الأخبارالمياهبحوث ومنظماتمصر

الأحد…  «بحوث الصحراء» ينظم دورة تدريبية حول التنمية المستدامة للإنتاج النباتي تحت الظروف الصحراوية

>> فاطمة أحمد: الدورة تهدف إلى التعريف بالقحولة والجفاف والإجهاد المائي وعلاقتهم بأهداف التنمية المستدامة 2030

تنظم شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة متمثلة فى قسم الإنتاج النباتي بالشعبة دورة تدريبية الأحد المقبل وذلك فى الفترة من 13-15 ديسمبر 2020 تحت عنوان “الإنتاج النباتي المستدام تحت الظروف الصحراوية المصرية، أولا: تحت ظروف الإجهاد المائي والجفاف”، تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء

وقال الدكتور عبد الله قاسم زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء أن عقد مثل هذه النوعية من الدورات التدريبية يأتى ضمن فعاليات التعاون بين مركز بحوث الصحراء والمراكز البحثية المختلفة والجامعات المصرية، متمشيا مع سياسة مركز بحوث الصحراء بنقل التكنولوجيا الحديثة وربط نتائج الأبحاث العلمية بالتطبيق العلمى.

وأضاف «زغلول» رئيس المركز أن المحاور الرئيسية للدورة تشتمل على عدة موضوعات هامة ومنها، التركيب المحصولي الأمثل تحت ظروف الجفاف والمعاملات الزراعية المثلي تحت ظروف الجفاف، الأصناف النباتية الجديدة المناسبة لتلك الظروف وكذلك المحاصيل الغير تقليدية. أيضا تشتمل على كيفية التغلب علي تدهور الإنتاجية وجودة الثمار من خلال إضافة قيمة إقتصادية مضافة للمنتج الزراعي من خلال تكنولوجيات التصنيع الزراعي.

ومن جانبها قالت الدكتورة فاطمة على أحمد رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بالمركز أن هذه الدورة التدريبية تهدف إلى التعريف بالقحولة والجفاف والإجهاد المائي وعلاقتهم بأهداف التنمية المستدامة 2030، والربط بين الإنتاج الزراعي المستدام ومكافحة التصحر والتأقلم مع التغيرات المناخية وحفظ التنوع الوراثي بالصحاري المصرية. كذلك تطبيق أفضل حزم الممارسات الزراعية من أجل تحقيق الإنتاج المستدام للمحاصيل الحقلية ومحاصيل الخضر وبساتين الفاكهة تحت هذه الظروف.

بينما أضاف الدكتور أحمد عبد العاطى رئيس قسم الإنتاج النباتى بشعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة ومقرر الدورة التدريبية أن هذه الدورة تهدف أيضا إلى إضافة قيمة إقتصادية مضافة للإنتاج الزراعي من خلال تكنولوجيا التصنيع الزراعي.

كما أشار «عبدالعاطي» إلي انه يعقب الدوة التدريبية الزيارة الميدانية إلي محطة بحوث مريوط التابعة لمركز بحوث الصحراء للوقوف علي بعض التجارب الناجحة للإنتاج الزراعى تحت الظروف الصحراوية الجافة .

وفي سياق متصل قال الدكتور  عبد الحميد عبد الهادى باحث بقسم الإنتاج النباتى ورئيس اللجنة المنظمة للدورة إلى أن الجهات المعنية بحضور هذه الدورة تشمل الدارسين والباحثين المتخصصين والعاملين في مجال الإستثمار الزراعي بالصحاري المصرية وكذلك طلبة وخريجى كليات الزراعة بالجامعات المصرية والتخصصات ذات الصلة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى