكيد من شكل وحجم واتساق ومحيط الضرع بشكل صحيح. يجب إجراء فحص مفصل لفتحات الحلمة لتقييم الالتهاب الحار المؤلم تورم وفقدان الوظيفة

2) اختبار كاليفورنيا لالتهاب الضرع (CMT).
اختبار التهاب الضرع في كاليفورنيا هو اختبار فحص بسيط وغير مكلف وسريع. يقدر عدد الخلايا الجسدية الموجودة في الحليب. تتكون الخلايا الجسدية من حوالي 75 في المائة من كريات الدم البيضاء (خلايا الدم البيضاء) و 25 في المائة من الخلايا الظهارية (خلايا السكر والبطانة). الكريات البيضاء ، كونها أجسام الدفاع الأولي ، هناك زيادة في التهاب الضرع ، ومع ذلك ، فإن الزيادة في الخلايا الظهارية ناتجة عن إصابة في  الثدي.إجراء اختبار CMT يتم عن طريق خلط كاشف الاختبار (كاشف CMT) بكمية متساوية من الحليب. يتفاعل الكاشف مع الحمض النووي لنواة الخلايا الجسدية في الحليب لتشكيل مادة هلامية. ثم يتم تسجيل التفاعل بصريًا على أنه 0 أو T (تتبع) أو 1 أو 2 أو 3.. يشير تكوين المزيد من الهلام إلى ارتفاع عدد الخلايا الجسدية: هناك علاقة قوية بين درجات CMT ومتوسط ​​عدد الخلايا الجسدية

3) اختبار التهاب الضرع  ويسكونسن (WMT):
اختبار التهاب الضرع  ويسكونسن هو في الأساس اختبار معملي وهو عمومًا يجرى على عينات الحليب السائبة. يستخدم نفس النوع من الكاشف في كل من WMT و CMT . في CMT ، يتم تقدير  نتيجة الاختبار نوعياً بينما في WMT يتم قياس  نتيجة الاختبار بال(مم).
يتم إجراء الاختبار عن طريق خلط كمية مقاسة من الحليب مع كمية متساوية من الكاشف لمدة 8 إلى 10 ثوانٍ. يميل الخليط لمدة 18 ثانية ويعاد إلى الوضع الرأسي. بعد الانتظار لمدة دقيقة ، يتم قياس كمية السوائل المتبقية في الأنبوب. يتم حساب درجات WMT  بالمليمترات (مم) وتستخدم للتنبؤ  ​​عدد الخلايا الجسدية الموجودة في الحليب. هناك علاقة وثيقة بين نتيجة WMT و SCC

4) اختبار الشريحة الأبيض المعدل:
تشكل زيادة عدد الكريات البيضاء في الحليب أساس هذا الاختبار. في التهاب الضرع ، يظهر الاختبارعلى شكل تكوين رقائق بيضاء ، بينما في الحليب الطبيعي ؛ تظهر نتيجة الاختبار تكوين سائل حليبي معتم.

5) اختبار تحديد الأس الهيدروجيني:
يتراوح الرقم الهيدروجيني الطبيعي للحليب من 6.4 إلى 6.8 كونه متساوي  مع بلازما الدم. التهاب الضرع الذي يحدث خلال فترة الرضاعة المتأخرة وفترة الجفاف
ينخفض ​​تركيز اللاكتوز والكازين في الحليب بينما يمر كلوريد الصوديوم وبيكربونات الصوديوم إلى الحويصلات من البلازما للحفاظ على تساوي التوتر. لذلك في مثل هذه الحالات يصبح الحليب قلويًا مع كمية أكبر من الكلوريدات.

6) اختبار الكلوريد:
يكتشف هذا الاختبار وجود كمية متزايدة من الكلوريدات في حليب الضرع. يحتوي الحليب الطبيعي على حوالي 0.07 في المائة من الكلوريدات وقد يزداد الى> 0.14 في المائة.

7) اختبار التوصيل الكهربائي:
يمكن تعريف موصلية الحليب على أنها خاصية للمواد في المحلول الذي يمكن أن يتأين وبالتالي يمكنه توصيل تيار كهربائي. يتميز حليب الضرع المريض بموصلية كهربائية أعلى من الحليب العادي ويرجع ذلك إلى تلف الأنسجة والزيادة  في أيونات الصوديوم والكلوريد في الحليب.  ومن الضرورى دمج مستشعرات التوصيلية فى أنظمة الحلب الآلية الجديدة. يعد التغيير في التوصيل الكهربائي من أوائل المظاهر المرتبطة بالعدوى  مما يجعل الكشف المبكر عن حالات التهاب الضرع أمرًا روتينيًا.

8)عدد الخلايا الجسدية للبقرة الفردية: (SCC)

العامل الأكثر أهمية الذي يؤثر على SCC هو حالة إصابة الضرع.  فقد وجد ان متوسط ​​SCC للابقار الغير مصابة يتراوح من 170.000 إلى 214.000 خلية / مل. تعتمد استجابة الخلايا الجسدية للأبقار المصابة إلى حد ما على العامل الممرض. مسببات الأمراض البسيطة مثل C. bovis والمكورات العنقودية يبلغ متوسطها 227000 خلية / مل. اما الحيوانات المصابة بمسببات الأمراض الرئيسية ، تنتج متوسط ​​تعداد أكبر من 600000 خلية / مل ويمثلالعدد الأكثر من 500000الخلايا / مل يدل على الإصابة. في الوقت الحاضر ، عدد الخلايا الجسدية للحليب هو اختبار الفحص المعتمد عالميًا لالتهاب الضرع.

9) اختبار N-Acetyl-B-D-Glucosaminidase (Nagase)

يعتمد هذا الاختبار على قياس إنزيم Nacetyl B-D Glucosaminidase المرتبط بالخلايا في الحليب.  المستوى الاعلى من الإنزيم يشير إلى ارتفاع عدد الخلايا. اختبار NAGASE هو اختباربسيط وفعال  لتشخيص التهاب الضرع الإكلينيكي

10) اختبار اختزال الميثيلين الأزرق : (MBRT)

يقيس اختبار اختزال الميثيلين الأزرق الأنشطة الكيميائية ، على وجه الخصوص النشاط التنفسي للبكتيريا في الحليب. الكائنات الدقيقة يزيل أولاً الأكسجين عن طريق التنفس وعند نقص كل الأكسجين هناك مكونات أخرى قابلة للاختزال من الحليب  وبالتالى يتم  تغير لون أزرق الميثيلين إلى أبيض ميثيلين.

11) قياس بروتينات المرحلة الحادة  :

أظهرت  الدراسات أن بروتينات المرحلة الحادة مؤشرات حيوية سريعة وحساسة للكشف عن التهاب الضرع تحت الاكلبنبكى مثل زلال المصل البقري  التي يتم قياسه فى  الحليب وتستخدم كمؤشر للالتهاب   كماركزت المزيد من الأبحاث مؤخرًا على قياس الهابتوجلوبين   فى الحليب والمصل ، و تم العثور على ارتباط معنوي بين تركيز الهابتوجلوبين في المصل والحليب . إحدى مزايا هذه القياسات أن  بروتينات المرحلة الحادة  غير موجودة على الإطلاق في الأبقار السليمة وتكون موجودة بتركيز عالى فى الابقار المصابة .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى