الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتمصر

تفاصيل جولة «رئيس بحوث الصحراء» والخبراء لمتابعة الأعمال بمحطتي بالوظة والقنطرة في سيناء

>> زغلول: رفع كفاءة البحوث التطبيقية لخدمة التنمية الزراعية في المنطقة وفقا لأولويات الدولة المصرية

قام الدكتور زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء ،والدكتور صفي الدين متولي نائب رئيس المركز للبحوث والدراسات، والدكتور حسام شوقي نائب رئيس المركز للمحطات البحثية ، ومجموعة من القادة والإداريين بالمركز بزيارة لمحطتي القنطرة وبالوظة وذلك لمتابعة سير العمل والتأكد من توفير المناخ المناسب للعمل في تلك الظروف للباحثين والعاملين .

وتفقد رئيس المركز والوفد الموافق له محطة بالوظة في سيناء وصوب إكثار شتلات الزيتون ، وزراعة المانجو والموالح بالمحطة، ووحدة تصنيع الأعلاف والمبني الإداري بالكامل مؤكدا ان هذه الجولات تاتي في إطار خطه التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030  وإجراء بحوث تطبيقية علي أرض الواقع وفي إطار تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي .

وشدد «زغلول» علي ضرورة استغلال كافة الصوب الزراعية للزراعات التي تعطي ميزة نسبية للمحطة ، وتجهيز فسائل نخيل بمعدل 50 ألف فسيلة للتوزيع علي باقي المحطات ، لافتا الي اهمية متابعة تجهيز وتطوير مصنع الأعلاف ، وتطوير قاعة التدريب واختيار المكان الأنسب لها ، وتجهيز غرف الفندق ومنها 25 غرفة علي أعلي مستوي والعمل علي تسهيل كل ما يحتاجه الباحثين لتنفيذ الأبحاث علي أرض الواقع .

وأضاف «زغلول»، ان هذه الجولات في محافظة سيناء تأتي نظرا للميزة النسبية للمحافظة في أولويات التنمية للدولة المصرية وتعد أهم أهم خطط العمل في القطاع الزراعي، وفقا لهذه الأولويات، موضحا أن ذلك يأتي في إطار تكليفات الرئيس السيسي بالإهتمام بالتنمية الزراعية المستدامة في سيناء.

كما تفقد رئيس مركز بحوث الصحراء ونائبيه محطة القنطرة مؤكدا على ضرورة التعاون وتوفير المناخ العمل المناسب للباحثين والعاملين مشيدا بالقائمين على العمل لما بذلوه من جهود ادت الى نتيجة مثمرة على ارض الواقع.

واكد «زغلول» على ضرورة المتابعة المستمرة للمبنى البحثي من صيانة وأعمال نظافة وتطوير لغرف الفندق وإنهاء تشطيب واجهة المبني الإداري مشددا على اهمية هذا الموضوع للمحافظة على البنية التحتية والمال العام.

وتفقد رئيس مركز بحوث الصحراء ايضا قطاعات الزراعة داخل المحطة الزراعيه لمحاصيل الزيتون والرمان والجوافة والموالح والنخيل والبيوت المحمية وقطاعات الزراعات التعاقدية للفول السوداني والجزر والتجهيز لزراعة بطيخ اللب والبنجر تحت الري المحوري المتحرك البيفوت ، كما قام  بمناقشة مشاكل المزارعين المتعاقدين على نظام الزراعة التعاقدية.

واكد رئيس مركز بحوث الصحراء على  أهمية تطوير البحوث العلمية لوضع حلول للمشاكل الحقلية التي تخدم القطاع الزراعي في المناطق التي يستهدفها عمل المركز ووفقا للإستراتيجية المصرية للتنمية الزراعية ورؤية مصر 2030 .

وشدد «زغلول»، علي ضرورة أن يكون هناك حصر واقعى لاحتياجات المحطات من مستلزمات انتاج بذور شبكات ري اسمدة مبيدات من خلال المساحات المنزرعة فعليا وعمر الأشجار وعددها وعلى اساس علمي ويكون ذلك للموسمين معا الصيفي والشتوي  ،وتصنيع كمبوست لتوفيره للمحطة ثم للمناطق المجاورة خدمة لها ، كما اعطي تكليفات بأن تكون البحوث بالشُعب تطبيقية لخدمة المجتمع المحيط بالمحطات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى