الأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمصر

«صحة الحيوان» ينظم دورة تدريبية حول علاقة كورونا ومرض سل الأبقار بالإنسان

>> شاهين: الدورة ناقشت علاقة الفيروس والأمراض الحيوانية المشتركة

كلف السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى مركز البحوث الزراعية برفع كفاءة المنظومة البحثية والتعليميه والفنيه من خلال تنفيذ الدورات التدريبية التى تخدم المجتمع العلمى وتفعيل الدور المجتمعى والتقنى بمعامل وزارة الزراعة وتفعيل الدور الذى يؤديه مركز البحوث الزراعية لخدمة المجتمع.

يأتي ذلك بينما إفتتح الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان باستخدام المنصة الإلكترونية لمركز التدريب والتعلم والاستشارات الدورة التدريبية بعنوان “كوفيد 19 ومرض السل البقرى وعلاقته بالأنسان” والتى ينفذها معهد بحوث الصحة الحيوانية بالتعاون مع كلية الطب جامعة قناة السويس بحضور الدكتور عصام كامل مدير مركز التدريب والدكتورة أميره جمال أستاذ ورئيس قسم الصحة العامة بكلية الطب جامعة قناة السويس و الدكتور عبداللطيف المر أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق،  وتستمر الدورة يومى الثلاثاء والأربعاء 6 و7 يوليو 2021 بحضور 20 متدربا من أعضاء هيئة التدريس والجهات المساعدة بالكلية.

وقال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان في تصريحات صحفية  الأربعاء ان الدورة ناقشت  أحد مشاكل العصر وهو انتشار فيروس كورونا والذي يهدد البشرية كلها ومستجدات المرض على الساحة العالمية ومدى تحور الفيروس محلياً واقليميا ودولياً ومتطلبات منظمة الصحة العالمية  (WHO) وكيفية الوقاية منه (الكوفيد 19 ) وعلاقته بالأمراض المشتركة ومنها السل البقري الذى يعد من أخطر الأمراض التى تنتقل من الحيوان للأسنان.

ولفت «شاهين»، الى تواجد معمل بالمعهد ذو آمان حيوي ثالث للتعامل مع تلك الميكروبات كما حرص على ضرورة التواصل المستمر بين الحضور والمعهد والاستجابة السريعة لهم أثناء وبعد الدورة على الموقع الإلكتروني لمركز التدريب.

ومن جانبها أشادت الدكتورة أميرة جمال أستاذ ورئيس قسم الصحة العامة بكلية الطب جامعة قناة السويس بالقائمين على تنفيذ الدورة لمثابراتهم لإخراجها بالمظهر المشرف موضحة أن هذه الدورة هى بداية لسلسلة من الدورات المشتركة مع معهد بحوث الصحة الحيوانية تنفيذا لبروتوكول التعاون المشترك الموقع مع الكلية.

وتناول الدكتور عبداللطيف المر أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق  التطعيم فى مصر وقارة أفريقيا وآلية زيادة عدد المنتفعين من التطعيم وأهميته لرفع مستوى المناعة فى مصر والعالم مشيرا  الى  إن سلالة دلتا من فيروس الكوفيد (متحورة) والتى تكسب الفيروس خصائص جديدة شديدة الخطورة على الأنسان وقدرة التطعيمات المتوافرة فى السوق فى التعامل معه.

بينما تحدث الدكتور عماد مختار أستاذ البكتريولوجى بمعهد صحة الحيوان عن العلاقة بين طرق التشخيص السريعه للسل والكوفيد ومدى الخطورة من المرض على الصحة العامة والأنسان.

ومن جانبها تناولت الدكتورة أمانى نبيل مسئولة الآمان الحيوى بالمعهد الطرق الصحية للتخلص الآمن من المخلفات البيولوجية للميكروبات عالية الخطورة.

ومن جانبه شدد الدكتور عصام كامل مدير مركز التدريب على العلاقات المتأصلة مع قسم طب المجتمع بكلية الطب جامعة قناة السويس وأهمية الأمراض المشتركة حيث أن 80% من الأمراض المشتركة ذات أصل حيوانى وأهمية مبدأ الصحة الواحدة فى التحكم فيها.

وأوضح «عصام كامل»، إنه سيتم  تنفيذ دورة قريباً بعنوان الأمان الحيوى فى المعامل البيولوجية والتى سيتم تنفيذها بمقر كلية الطب بالأسماعيلية، ضمن سلسلة من الدورات التدريبية في إطار التعاون مع الجامعات المصرية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى