الأخبارالانتاجالمياهمصر

وزير الري:  موارد مصر المائية 60 مليار متر مكعب والإحتياجات 114 مليار متر مكعب من المياه

>> عبدالعاطي: ننفذ مشروعات مائية عملاقة  لتحديث وتطوير المنظومة المائية ، والتأقلم مع التغيرات المناخية

أوضح الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري ان أن موارد مصر المائية المتجددة من المياه محدودة تصل إلى ٦٠ مليار متر مكعب سنوياً يأتي معظمها من مياه نهر النيل بالإضافة لكميات محدودة للغاية من مياه الأمطار والمياه الجوفية العميقة بالصحاري ، مشيرا إلي أن  حجم التحديات التي تواجه مصر فى مجال المياه يأتي على رأسها الزيادة السكانية والتغيرات المناخية والإجراءات الأحادية التى يقوم بها الجانب الإثيوبى فيما يخص سد النهضة .

وأكد «عبدالعاطي»،  في تصريحات صحفية الأثنين أن الوزارة  لديها خبرات وطنية متميزة للتعامل مع مثل هذه التحديات بمنتهى الكفاءة ،مشيراً الى ان إحتياجات مصر المائية تصل الى نحو ١١٤ مليار متر مكعب سنوياً بعجز حوالي ٥٤ مليار متر مكعب سنويا ، ويتم سد تلك الفجوة من خلال إعادة إستخدام المياه ، وإستيراد  مصر محاصيل زراعية بما يعادل نحو ٣٤ مليار متر مكعب.

وأوضح وزير الري إنه يجري تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى التى تهدف لزيادة قدرة المنظومة المائية على التعامل مع التحديات المائية بدرجة عالية من المرونة والكفاءة ، وتحقيق العديد من الأهداف مثل ترشيد إستخدام المياه ، وتعظيم العائد من وحدة المياه .

وأشار «عبدالعاطي»، ان هذه المشروعات تشمل أيضا تحديث وتطوير المنظومة المائية ، والتأقلم مع التغيرات المناخية ، وتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية بما ينعكس إيجابياً على المزارعين بالمقام الأول ، كجزء من أهداف الخطة القومية للموارد المائية حتى عام ٢٠٣٧.

ولفت وزير الري إلي أن حجم المكاسب العديدة التى عادت على الفلاحين ومنظومة الرى نتيجة تنفيذ هذا المشروع  منها إنه أحد أهم أدوات التحديث الشامل لمنظومة الموارد المائية ، مشيراً إلى أن هذا المشروع يستهدف تأهيل ترع بأطوال تصل الى ٢٠ ألف كيلومتر .

وأوضح «عبدالعاطي»، إنه   يتم متابعة كافة العمليات التى يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة ، كما بدأت الوزارة فى تنفيذ أعمال تأهيل للمساقى بهدف تحقيق التطوير المتكامل لشبكة المجارى المائية والذى يعد أحد أهم أدوات التعامل مع التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية على قطاع المياه.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى