الأخبارالانتاجانتاج حيواني وداجنيحوارات و مقالاتمصر

د مصطفي خليل يكتب:  شروط مياه الشرب الصالحه لمشاريع الانتاج الحيواني

>> ضوابط لنسب الحموضة والعسر والكبريتات والأمونيا والنترات والبيكربونات

ان استخدام المياه الجوفيه كمصدر للمياه في مشاريع الانتاج الحيواني يجب ان يتوافق معه تقييم نوعيه و صلاحيه و جوده هذه المياه .

اشتراطات عامه :

يجب ان تكون المياه عديمه اللون و خاليه من الترسبات و شفافه تماما .

  • درجه الحموضه PH: نسبتها المقبوله بيم 5- 8 و لكن المياه التي تستخدم لاغراض التحصين فيفضل ان يكون فيها ال PHفي حدود 6-7 و يجب الاهتمام بهذه النقطه في حالات اضافه الادويه لمياه الشرب .
  • درجه العسر : عندما يكون الماء عسر بحد ذاته فهو غير ضار و لكن اذا كانت هذه العسريه مصاحبه بتواجد نسبه مرتفعه من الكبريتات و زادت عن 100 مللجم / لتر فبامكانها ان تتسسب في الاسهالات .
  • البيكربونات : وجود البيكربونات في الماء لا يسبب اي اذي للطيور .
  • الكلورات : بحد ذاتها غير مضره الا في حاله تواجدها في الماء العسر و التي تحمل نسبه مرتفعه من الكبريتات .
  • الحديد :بالامكان تحمل حتي نسبه 1 مللجم في التر الواحد . الماء التي تحتوي علي  نسبه كبيره من الحديد تزيد علي 5 مللجم / لتر فتعتبر غير صالحه عند استعمال المضادات الحيويه و تسبب انسداد نظم الشرب الاتوماتيكيه ذات خطوط النبل و قد تتعطل عن العمل صمامات المشارب الاوتوماتيكيه قد تتعطل عن العمل باستخدام ماء يحتوي علي نسبه  من الحديد تفوق 3 مللجم / لتر .
  • الكبريتات : النسبه القصوي 30 مللجم / لتر في مياه منخفضه القساوه و فقيره الكلوريدات و تسمح بالكبريتات ب نسبه قد تصل الي (50 – 60 ) مللجم / للتر الواحد .
  • النترات : النسبه القصوي 50 مللجم /لتر .
  • النتيرات : التحمل الاعلي 0,05 مللجم /لتر.
  • الامونيا : اعلي نسبه مسبوح بها 0,05 مللجم /لتر .

ملحوظه : تواجد النترات و النيتريت و الامونيا في الوقت نفسه تؤدي الي عدم صلاحيه استخدام هذه المياه خصوصا عندما تكون هذه النسب ليست بالقليله .

الصيدرو كبريتات : وجود هذا النوع من الغاز يعمل علي افساد هذه المياه و ينصح بعدم استخدامها لاغراض الشرب .

تركيز الاملاح ( العناصر الصلبه المذابه ):

حسب دائره المساحه الامريكيه فان درجه الملح في الماء تعتمد علي هذه العناصر الصلبه المذابه و حسب الجدول الاتي :

مواد صلبه مذابه في اللتر الواحد تصنيف الماء
من صفر الي 1000مللجم /لتر ماء حلو
من صفر الي 3000مللجم /لتر ماء قليل الملوحه
من 3000الي 10000مللجم /لتر ماء معتدل الملوحه
من 10000ال 100000مللجم /لتر ماء مالحه

 

اما الحدود القصوي للعناصر الصلبه المذابه بالنسبه للمياه الصالحه لشرب الانسان و الدجاج هي علي التوالي 1000مللجم /لتر .

 

الحمل الميكروبي :

عدد كلي 10 الاف / 100مللتر .

انتروبكترياسي : 200 / 100مللتر

( الصالح قبولها 20/ 100مللتر )

صلابة الماء العسر:

بالامكان ملاحظتها خلال ترسب الصابون و تكلس الكالسيوم و الماغنيسيوم فوق الاسطح المسخنه .ليست هناك  درجه تحمل قصوي لصلابه الماء لكن لها اضرار وتسبب مشاكل في تعطل المشارب الاوتوماتيكيه وصعوبة تنظيفها بسبب الترسيب و التحجر اما طرق ازاله صلابه الماء يوضع الصوديوم مكان الكالسيوم و الماغنيسيوم فتبقي ثابته و تزيد ذلك من الحدود القصوي التي تخص العناصر الصلبه المذابه .

حموضه الماء :

للطيور حاسه ذوق تختلف  كثيرا  عن حاسه ذوق الانسان و لكن بالامكان استخدام نفس درجه PH  الموصاه للانسان 6 – 8,5 و الماء الاكثر قاعديه او اكثر حامضيه تعتبر مرفوضه بالنسبه للطيور و بالنسبه للمياه القاعديه تتحمل الطيور حتي نسبه PH 9  .

النترات و النيترات :

تحول النترات الي نيتريت الذي يحدث في المجترات مع حدوث عواقبه السلبيه بالنسبه للطيور نري هذه الظاهره اقل عنفا و تتحمل الطيور دون اضرار حتي 300 مللجم / لتر من الازوت علي شكل نترات و حتي 100 مللجم / لتر علي شكل نيتريت .

تركيز الاملاح :

في حاله تواجد كلوريد الصوديوم في الغذاء بنسب جيده فان اعطاء الدجاج ماء شرب يحتوي علي 0,4% من الملح العادي يعتبر مضر .

و يسبب اسهال مائي و انخفاض في الانتاج و زياده في نسبه النقوق و نسبه التحمل القصوي 1000مللجم / لتر صوديم و 1500مللجم / لتر كلوريد .

اما نسب تحمل الدجاج للبيكربونات و الفوسفات هي 500مللجم / لتر , و تتحمل الدواجن الزنك بحدود 50 مللجم / لتر مقابل 15 مللجم /لتر للانسان .

الاختبارات البكتريولوجيه ضروريه جدا لانها تشير الي اختلاف و تنوع التلوث و التطهير بالكلور للمياه التي تحتوي علي بكتريا هو امر ننصح به لمياه الشرب للطيور والنسبه المعقوله هنا هي من 5 الي 10 مللجم /لترمن الكلور النشط .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى