الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د تامر عبد الوهاب يكتب: حقيقة التفسير العلمي لفيروس كورونا (كوفيد-19 المستجد)

>>إذا كان لدى شخص مستوى مرتفع من الحديد في الدم ، فإن معدل الإصابة سيكون خطيرًا (85-95٪)

باحث أول – قسم بحوث التكثيف المحصولى – معهد بحوث المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية 

في كثير من الأحيان ، تنتشر الأخبار عن تفشي فيروسي وتلفت انتباه الجمهور على نطاق واسع في وسائل الإعلام. في حالة تفشي مرض معدي مثل إنفلونزا فيروس كوفيد-19 المستجد، من المهم ليس فقط دراسة عدد الوفيات ، ولكن أيضًا معدل الوفيات حيث أن المعدل السريع يؤدي إلى أعداد كبيرة جدًا من الموتى فى وقت قصير.

في 10 ديسمبر 2019م ، بدأ الكشف عن فيروس كوفيد-19 المستجد من خلال بائعة الجمبري الصينية “وى” حيث ظهرت عليها أعراض هذا الفيروس الجديد وهى تبلغ من العمر 57 عاما بدأت تشعر بالأعراض في العاشر من ديسمبر من نفس العام  ثم إنتشرت الإصابة فى عشرات العمال في سوق هوانان في ووهان الصينية والذين تم تشخيص إصابتهم بالفيروس.

قامت السلطات الحكومية في هوبي (المقاطعة التي تقع فيها ووهان الصينية) بالتحقيق في مائتى وخمسون حالة نقل وصيد للحيوانات البرية بشكل غير قانوني في العام 2019م.

وبناء على تقارير وسائل الإعلام المحلية ، تم القبض على حوالي 16  ألف حيوان بري  في مقاطعة يقطنها أكثر من ستون مليون شخص حيث يعتقد الصينيون أن تناول هذه المخلوقات البرية يعالج الأمراض مثل العجز الجنسي لدى الرجال وحتى السرطان.

ولهذا قررت الحكومة الصينية يوم الإثنين الموافق 24 فبراير 2020م فرض حظر شامل على تجارة وأكل الحيوانات البرية والتي يُشتبه في أنها السبب الرئيسي لإنتشار فيروس كوفيد-19 المستجد في الصين ودول العالم. أشارت الأنباء إلى أن اللجنة الدائمة في البرلمان الصيني وافقت على اقتراح بحظر تجارة الحيوانات البرية والقضاء على العادة السيئة للاستهلاك المفرط لحماية الشعب بشكل فعال. يوضح شكل (1) تركيب فيروس كوفيد-19 المستجد الذى يصيب الإنسان.

وعلى هذا تمت دراسة النظام الغذائي ودرجة الحرارة العظمى وملوثات الغلاف الجوى لـستة وثلاثون دولة لمعرفة مدى مساهمة هذه العوامل على انتشار فيروس كوفيد-19 المستجد وإيجاد عقار كيميائي فعال لهذا الفيروس القاتل. ولهذا الهدف من هذه الدراسة هو إيجاد عقار دوائى وتقييم النظم الغذائية والبيئية التي تؤدى إلى السيطرة على انتشار فيروس كوفيد-19 المستجد.

أهمية عنصر الحديد فى التمثيل الغذائي

  • مستوى الحديد في جسم الإنسان مهم جدًا حيث يؤثر على الهيموجلوبين في الدم (1). يجب أن تصل الجرعة اليومية من الحديد إلى حوالي 18 مجم. يعتمد مستوى الحديد في دم الإنسان على الجنس والعمر (79). تتراوح كمية الحديد في دم الأشخاص البالغين من 3 إلى 5 جم ، وهي تشكل أكثر من 60٪ من الهيموجلوبين في الدم، لهذا السبب يشعر الناس بصعوبة بالغة في التنفس عند الإصابة بفيروس كوفيد – 19 المستجد
  • من المهم الإشارة إلى أن ثلث الحديد الموجود في الدم يتم تخزينه في the reticuloendothelial system وخلايا الكبد فى صورة الفيريتين.
  • من المعروف أن الوظيفة الرئيسية لخلايا الدم الحمراء هي نقل الهيموجلوبين والذي ينقل الأوكسجين من الرئتين إلى الأنسجة.
  • يرتبط الهيموجلوبين بسهولة مع الأوكسجين حيث أن معظم الأكسجين الذي يحمله الدم يرتبط بالهيموجلوبين. عندما يتشبع كل الأبوفيريتين في الجسم بشكل أساسي بالحديد يصبح من الصعب نقل الأبوفيريتين لتحرير الحديد من الأنسجة.
  • ونتيجة لذلك أصبحت عملية النقل (التي تكون عادةً ثلثها مشبعًا بالحديد) مرتبطًة بشكل كامل بالحديد بحيث لا ينقل أى حديد من الأنسجة. هنالك يعمل الحديد الزائد في الأنسجة نفسها على تثبيط إمتصاص الحديد من تجويف الأمعاء. وبالتالى، يحتوي الجسم على مخازن زائدة من الحديد مما تجعل الكبد يقلل من معدل تكوينه.

لماذا يصيب فيروس كوفيد-19 المستجد الإنسان

أشارت بعض التقارير العلمية إلى أن التدريبات الرياضية تقلل من الحديد المخزن بالدم لدى الرياضيين مما يؤدي إلى زيادة حجم البلازما بشكل أكبر من زيادة الهيموجلوبين مما ينعكس على إنخفاض تركيز الهيموجلوبين في الدم على الرغم من زيادة الكتلة الكلية للهيموجلوبين مما يؤكد أن المراهقين والشباب لديهم القدرة على تحمل الإصابة بفيروس كوفيد – 19 المستجد بسبب النشاط العالي لهذه الفئة العمرية مما يجعلهم حاملين للمرض دون ظهور أى أعراض. لهذا السبب يجب استخدام الأدوية التي لا تعمل على تجلط الدم لتخفيف آلام المرضى الذين يعانون من السمنة ومرض السكري.

أشارت بعض التقارير العلمية إلى أن فيروس كوفيد-19 المستجد عبارة عن جسيم مغلف كروي أو متعدد الأشكال مع RNA أحادي مرتبط ببروتين نووي داخل كبسولة بروتينية. يشكل البروتين السكري أصابع الفيروس لأنه الوسيط المناسب الذي ينتقل من خلاله الفيروس إلى الخلايا المستقبلة في الدم حيث يعمل الفيروس على استخدام البروتينات السكرية من خلال العوامل المضيفة لتكاثره داخل الخلية المستقبلة.

تلعب البروتينات السكرية دور كبير في دورة حياة الفيروس خلال تسهيل دخول الفيروس وتكاثره بداخل الخلية من خلال التبرعم وبالتالى من المحتمل أن تكون الفيروسات الجديدة الناتجة من التبرعم قادرة على التعامل مع الأجسام المضادة التي ينتجها جهاز المناعة في جسم الإنسان مما سيكون لها قدرة عالية على إصابة خلايا الدم الحمراء فى جسم شخص آخر للتكاثر بداخله (دون النظر إلى مستوى الحديد في الدم) ثم تنتشر مرة أخرى إلى جسم شخص آخر كقاعدة انطلاق وهكذا.

فرضية انتقال فيروس كوفيد – 19 المستجد إلى الإنسان (نظرية ت-ش-إ عبد الوهاب و م عادل “أ”).  

  • تظهر هذه النظرية أن فيروس كوفيد-19 المستجد قد انتقل من الخفاش إلى دم إنسان يحتوى على مستوى حديد مرتفع لتغذيته بإستمرار على الخفاش. بناء على ذلك وجد هذا الفيروس بيئة مماثلة لدم الخفاش غنية بالحديد يمكنه فيها التكاثر بأعداد هائلة. ولما كان الحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين في الدم. يشعر الشخص المصاب بصعوبة بالغة في التنفس بعد تكاثر فيروس كوفيد-19 المستجد في دم هذا الشخص المريض ثم ينتقل هذا الجيل الجديد من الفيروس إلى دم شخص آخر يحتوى على مستوى مرتفع أو طبيعي من الحديد في الدم.

فرضية معدل وشدة الإصابة بفيروس كوفيد-19 المستجد بناءً على مستويات الحديد والكوليسترول والسكر في الدم (نظرية ت-ش-إ عبد الوهاب و م عادل “ب”).

  • إذا كان لدى شخص مستوى مرتفع من الحديد في الدم ، فإن معدل الإصابة سيكون خطيرًا (85-95٪) ، لكن هذا المعدل يزيد إلى أكثر من 95٪ عند ارتفاع مستوى الكوليسترول أو السكر في الدم أو كليهما معًا (خطير جدا).
  • بينما يتراوح هذا المعدل من 75 إلى 84٪ عندما يكون مستوى الحديد طبيعيًا في الدم ، إلا أن هذا الشخص يعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول والسكر معًا (ظهور أعراض).
  • بينما ينخفض ​​هذا المعدل من 74 إلى 65٪ عندما يحتوي دم هذا الشخص على نسبة عالية من الكوليسترول أو ارتفاع السكر (أعراض) ويصبح هذا الشخص حاملًا للمرض فقط دون ظهور أي أعراض عندما يكون مستوى الحديد طبيعي فى الدم وكذلك الكوليسترول والسكر حيث ينخفض ​​المعدل إلى أقل من 65٪.
  • وبالتالي من المحتمل أن يحتاج بروتين فيروس كوفيد-19 المستجد إلى مستويات عالية من الحديد للتكاثر من خلال تسخير الخلايا البشرية لإنتاج المزيد من الخلايا الفيروسية بسرعة عالية جدًا للاختباء من خلايا الدم البيضاء خاصة في المراحل المبكرة من تكاثر الفيروس.
  • ولذلك عندما تتعرف خلايا الدم البيضاء على خلايا الفيروس فإنها لا تستطيع محاربتها بسبب الأعداد الكبيرة من الخلايا الفيروسية التي تكونت في فترة قصيرة.
  • نعتقد بوضوح أن انتشار فيروس كوفيد-19 المستجد بهذه الطريقة المخيفة سيقلل من مستوى الأوكسجين في الدم وبالتالي يعاني المريض من نقص الهواء في رئتيه بسرعة مروعة قد لا تتجاوز بضع ساعات مما جعل الاعتقاد بأن فيروس كوفيد-19 المستجد يهاجم البشر بطريقة خفية.
  • أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن نقص أيونات عنصر الزنك تجذب الفيروسات إلى خلايا الجهاز المناعي وبالتالي يصاب الإنسان بفيروس الأنفلونزا بشكل عام حيث وجد أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الحديد في الدم يتناولون الأطعمة الغنية بفيتامين سى للوقاية من أمراض الشتاء حيث يؤثر ارتفاع مستوى فيتامين سى سلبيا على الأنظمة الدفاعية فى الدم (IWDS).
  • ولقد وجد أن مكملات عنصر الزنك والنحاس ونقل البروتينات والسيروبلازمين تحافظ على المستوى الطبيعي للحديد في الدم لأن زيادة مستوى الحديد فى الدم تؤدي إلى أمراض مرتبطة بالسمنة.
  • من المعروف أن فيتامين سي من مضادات الأكسدة التي تمنع العدوى في الجسم كما يعمل فيتامين سى أيضًا كمضاد للهستامين لعلاج سيلان الأنف ولكن الزيادة في هذا الفيتامين (حوالي 500 مجم) تزيد من امتصاص الحديد في الدم.
  • تحتاج البكتيريا إلى الحديد للنمو والتكاثر لكن الفيروس يحتاج إلى خلية غنية بالحديد للنمو والتكاثر مما يؤكد أن الحمضيات وخاصة الليمون تساعد على زيادة مستوى الحديد في الدم تساهم بشكل إيجابي في تكاثر فيروس كوفيد-19 المستجد في الدم وبالتالي فإن المصدر الرئيسي لعدوى الإنسان بالفيروس هو الحديد (مرتفع أو طبيعي) في الدم لتشكيل منصة إطلاق لإنتاج نسخ جديدة من كوفيد-19 المستجد مما يؤدي إلى حالات خطيرة للغاية والوفاة خاصة في وجود مستويات عالية من السكر والكوليسترول في الدم.
  • بناء على التقارير العلمية، يكون الكوليسترول جيدًا عندما يكون أقل من 100 مجم / ديسيلتر (مثالي). ومع ذلك فإن مستوى الكوليسترول الضار يكون سيئا عندما يصل إلى 190 ملجم / ديسيلتر أو أعلى. لذلك من المتوقع أن ينخفض ​​نشاط فيروس كوفيد -19 مع استخدام الأدوية الخافضة للكوليسترول مع الاعتماد الغذائي على الزيوت النباتية وأهمها زيت الزيتون.
  • وهنا تجدر الإشارة إلى أن زيادة مناعة الجسم هي أحد العوامل الرئيسية لمكافحة هذا الفيروس بطريقة أكثر دقة لوقف تكاثره بهذه السرعة.
  • لا شك أن دم الإنسان الذي يحتوي على المستوى الطبيعي من الحديد أو المنخفض نسبيًا سوف يتعافى من الإصابة بفيروس كوفيد-19 المستجد عندما تكون المناعة فعالة.

وهنا نسأل أنفسنا متى تكون المناعة فعالة؟ المناعة تكون فعالة عندما تكون خلايا الدم البيضاء فعالة وقادرة على اكتشاف الفيروس والقضاء عليه بسهولة.

من المهم ذكر أن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وكذلك الحلويات تزيد من خطر التعرض لفيروس كوفيد-19 المستجد حيث تؤثر بعض الأطعمة سلبًا على خلايا الدم البيضاء والمناعة.

أثناء الإصابة قد يكون لدى الشخص عدة ملايين من الفيروسات في كل مليلتر من دمه، يستخدم جسم الإنسان الأجسام المضادة لمحاربة المرض ويتوقف الإرتباط بالفيروس على شكل الجسم المضاد نظرًا لوجود العديد من الأجسام المضادة المختلفة فى الشكل.

بعد التعرف على الفيروس الذي يصيب جسم الإنسان يتم تحفيز الخلايا التي تنتج الجسم المضاد للفيروس حيث تنتج كل خلية حوالى ألفي جزيء من الأجسام المضادة في الثانية وذلك بعد مرور أربعة إلى سبعة أيام من الإصابة بالفيروس. ولهذا يمكن اكتشاف الأجسام المضادة في الدم عند إجراء الاختبارات والتحليلات اللازمة. ترتبط الأجسام المضادة بالفيروسات ثم تتمكن خلايا الدم البيضاء من ابتلاعها وتدميرها.

  • يُعتقد أن الأجسام المضادة تحمي الخلية المصابة بالفيروس من خارجها لكن الأبحاث العلمية أظهرت أن الأجسام المضادة تحتوي على مواد معينة تسمى TRIM21 يمكنها الارتباط بالفيروسات داخل الخلايا. تأتي آلية العمل هذه من حقيقة أن الجسم المضاد الذي ينتجه جسم الإنسان أصغر ألف مرة من جسيم الفيروس مما يسمح له بالارتباط بجسيم الفيروس عند التعرف عليه والقضاء عليه.
  • أكدت الدراسات العلمية أن فهم آلية عمل الجسم المضاد قد يساعد العلماء على ابتكار عقارات جديدة للقضاء على الفيروس. تعتبر الأجسام المضادة من الأسلحة الرئيسية الموجودة في ترسانة جهاز المناعة في جسم الإنسان ضد الفيروسات. إنها جزيئات مصنوعة من خلايا الدم البيضاء لمحاربة الفيروسات والحفاظ على الصحة.
  • من الجدير بالذكر أن الإنسان لديه أكثر من 10 مليارات نوع مختلف من الأجسام المضادة.
  • تحدث الزيادة في نسبة السكر في الدم عندما لا يحدث امتصاص للسكر مما يجبر الشخص على أخذ حقن الأنسولين (داء السكري من النوع الأول) أو أقراص (داء السكري من النوع الثانى). أفادت الدراسات العلمية أن استخدام الأدوية الخافضة لسكر الدم يزيد من كفاءة خلايا الدم البيضاء في الجسم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى