الأخبارالصحة و البيئةمصر

د عاطف كامل يكتب: مواجهة «عقارب» أسوان بعد الأمطار والسيول

مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية- اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير التغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية

تعتبر العقارب من الحشرات الصحراوية المؤذية الشائعة.وواحدة من أكثر الآفات رعباً لأنها يمكن أن تلدغهذه الحشرة عادةً ما توجد في المناطق الصحراوية وخاصة الأنواع الأكبر حجمًا منها. وتفضل العقارب البقاء في الأماكن المظلمة بالنهار وتخرج في الليل بحثًا عن الماء والغذاء. يمكنك التخلص من العقارب بصيدها في الليل وإزالة مصادر غذائهم وأماكن عيشهم ووضع مفترس لهم واستخدام رش.

وهى ظاهرة تحدث سنويا فى أسوان ويكون هناك مصابين بلدغات العقارب بسبب السيول والأمطار الغزيرة وخروج هذه العقارب من الجحور في الجبال ويحدث سنويا. ونتيجة السيول التي شهدتها العديد من المناطق بمحافظة أسوان مؤخرًا وظهور العقارب التي تسببت في إصابات لعدد من المواطنين، وأن هذا الأمر يحدث بشكل سنوي مع السيول والأمطار التي تدفعها للخروج من جحورها، وتهديد السكان والتسبب في إصابة البعض بلدغاتها.

أن التحول المناخى من فصل الخريف الى فصل الشتاء، هناك مرحلة انتقالية للكائنات الحية بمختلف أتواعها، تستطيع المخلوقات والكائنات الحية تحمل درجات الحرارة المنخفضة، وظهور العقارب في أسوان وعلاقته بالأمطار، أمر طبيعى ويرجع إلى سقوط الأمطار بشكل غزيركالسيول، حيث وصلت كميتها لـ4.5 مليليتر، ما أدى لحدوث جريان سطحي وسيول، وما حدث هو أن المياه دخلت في الجحورالتى تأوى العقارب، وأي شيء في الجحور خرج مع المياه واتجه إلى المناطق المنخفضة والمنازل وسبب تهديد مباشرللسكان.

ان العقارب تسبب تسمما أقل من الثعابين أو الحيات، ولكنها لاتزال سامة، وتؤدي لدغتها إلى الوفاة حال تأخر نقل وعلاج الشخص الفورى بالمستشفى . وننصح المواطنين، قاطني المناطق المعرضة للأمطار والسيول وبجوارها ظهير صحراوي والقريبة من الجبال، بتحري الدقة فى التعامل مع مياة الأمطار التى قامت بنقل العقارب اليهم.

ويجب الأنتباة إلى وحدوث الوفيات جراء لدغ العقارب التي خرجت من جحورها في محافظة أسوان بجنوب البلاد بسبب السيول الناجمة عن الأمطار قليل بالمقارنة بلدغات الثعابين والحيات. وأنه حال الشعور بأي عرض من أعراض لدغة العقرب يجب التوجه إلى أقرب مستشفى، موضحًا أن الأعراض تبدأ بألم شديد في موقع اللدغ، وهي أعراض تشبه التسمم والتعرق والقيء والاسهال. ضرورة التوجة إلى أقرب مستشفي والتي تضم الأمصال حتى يتم علاج من يصاب بلدغة العقارب.

وتنتج هيئة المصل واللقاح يالدقى التابعة لوزارة الصحة المصرية العديد من جرعات أمصال لدغ العقارب والثعابين ويتوفرمخزون وافر من تلك الأمصال وكذلك في المحافظات، بما فيها محافظة أسوان  لحمايتهم من لدغ العقارب والثعابين  وأستقبال الحالات المصابة بالمستشفى لتلقى الأمصال ولا وفيات تم رصدها تتعلق نهائياً بلدغ العقرب.

طرق مكافجة العقارب

  • اولا بالبحث جيدا على العقارب بالجدران الخارجية وأسفل الجدران والأسوار وتحت الشجيرات والنباتات الورقية الأخرى وتحت الصخور والشقوق والصدوع الموجودة بالقرب من المنزل
  • تخلص من الرطوبة الزائد والعقارب تدخل البيوت باحثة عن الماء. حافظ على الأرض والزوايا والخزانات والقبو جافة وخالية من التسريبات. وامنع الماء من البقاء في البرك أو الحاويات قرب محيط المنزل.
  • التخلص من الحشرات في المنزلالعقارب تتغذى على الحشرات لذلك إذا كان لديك مشكلة مع الصراصيرأو أي حشرات أخرى في المنزل فستحتاج أن تحل مشكلة الحشرات قبل التعامل مع العقارب. إليك بعض الطرق الجيدة التي تقلل من عدد الحشرات في منزلك.
  • أزلة ملاجئ العقارب.العقارب تحب الاختباء في الأماكن المظلمة خاصة أثناء النهار. تخلص من أي شيء حول منزل يمكن أن يستخدمه العقارب كمكان اختباء مريح. اتخذ الإجراءات التالية لتمنع العقارب من الاقتراب من عندك. واستخدم مادة عازلة ومانعة للماء في سد الشقوق في الجدران والِأرضية أو أساس المنزل
  • انصب مصائد لزجة.المصائد اللزجة مصممة لاصطياد الحشرات أو الفئران وتعمل بشكل جيد مع العقارب أيضًا. انصب الفخاخ حول مصادر المياه وفي الأماكن المظلمة في المنزل. عند الإمساك بعقرب ارم المصيدة بعيدًا وانصب واحدة أخرى.
  • رش مبيد حشري مصنوع خصيصا للعقارب. رش حول المنزل بمنطقة عرضها ياردتين. رش لارتفاع نصف ياردة على جدران الأساس. رش المبيد الحشري حول النوافذ والأبواب وأرضية المنزل. رش القبو والجراج والخزانات بالمبيد. رش المبيد على أي مواد مكدسة قد تختبئ العقارب فيها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى