الأخبارالانتاجالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د أحمد عرفان يكتب:أخطر أمراض البط يهدد صناعة البط و الأوز فى مصر

>>اكتشاف مرض بارفو الأوز الجديد المصاحب لمتلازمة قصر المنقار والتقزم في البط التجاري

باحث أول و رئيس وحدة البيوتكنولوجى بالمعمل المرجعى للرقابة البيطرية على الإنتاج الداجنى- معهد بحوث الصحة الحيوانية

مقدمة:

يعد فيروس البارفو أحد اهم العوامل المسببة للأوبئة فى صغار البط و الأوز منذ عام 1960، والذى كان معروفا بمرض ديرزى والذي تسبب في خسائر اقتصادية كبيرة في صناعة الطيور المائية منذ ذلك الوقت.

وفى عام 1989 ظهرت سلالة جديدة من هذا الفيروس يسمى فيروس بارفو البط المسكوفى، و كلا الفيروسين الخاصين بالبط و الأوز يسببان اصابة 70-100%، و وفيات فى أول 3-4 أسابيع من العمر.

فى عام 1970 ظهرت سلالة جديدة من فيروس بارفو الأوز فى البط الفرنسى و التى تسبب متلازمة مميزة في البط الصغير. و قد تميزت هذه المتلازمة بتشوهات فى المنقار و تأخر فى النمو و التى تسمي متلازمة قصر المنقار والتقزم، و قد انتشر هذا الفيروس فى العديد من الدول خاصة فى أوروبا و أسيا.

طرق الانتشار:

ينتشر الفيروس رأسيا من الأمهات الى الكتاكيت المفرخة.

الأعراض الظاهرية:

تتميز المتلازمة الجديدة بقصر المنقار وتدلي اللسان خارج المنقار و هو الشكل المميز للاصابة بهذا المرض، مما ينتج عنه صعوبة فى الأكل و الشرب و الذي يؤدى الى فقدان الوزن و عدم تجانس الأوزان و من ثم الوفاة. بالاضافة لذلك، يتساقط الريش فى منطقة الذيل فى الطيور المصابة كما تظهر بعض حالات كساح.

 الصفة التشريحية للأعضاء الداخلية:

تليف و التهاب فى الكبد و بهتان و انتفاخ غشاء التامور المحيط بالقلب.

التحصين:

يتم استخدام لقاح ديبراميون حيث يتم تحصين الأمهات بجرعة 0.4 مللى تحت جلد الرقبة قبل فترة البيض ب 3-6 أسابيع و ينصح بتكرار التحصين للأمهات قبل كل فترة بيض ب 3 أسابيع و ذلك للحصول على المناعة الأمية، كما يمكن تحصين كتاكيت البط و الأوز عمر يوم بجرعة 0.2 مللى تحت جلد الرقبة أو فى حالة كتاكيت البط فى عضل الفخذ أيضا.

الوضع فى مصر:

كشفت دراسة حديثة قام بها فريق بحثى من المعمل المرجعى للرقابة البيطرية على الانتاج الداجنى التابع لمعهد بحوث الصحة الحيوانية عن تسجيل حالات مرضية تنتمى لمتلازمة قصر المنقار والتقزم فى البط و ذلك فى مزارع بط بكينى و بغالى ببعض محافظات الدلتا، حيث أظهرت الحالات نسب اصابة 70% و نسب وفيات وصلت الى 30%، و قد تم التأكد عن طريق التشخيص المعملي أن مسبب هذه الحالات هو فيروس البارفو الحديث، حيث تم عزل الفيروس و توصيفه جينيا، و قد أظهر هذا التوصيف تطابق الفيروسات المصرية مع الفيروسات المسببة لمتلازمة قصر المنقار و خاصة الفيروسات الصينية.

مدى وقاية اللقاح ضد الفيروسات المصرية:

أظهرت الدراسة تطابق جينى بنسة 95-96% بين العترة اللقاحية المستخدمة بلقاح سيفاك ديبراميون و بين الفيروسات المصرية المكتشفة حديثا، مما يثبت كفاءة اللقاح نظريا و قدرته على صد العدوى فى حال تلقيح الطيور به.

التوصية:

توصى الدراسة بزيادة التقصى النشط عن الفيروس فى قطعان البط و الأوز المصرى لكشف خريطة الاصابة بالفيروس فى مصر، كما توصى الدراسة بتحصين الأمهات و الكتاكيت عمر يوم، و باتباع كافة اشتراطات الأمان الحيوى داخل المزارع.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى