الأخبارالاقتصادالمياهمصر

«المحاصيل الحقلية»:  49 يوم حقلي للنهوض بزراعات الفول بالوجهين البحري والقبلي

>> خليل: الحملة القومية للتوعية بالممارسات الجديدة خلال مراحل الزراعة والإنتاج

كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمتابعة حالة زراعات المحاصيل البقولية للموسم الشتوي بالتنسيق مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي وخاصة زراعات الفول البلدي والعدس وتقديم التوصيات اللازمة لتوعية المزارعين بالممارسات الجيدة في الزراعة.

ومن جانبه قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل لـ«أجري توداي» ان تفعيل نظام الزراعة التعاقدية الذى يؤدى إلى زيادة المساحة المنزرعة وزيادة نسبة التغطية بالتقاوى المعتمدة مما يؤدى إلى زيادة المساحة المنزرعة، وتنفيذ إجراءات لحماية المنتج المحلى من الفول البلدي والمزارع المصرى.

وأشار  «خليل» إلي أن أحد أهم أدوار الحملة القومية هي توعية المزارعين بضرورة  تطبيق حزم التوصيات الفنية الخاصة بالمحصول وإصلاح السياسات التسويقية للمحصول حتي يمكن الوصول بالمساحة المنزرعة خلال خمس سنوات إلى 350  ألف فدان مما يحقق إنتاج كلى قدره 480  ألف طن الأمر الذى سيؤدى إلى تحقيق الإكتفاء الذاتى من الفول البلدى.

ومن جانبه  قال الدكتور علاء محمد عزمي الباحث الرئيسي للحملة القومية للنهوض بمحصولي الفول البلدي والعدس والممولة من أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا، إنه تم تنفيذ حوالي 25 يوم حقل من اجمالي 49 حقل مقرر تنفيذهم في شهر ديسمبر تم تنفيذها في 17 محافظة في الوجهين البحري والقبلي والاراضي الجديدة وسيناء للنهوض بزراعات الفول البلدي والعدس.

وأضاف «عزمي»، في تصريحات صحفية الخميس، حيث تم المرور على الحقول الإرشادية التابعة للحملة بالمحافظات المختلفة سواء حقول منفردة او محملة على بنجر أو محاصيل خضر او منزرع بين اشجار الفاكهة وكذلك زراعات الفول البلدي محملا على محصول القصب الغرس الخريفي في محافظات الوجه القبلي قنا والأقصر واسوان.

وأوضح أستاذ البقوليات في معهد المحاصيل الحقلية ان الحملة للفول البلدي والعدس تستهدف زيادة المساحة المنزرعة من الفول البلدي عن طريق تحميله علي محاصيل آخري وبالتالي إضافة مساحات غير تقليدية بدون التأثير علي مساحات المحاصيل الشتوية الآخري.

وأشار «عزمي» إلي أن الحملة تهدف كذلك الي إلقاء الضوء على حزمة التوصيات الفنية التكنولوجية الخاصة بمحصول الفول البلدي فى هذه المرحلة من عمر النبات وأهمها مكافحة حشرة المن و التوصية برش أحد المبيدات الموصي بها و عدم الإسراف فى الرى و التسميد الازوتى و الاهتمام بإجراء عملية العزيق و غيرها من التوصيات الفنية الخاصة بمحصول الفول.

ولفت أستاذ البقوليات إلي أن جميع الحقول التى تم زيارتها سوء منفرده او محملة وكذلك حقول العدس المنفذة بالشرقية واسيوط بحالة ممتازة، موضحا ان الحملة يشارك بها الباحثين ورؤساء البحوث ومختلف الدرجات البحثية من التخصصات المختلفة من محاصيل بقولية وتكثيف محصولي ووقاية وامراض نبات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى