الأخبارالصحة و البيئةالعالمحوارات و مقالاتمصر

د إيهاب هلال يكتب: لماذا نحتفل باليوم العالمي للطبيب البيطري؟

>>الطبيب البيطري هو خط الدفاع الأول لحماية الإنسان قبل الحيوان من الامراض و الحفاظ على الصحة العامة و ضمان سلامة و جودة الغذاء

نقيب البيطريين في بورسعيد  والأستاذ في معهد صحة الحيوان

الإحتفال باليوم العالمي للطيبيب البيطري هو إعتراف عالمي بأهميته في الحفاظ علي الصحة العامة والبيئة وإنه الخط الأول لحماية صحة الإنسان من الأمراض التي تفتك أو تهدد البشرية والحياة علي كوكب الأرض فضلا عن دوره في توفير حماية لمقدرات الأمن الغذائي في مختلف الدول.

وتعود بداية الاحتفال باليوم العالمي للطبيب البيطري إلى عام 2000 حين قرر الاتحاد العالمي للطب البيطري في بلجيكا تخصيص يوم السبت الأخير من شهر أبريل كل عام يوما عالميا للطبيب البيطري.

إذن لماذا إعترف العالم بالأهمية الكبيرة للطب البيطري؟

يعتبر الطب البيطري مهنة قديمة الازل، حيث تظهر الأدلة الأثرية أن الناس كانوا يؤدون إجراءات بيطرية في العصر الحجري الحديث (3400-3000 قبل الميلاد).
و تعتبر بردية كاهون المصرية (الأسرة الثانية عشر في مصر) هي أول سجل موجود للطب البيطري.
كانت المحاولات الأولى لعلاج الحيوانات تركز على الخيول نظرًا لأهميتها الاقتصادية في العصور الوسطى.
و قد إهتم العرب قديما بـ«طبابة الخيول»، حيث نشأ التقليد العربي للبيطرة (أواخر القرن التاسع).
الطب البيطري هو فرع من فروع العلوم الطبية التي تعنى بالوقاية والعلاج أو تخفيف الألم من أمراض وإصابات الحيوانات، وهو يشمل علم التشريح المجهري والتشريح والكيمياء الحيوية وعلم الأنسجة والوراثة وعلم البكتيريا و الفيروسات وعلم الطفيليات وعلم الأمراض وعلم العقاقير وعلم وظائف الأعضاء (فسيولوجي) والطب الباطني والجراحة والطب الشرعي والسموم وعلم الأمراض المشتركة وعلم الأمراض المعدية والوبائية وعلم أمراض الدواجن و الرقابة الصحية على الاغذية وغيرها من العلوم الطبية البيطرية.
و يساعد الأطباء البيطريين على حماية الإنسان من أكثر من ١٠٠ مرض يمكن أن ينتقل من الحيوان للإنسان، حيث انه من أهم مهام الطبيب البيطري التفتيش على أماكن تداول الغذاء و المطاعم للتاكد من سلامة و جودة الغذاء.
كما أنه يشرف على عملية الذبح و فحص اللحوم و الدواجن في المجازر.
الطبيب البيطري مسئول عن علاج الأمراض التي تصيب الحيوانات والدواجن والأسماك التي هي الغذاء الأساسي للإنسان، كما أن من مهامه التفتيش على محال بيع الأغذية والمطاعم والتأكد من سلامة الغذاء.
و الاشراف على عملية الذبح و فحص اللحوم و الدواجن في المجازر لضمان صحة المستهلك.

لذلك يعتبر الطبيب البيطري هو بحق خط الدفاع الأول لحماية الإنسان قبل الحيوان من الامراض و الحفاظ على الصحة العامة و ضمان سلامة و جودة الغذاء.
تحية اعزاز و تقدير للطبيب البيطري طبيب الإنسانية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى