الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

إتحاد الصناعات: لماذا تتميز مصر بوجبتي العدس والكشري؟

>> الوايلي: 8 مصانع تنتج 240 ألف طن واستيراده أرخص من إنتاجه

قال محمد الوايلي، عضو مجلس إدارة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن مصر تتميز بوجبتين رئيسيتين هما «الفول والكشري»، واللتين تحظيان بإقبال كبير من المستهلك المصري، حيث تستخدم بذوره فى غذاء الإنسان على صور مختلفة بينما يستخدم التبن فى غذاء الحيوانات لمساهمته فى رفع القيمة الغذائية للأعلاف.

وأضاف «الوايلي»، خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامية شافكي المنيري، ببرنامج «التاسعة»، المذاع على القناة الأولى، أن مصر تستهلك في السوق المحلي 120 ألف طن عدس، ومصر تستورد كميات أكثر من ذلك، ويفضل المصريون إستهلاكه علي مدار العام وخاصة خلال فصل الشتاء.

وكشف عضو مجلس إدارة صناعة الحبوب، أن مصر بها 8 مصانع كبرى تنتج أكثر من 240 ألف طن عدس، ولكن استيراده أرخص من إنتاجه اقتصاديًا، متابعًا: «العدس بروتيني نباتي، وهام جدًا صحيًا خاصة في ظل فيروس كورونا»، موضحا إنه يعتبر محصول العدس من المحاصيل البقولية الهامة فى مصر وهو يعتبر مصدراً هاماً للبروتين لكل من الإنسان والحيوان.

وأضاف «الوايلي»، ان لدي مصر العدس الإسناوي بالصعيد، ولكن نظرا لضعف إنتاجية الفدان، والتي وصلت لـ 270 كيلو، وفي ظل ارتفاع سعر الأسمدة، يتم استيراد العدس، واقتصاديا استيراده أرخص من إنتاجه، موضحا إنه عندما نستورد الفول من أستراليا وكندا وإنجلترا، فهو أرخص من الفول المصري وزراعته، خصوصا وأن الفول لدينا فيه إصابة تسمى بالتفحم، لأنه مع التغيرات المناخية تتضرر المحاصيل، وهو بروتين نباتي لابد من تناول الإنسان له”.

ووفقا لتقرير  أصدرته وزارة الزراعة يزيد إستخدام العدس في صناعة الأعلاف من ادرار اللبن عند تغذية الحيوانات المنتجة للألبان. وللعدس قيمة غذائية عالية حيث تحتوى بذوره على نسبة عالية من البروتين تصل الى 25-28% بالإضافة الى احتوائها على الكربوهيدرات والفيتامينات مثل فيتامين أ، ب وأيضاً غنى بعنصر الحديد المهم جدا للمراهقين والحوامل والاطفال اللذين يحتاجون لنسبة اكبر وكذلك الفوسفور والكالسيوم والمنجنيز والثيامين وغنى بالالياف التى لها قيمةكبيرة لفائدة الجهاز الهضمي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى