اخبار لايتالأخبارمتفرقاتمصر

الحمام الزاجل…طائر بأكثر من مليون يورو يحصد جوائز المسابقات الدولية

>>صفات تتفوق علي جميع أنواع الحمام ومسابقات تشارك فيها ملايين الحمام

تربية الحمام الزاجل تحولت من العمل في الدور التقليدي قبل قرون إلي رياضة يهفو إليها عشاق الحمام الزاجل من كل بقاع الأرض فتتوحد خطاهم لهدف واحد هو رعاية الحمام الزاجل والإستفادة منه في أغراض رياضية,

ويعتبر الحمام الزاجل من أفضل أنواع الطيور، حيث يتميّز بقدرته على رسم خارطة السفر وحفظها ليستطيع من خلالها معرفة طريق العودة إلى الوطن، بالإضافة إلى نشاطه وسرعته في الطيران، وذكائه الحاد، ونظراً لذلك فقد تمّ استخدامه لنقل الرسائل والأخبار من بلدٍ إلى آخر، وخاصةً في فترات الحروب والنزاعات، وفي هذا المقال سنتحدّث عن مواصفات الحمام الزاجل وأنواعه.

ويتميز الحمام الزاجل بعدد من الصفات الشكلية، منها رأسه مقوسٌ ومرفوع. ووقفته ثابتة، وصدره بارز ورقبته قصيرة ومتناسقة مع الكتفين ومنقاره رفيع الشكل، ولونه أسود وفكّه قويّ، وحوافّه مستقيمة وعيونه لونها أحمر أو أخضر زيتي وريشه صلب ومتماسك مع بعضه البعض وأجنحته قصيرة وعريضة وقوية وذنبه رفيع وقصير ولونه أبيض وذيله طويلٌ ولونه أسود، ويشار إلى أنّ الذيل موجودٌ تحت الذنب مباشرةً وأرجله قصيرة وقوية وخالية من الريش وألوان جسمه متعددة، كالأبيض، والأسود، والأزرق السماوي، وذي الأجنحة السوداء والذيل البنيّ، هذا بالإضافة إلى الحمام الأزرق المنقط باللون الأسود، والحمام البني الفاتح و كلّما زاد عمر الطائر زاد حجمه.

وتنشر «أجري توداي»، عدد من المعلومات حول هذا النوع من الحمام وهي:

  • تربية الحمام الزاجل في مصر ترجع إلى تاريخ العصر الفرعوني وأن “نقوشاً تمثّل الحمام كانت موجودة على جدران المعابد”.
  • لا تقتصر هذه الهواية على ضفاف النيل فقط، فقد برز نشاط تربية الحمام، أيضا بين الذكور في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، من تنظيم سباقات وألعاب بين الطيور وأصحابها، وصولا إلى موائد الطعام.
  • أشهر سباقات الحمام الزاجل هو سباق برشلونة للمسافات الطويلة الذي يتم تنظيمه من قبل الاتحاد الدولي لسباق الزاجل ويشارك فيه حوالي 30 ألف حمامة سنوياً.
  • سباق بلجيكا للمسافات القصيرة ويصل عدد المشاركين فيه إلى 16 مليون حمامة وهو عدد كبير بطبيعة الحال.
  • بالرغم من ان العديد يشارك من أجل تحقيق البطولات الا انه يمكن ان تكون هذه الهواية مجالاً للبيع والكسب، وذلك للطيور التي حققت نتائج ، وقد وصل سعر أغلى طائر في العالم واسمه ( الروح ) إلى ما يقارب مليون دولار وقد استطاع هذا الطائر تحقيق ثلاثة بطولات متتالية في سباق برشلونة للمسافات الطويلة وأبنائه تباع بآلاف الدولارات وطائر آخري من الحمام الزاجل البلجيكي بلغ ثمنه 1.6 مليون يورو.
  • جميع دول العالم تقريبا وخاصة الدول الأوربية تهتم بسباقات الحمام الزاجل وأشهر الدول في ذلك بلجيكا وهولندا وفرنسا وإنجلترا وإسبانيا والمانيا ومعظم الدول الأوربية ، ولا ننسى هنا اهتمام الدول الأخرى مثل أمريكا واستراليا والصين واليابان وتايلاند وجنوب افريقيا .
  • الصين وحدها بلغ عدد المشاركين في أنديتها أكثر من 8 مليون متسابق، وما يدل على اهتمامهم الكبير ان طائر فائز في الصين بيع بمبلغ 400 ألف دولار .
  • اما أشهر الدول العربية فهي المملكة العربية السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة ومصر .
  • يصل سعر حمام السباقات إلى عشرات الآلاف من الدولارات وعلى سبيل المثال، بلغ بيع إحدى الحمامات في العراق 180 ألف دولار.
  • تصل سرعة الطيور إلى حوالي 100 كيلومتر في الساعة ويمكنها السفر مئات الكيلومترات.
  • ينظم الاتحاد الوطني للحمام في مصر سباقين سنويًا: أحدهما تبلغ مسافته 600 كلم من القاهرة إلى السلوم (شمال غرب) والآخر يبلغ 700 كلم من العاصمة إلى أسوان (جنوبًا)، بمشاركة الآلاف من الطيور.
  • المسابقات الأكثر شعبية في هذا مجال سباقات الحمام الزاجل هي “الديربي” غير الرسمية التي يحصل الفائزون بها على جوائز مالية تصل إلى مليونين ونصف المليون جنيه (حوالى 159 ألف دولار).
  • تنتشر منافسات الحمام بين أصحاب الطيور في مصر، خصوصا في المناطق الفقيرة، حيث يعلو العديد من المباني أعشاش الحمام الخشبية التي يتم طلاؤها بألوان زاهية ويطلق عليها اسم “غيّة”.
  • واعتاد المصريون على مسابقات الحمام اليومية، إذ يطلق كل مربٍّ طيوره في السماء، آملا في أن تتمكن من ضم طيور غيره إلى سربه.
  • يتم وضع خواتم في أرجل الطيور تحمل بياناتها مثل تواريخ الميلاد والأسماء وتفاصيل الاتصال به.
  • أسعار طيور الحمام تُحدد وفقًا لمعايير معينة مثل السلالة ولون الريش أو حتى التحمل.
  • وفي المغرب، شهدت سباقات الحمام فترة توقف العام الماضي بسبب جائحة كورونا.
  • رغم عدم استقرار المنطقة وخصوصا مع انتشار وباء “كوفيد-19″، لا تزال سباقات الحمام تحظى بشعبيتها في البلدان العربية.
  • حرص السوريون على تنظيم أسواق بيع الحمام وشرائه حتى في مخيمات النازحين مثلما يحدث في إدلب (شمال شرق) في وقت دفعت الحرب مصحوبة بالأزمة الاقتصادية العديد من مربي الحمام إلى بيع طيورهم.
  • استمرت سباقات الحمام في اليمن، خلال العام الماضي رغم الصراع الدائر هناك، في أكثر من منطقة وحتى المناطق التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون.
  • تهز سماء لبنان في وقت الغروب المنافسة نفسها تحت اسم “حروب الحمام”، وفي بيروت كان يطلق اسم “صخرة الحمام” على معلم العاصمة السياحي الشهير “صخرة الروشة” في البحر الأبيض المتوسط.

أنواع الحمام الزاجل

توجد أنواع عديدة من الحمام الزاجل كالحمام البغداديّ، والأستراليّ، والإنجليزيّ، والتي تقسم إلى ما يلي:

  • الزاجل المخصّص للزينة: أو الزاجل العادي الذي يتصف بشكله الجميل، وألوانه الجذابة، وأعضائه المتناسقة مع بعضها البعض.
  • الزاجل المخصّص للسباق: يتميز بجناحه الطويل والمرن، وبريشه الناعم، وصدره العريض، وذيله الرفيع والقويّ، وعيونه الكبيرة ذات البؤبؤ الكبير البيضاويّ، والقزحية المسطّحة، وعضلاته القوية المتناسقة مع بعضها البعض، ووزنه الخفيف عند الإمساك به، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الحمام يقسم إلى نوعين، وهما: زاجل المسافات الطويلة، وزاجل المسافات القصيرة.

العناية بالحمام الزاجل

لا بد لمربي الحمام الزاجل مراعاة ما يأتي:

فصل الطيور الكبيرة عن الطيور الصغيرة، وبالتالي فصل الجنسين ( الذكور والإناث) عن بعضهما.

تغذية الحمام الزاجل بغذاء مجهّز خاص، وهو عبارة عن مخاليط من بذور البسلة والذرة وبذور أخرى متوفّرة في الأسواق.

تدريب الحمام الزاجل

يجب الحرص على البدء بتدريبه بعد مرور شهرين على تفقيسه ولمدّةٍ لا تقلّ عن نصف ساعةٍ في فترة الصباح ونصف ساعةٍ إضافيةٍ في فترة المساء، على أن تتمّ زيادة الوقت حسب قوة الحمام وقدرته على التحمّل، وسيلاحظ أنّ مسافة الطيران في البداية ستكون قصيرة، وستتضاعف تدريجياً مع مرور الوقت.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى